Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الحقيبة التعليمية على تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية للبراعم /
المؤلف
محمد، أمير محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أميـر محمـد محمـود محمـد
مشرف / أحمــد شوقـي محمـد محمـد
مناقش / هيثــم محمد أحمــد حسـنـين
مناقش / محسن حسيب
الموضوع
التربية البدنية مناهج. التعليم طرق التدريس. السباحة للاطفال. مناهج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
117 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
15/12/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

إن التعليم لم يعد فنًا كما كان يُعتقد إلي وقت قريب، بل أصبح علمًا. بمعنى أنه يتطلب معرفة منظمة بأصوله وأساليبه واستراتيجياته، وكيفية التخطيط له لتحقيق أهدافًا محددة. وبدرجة عالية من الإتقان.وتوجيهه ليتوائم وخصائص المتعلمين، وطرق تفكيرهم وتعلمهم، وكيفية الحفاظ على تفاعل نشط مع المتعلمين وقياس تقدمهم نحو تحقيق أهدافه، والتعرف على فاعلية عملية التعليم من أجل تحسين ممارساتها في المستقبل وتحقيق التعلم لدى الأفراد.ويذكر محمد زغلول وآخرون (2001م) انه من الضروري على المعلمين أن يكونوا ملمين بأحدث الأساليب والتقنيات الحديثة التي تمكنهم من توصيل المعرفة للمتعلمين وتهيئة مجالات أفضل لتحسين عملية التعليم والتعلم. ومن هنا تظهر أهمية اختيار الأسلوب التدريسي المناسب لتحقيق الهدف المنشود. وهذا الاختيار يتوقف على خبرة المعلم ومدى إدراكه لطبيعة ومكونات ومتغيرات المواقف التعليمية المختلفة.والسباحة التعليمية تهدف إلى اكتساب الأفراد المهارات الأساسية في السباحة المختلفة. كما أنها المرحلة الأولى للانتقال للتدريب للوصول إلى المستويات المتقدمة. ويعتبر العصر الحديث هو العصر الذهبي الذي تضاعف فيه الاهتمام بالسباحة حيث احتلت السباحة مكانا مرموقا بين الرياضات الأولمبية مما أدى إلى انتشارها في كثير من الدول المتقدمة. ويرى على ذكي وطارق ندا (1994م) أن الأسس العلمية التي يجب مراعاتها عند البدء في تعلم السباحة هي:1. السن ومدى إمكانية المتعلم 2. الحالة الجسمية والصحية 3. الخبرات السابقة 4. الظروف المحيطة بالموقف التعليمي 5. درجة الميول والدوافع لدى المتعلم مشكلة البحثتعتبر استراتيجية التدريس ما هي إلا نظم لنقل المحتوى للمتعلم باعتبارها إطاراً للتعليم في الدرس. تؤدى من خلاله وظائف التدريس المختلفة والتي تتمثل في انتقاء المحتوى. وكيفية توصيله والتقدم به ثم التغذية الراجعة والتقويم. ويعتبر الأساس في استراتيجية التدريس هو كيف يمكن نقل المحتوى للمتعلم. ولكي يتم ذلك يجب أن تنظم العملية التعليمية ويتضح دور المعلم في خلق المواقف المتباينة بكل جوانبها للمتعلم. بحيث تساعده على إرشاده وتوجيهه نحو اكتشاف الحقائق والمعلومات. واكتساب المهارات وأدائها بصورة جيدة. وتعد الحقائب التعليمية احدى نماذج التعلم الفردي وقد مرت بمراحل متعددة حتى وصلت إلى ماهي عليه الآن من تقدم وتطور, وتعرف بأنها نمط تعليمي متكامل مصمم بطريقة منهجية منظمة تساعد المتعلمين في عملية التعلم الفعال وذلك بتزويدهم بإرشادات مفصلة تقودهم في عملية التعلم وتهيئ لهم مواد تعليمية مناسبة تكون على شكل مطبوعات أو تقنيات سمعية بصرية من خلال الحاسوب يسير فيها المتعلم وفق سرعته وأسلوبه في التعلم ليصل الى المستوى المقبول من الاتقان.ومن خلال ماسبق ومع أن مدارس السباحة تنطلق من مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والسير بهم على حسب سرعتهم الذاتية كان لزاما التعرف أنماط وأساليب التدريس الحديثة التي تحقق هذا الغرض وتؤدي إلى نجاحه والتي منها الحقائب التعليمية، وهي من ضمن السلسلة التي تقدم الأساليب الحديثة في التدريس وتخدم المعلم في واقع الميدان التربوي، إذ أن من شأن ذلك توفير الجهد والوقت واستغلال الوسائل التعليمية الاستغلال الأمثل في عملية التعليم والتعلم.هدف البحث:يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج تعليمى باستخدام الحقائب التعليمية ومعرفة فاعليته على كلا من: • تعلم سباحة الصدر للبراعم.• بعض الجوانب المعرفية للبراعم.فروض البحث:• توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية لصالح القياس البعدي• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية لصالح القياس البعدي .• توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية لصالح المجموعة التجريبية.إجراءات البحثمنهج البحث:استخدام الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياسات القبلية والبعدية لكل من المجموعتين.مجتمع البحث: أشتمل مجتمع البحث على براعم سباحة الصدر (ذكور) للموسم الرياضي 2018-2019 م بنادي الرواد الرياضي بالزقازيق. والبالغ عددهم (130) برعم.عينة البحث:وقد قام الباحث باختيار عينة استطلاعية عشوائية من داخل مجتمع البحث وبلغ عددهم (20) برعم لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة, وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (40) برعم, مجموعة تجريبية وقوامها (20) , مجموعة ضابطة وقوامها (20)وسائل وأدوات جمع البيانات:1- استمارة تسجيل البيانات 2- أسماء السادة الخبراء3- استمارة تقييم مستوى الأداء المهارى لسباحة الصدر 4- استطلاع رأي الخبراء لتحديد المحاور الرئيسية للاختبار المعرفي 5- الاختبار المعرفي في صورته الأولية6- الاختبار المعرفي في صورته النهائية7- أسماء السادة المحكمينالاستنتاجات والتوصياتالاستنتاجات: في ضوء عرض النتائج ومناقشتها ونتائج التحليل الإحصائي وفي حدود عينة البحث تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية لصالح القياس البعدي.2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية لصالح القياس البعدي.3- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم سباحة الصدر وبعض الجوانب المعرفية لصالح المجموعة التجريبية.التوصيات:استناداً إلى نتائج البحث التي توصل إليه الباحث وفي حدود عينة البحث. بوصي الباحث بالاّتي:1- تطبيق البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الحقيبة التعليمية في تعلم بعض المهارات الأساسية سباحة الصدر.2- ضرورة تزويد المعلمات بدليل إرشادي يوضح ماهية برنامج الحقيبة التعليمية وكيفية استخدامه في التدريس وكيفية التدريب عليه. 3- تدريب معلمى السباحة على توظيف استخدام الحقيبة التعليمية في تدريس المقررات وذلك من خلال عقد دورات تدريبية لهم.4- إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على أنشطة رياضية أخرى, ومراحل دراسية مختلفة.5- مشاركة المتعلم في اختيار المحتوي التعليمي بالاتفاق مع المعلم. بما يحقق رغبات وميول التلميذ نحو التعلم.ضرورة استخدام الحقيبة التعليمية في تعليم المهارات الحركية بصفة عامة ومهارات السباحة بصفة خاصة لما لها من أثر إيجابي فعال وسريع في التحصيل.