Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الحملات الإعلامية في التوعية بالمشروعات التنموية واتجاهات الجمهور نحوها /
المؤلف
الحديدى، راندا عصام السيد أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / راندا عصام السيد أحمد الحديدى
مشرف / محمد السيد عتران
مشرف / إسلام عبدالقادر عبدالقادر أبو الھدى
مشرف / سامى السعيد أحمد النجار
مشرف / وفاء صلاح عبدالرحمن خليل
الموضوع
الحملات الاعلانيه. وسائل الاعلام. الاعلام - تخطيط
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 251 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
6/9/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

تمهيد لقد شغلت المشروعات التنموية في الفترة الأخيرة حيزاً كبيراً خلال أجندات الإصلاح والتغيير، سواء أكانت داخلية أو خارجية، فالمشروعات التنموية أصبحت أحد مكونات المخططات الحديثة لأسس التنمية. إن المتابع للمشروعات التنموية لا بد وأن يتوقف عند عدد من المؤشرات الإيجابية التي تعكس دور المشروعات التنموية وقدرتها على التطوير والتنمية للمجتمع وتحسين المعيشة، مما يؤدى إلى توفير العديد من فرص العمل للتخلص من البطالة من خلال هذه المشروعات بالإضافة إلى التوسع بمدن سكنية جديدة لتوفير حياة أفضل من أجل الأجيال القادمة. ولقد حرصت وسائل الإعلام منذ وقت مبكر على مواكبة العصر وتقديم مواد تتناسب مع أهتمامات المجتمع وتنميته، وتساعد على توعية أفراد المجتمع، حيث تم إصدار العديد من الحملات والدعايا على مواقع التواصل الإجتماعى للأهتمام بالمشروعات التنموية ودورها في تطوير المجتمع، وقد تعددت مستويات الاهتمام الإعلامى بالمشروعات التنموية، وصاحب التركيز الإعلامى على المشروعات التنموية وأهميتها بالنسبة لأفراد المجتمع من خلال تقييمهم لما حققته المشروعات التنموية في الفترة الأخيرة، والحملات الإعلامية التي قامت المشروعات التنموية على رأسها، والمتعلقة بمناقشة أهدافها. مشكلة الدراسة تتمثل مشكلة الدراسة فى التعرف على دور الحملات الإعلامية المنشورة عبر وسائل الإعلام المصرية المختلفة، وعبر شبكات التواصل الاجتماعي فى التوعية بالمشروعات التنموية في ضوء خطة مصر 2030، وتشكيل اتجاهات الجمهور نحوها. وذلك من خلال التعرف على : الدور الذى تلعبه الحملات الإعلامية في زيادة وعي وإدراك الجمهور المصري بالمشروعات التنموية. دور وسائل الإعلام فى تشكيل اتجاهات الجمهور نحو هذه المشروعات، وجهود الدولة في تحقيقها أهمية الدراسة تستمد الدراسة الحالية أهميتها من عدة اعتبارات، تتمثل في : أهمية الدور المنوط بالحملات الإعلامية فى تزويد الجمهور بكافة الحقائق والأخبار والمعلومات عن المشروعات التنمويه فى مصر.أنها تسعى لمعرفة ودراسة مدى فعالية الحملات الإعلامية في توعية الجمهور المصري بالمشروعات التنموية، ودورها في ضوء رؤية مصر 2030. تسعى الدراسة الحالية إلى تقديم مقترحات لتطوير الحملات الإعلامية المقدمه عبر وسائل الإعلام المختلفة بهدف زيادة فعاليتها في تشكيل وعي وإدراك الجمهور بهذه المشروعات؛ فضلا عن حثه على تبنيها ومساندتها.أهداف الدراسة تهدف هذه الدراسة إلى : التعرف على الدور الذي تقوم به الحملات الإعلامية فى التوعية بالمشروعات التنمويه لدى الجمهور المصري.التعرف على معدل تعرض الجمهور للحملات الإعلاميه التى تتناول المشروعات التنموية. التعرف على دور الحملات الإعلامية في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو هذه المشروعات التنموية. أسباب تعرض الجمهور للحملات الإعلاميه الخاصه بالتوعية بالمشروعات التنموية.التعرف على مدى الإشباعات المتحققة لدى الجمهور من الحملات الإعلامية المقدمة عبر وسائل الإعلام المختلفة للتوعية بالمشروعات التنموية.