Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم علي مدخل التربية العالمية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي ببعض المشكلات العالمية المعاصرة وبعض القيم الاقتصادية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد، طه كمال طه سيد.
هيئة الاعداد
باحث / طه كمال طه سيد أحمد
مشرف / نشوة محمد مصطفي عمر
مشرف / فاطمة حجاجي أحمد شمس الدين
مشرف / مديحة الحسيني محمد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
526ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 519

from 519

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح القائم على مدخل التربية العالمية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي ببعض المشكلات العالمية المعاصرة وتنمية بعض القيم الاقتصادية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقد تم استخدام المنهج التجريبي التربوي في هذا البحث للتعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح، ولقد تم استخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي ،علي عينة قوامها (40 ) ، كما استخدم الباحث في الدراسة أدوات القياس المكونة من مقاييس الوعي بالمشكلات العالمية المعاصرة بجوانبه الثلاثة (المعرفي – السلوكي – الوجداني)، ومقياس الوعي بالقيم الاقتصادية للتعلم في مادة التاريخ، وتم تطبيق أدوات القياس قبليا على التلاميذ مجموعة البحث، ثم قام الباحث بتدريس البرنامج المكون من وحدتين من مقرر التاريخ للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول ببرنامج قائم على مدخل التربية العالمية باستخدام استراتيجيات التعلم الممتع ، ثم قام بتطبيق أدوات القياس بعديا على نفس المجموعة ، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقاييس الوعي بالمشكلات العالمية، ومقياس القيم الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء تلك النتائج يوصي الباحث باستخدام مدخل التربية العالمية لتدريس مقرر التاريخ لتنمية الوعي بالمشكلات العالمية المعاصرة والقيم الاقتصادية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.