التعرف على نقاط القوة والضعف في الحملات الإعلامية للمشروعات التنموية.تساؤلات الدراسه:تسعى الدراسة الراهنة إلى الإجابة على تساؤل رئيسى مؤداه ما هو دور الحملات الإعلامية في التوعية بالمشروعات التنموية في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور؟ ومن منطلق هذا التساؤل طرحت الباحثة عدة تساؤلات فرعية تجيب عليها أركان ومحاور الدراسة خلال شقيها التحليلى والميدانى والتي جاءت كالتالى: أولاً: تساؤلات الدراسه الميدانيه 1)ما مدى تعرض الجمهور للحملات الإعلاميه التى تناولت المشروعات التنموية؟ 2)إلى أى مدى ساهمت هذه الحملات الاعلاميه فى خلق الوعى لدى الجمهور بهذه المشروعات؟3)ما مدى فهم الجمهور لقيمة هذه المشروعات التنموية وعوائدها على المجتمع؟4)أى من الوسائل الإعلامية التى أستهدفت فى الحملات الأعلامية لتلعب الدور الأكبر فى خلق الوعى بهذه المشروعات التنموية؟ 5)كيف ساهم التعرض للحملات الإعلامية التى تناولت المشروعات التنموية فى خلق أتجاهات محدودة نحو هذه المشروعات؟6)ما مدى إدراك الجمهور بمضامين الحملات الإعلامية التى تناولت المشروعات التنموية؟ثانياً: تساؤلات الدراسة التحليلية 1)ماهى الأهداف التى سعت التى سعت الحملات الإعلامية الخاصة بالمشروعات التنموية إلى تحقيقها2)ماهى الوسائل الإعلامية التى تضمنتها الحملات الإعلامية الخاصة بالمشروعات التنموية؟3)ماهى الأستمالات المختلفة التى ركزت عليها الحملات الإعلاميه الخاصة بالمشروعات التنموية؟4)ماهى الحجج والبراهين التى تم أستخدامها فى الحملات لخلق أتجاهات إيجابية لدى الجمهور حول هذه المشروعات؟5)ماهى الوسائل الإعلامية التى أستخدمت فى الحملات الإعلامية التى تناولت المشروعات التنموية؟6)من هم القائمين بالأتصال فى الحملات الإعلاميه التى تناولت المشروعات التنموية؟ فروض الدراسه:1)توجد علاقه إرتباطيه ذات دلاله إحصائيه بين مستوى التعرض للحملات الإعلاميه الخاصه بالمشروعات التنمويه ووعى الجمهور بهذه المشروعات 2)توجد علاقه إرتباطيه بين مستوى تعرض الجمهور للحملات الإعلاميه الخاصه بالمشروعات التنمويه ومستوى فهم الجمهور لقيمة وأهمية هذه المشروعات 3)توجد علاقة أرتباطية بين نوع الوسيلة المستخدمه فى الحملات الإعلامية للمشروعات التنموية ودرجة الوعى بهذه المشروعاتواما عن تقسيمات الدراسة فقد قسمت الباحثة الدراسة إلى خمسة فصول :
الفصل الأول : والتي تناولت الباحثة من خلاله عرضاً للإطار النظرى والمنهجى للدراسة في طرح منها لأهمية الدراسة، ومشكلتها، ومجموعة من الدراسات السابقة التي تطرقت لموضوعها، والأهداف والتساؤلات التي انطلقت منها الدراسة، إضافة إلى مجموعة من الفروض والمفاهيم حول موضوع الدراسة، والمنهجية التي سارت عليها. الفصل الثانى : والتي عرضت الباحثة من خلال الإعلام والمشروعات التنموية، وذلك من حيث، أهداف المشروعات التنموية، وأهمية ودور المشروعات التنموية، ومعايير وأهداف التقييم للمشروعات التنموية، وأسس ومبادئ عملية تقييم المشروعات التنموية الفصل الثالث : والتي عرضت الباحثة من خلال وسائل الاتصال والحملات الإعلامية، وذلك من حيث تعريف الحملة الإعلامية، وسماتها، وأهدافها، وأهميتها، ومعايير نجاحها من حيث تحقيق التوعية الفصل الرابع : والتي تناولت من خلاله الباحثة العرض الجدولى والإحصائى لأهم نتائج الدراسة الميدانية الفصل الخامس : والتي عرضت الباحثة من خلاله نتائج تحليل مضمون الحملات الإعلامية، والتي جائت كالأتى: الحملة الأولى : العاصمة الإدارية، والحملة الثانية: المنصورة الجديدة، الحملة الثالثة: العلمين الجديدة، الحملة الرابعة: أسوان الجديدة وذلك من حيث التعريف بالحملة وموضوعها، ومستهدفها، ومضمونها، ووسائل الأتصال المستخدمة فيها، وأخيراً أوجه التشابهه والأختلاف بين الحملات الأربعة، والنتائج العامة للدراسة التحليلية.