Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الكلمة المنطوقة على شبكات التواصل الاجتماعي في تسويق المنتجات وانعكاسها على النوايا الشرائية للمستهلك /
المؤلف
الليثي، حنان محمد سيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد سيد حسن الليثي
مشرف / هبة شاهين
مشرف / سلوى سليمان
مناقش / السيد بهنسي
مناقش / حنان جنيد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
211ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

تسعي الدراسة إلى رصد مدى تعرض واعتماد الجمهور المصري– عينة الدراسة – للكلمة المنطوقة الإلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي موقع الفيسبوك؛ وخاصة على مجموعات المستخدمين، والتعرف على مدى مصداقية الكلمة المنطوقة الإلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي ورصد دوافع مشاركتهم في تبادل خبراتهم عن المنتجات والخدمات على مجموعات المستخدمين على الفيسبوك، وأيضًا رصد أهم الأشكال الاتصالية المختلفة للكلمة المنطوقة الإلكترونية والتعرف على أساليب الإقناع المستخدمة على هذه المجموعات. وذلك من خلال أداة الاستبيان وتحليل مضمون الكلمة المنطوقة الإلكترونية المتمثلة في المنشورات والتعليقات على مجموعات المستخدمين على موقع الفيسبوك.
يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في الجمهور العام المصري من مستخدمي المجموعات على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك. وقد أُجريت الدراسة على عينة قوامها 400 مفردة من الجمهور المصري، سُحِبَت باستخدام أسلوب العينات غير الاحتمالية التي تتمثل في العينة العمدية وعينة كرة الثلج، وذلك باستخدام استمارة الاستقصاء الإلكترونية، أما الدراسة التحليلية فصممت استمارة تحليل مضمون خاصة بتحليل المنشورات Posts الموجودة على مجموعات المستخدمين على موقع الفيسبوك Facebook Groups، وعددها أربع مجموعات؛ وهي: (Miss basket – The mommy club –What to eat – The bridal Club) بواقع 100 منشور لكل جروب من الفترة 1- يونيو 2023م؛ ليكون الإجمالي 400 منشور للمجموعات الأربع، واستمارة تحليل مضمون أخرى خاصة بتحليل التعليقات Comments على المنشورات الموجودة على مجموعات المستخدمين على موقع الفيسبوك، بواقع أول 10 تعليقات على المنشورات– عينة التحليل- وفقًا لآلية اختيارTop Comments التي يوفرها موقع الفيسبوك لكل منشور، باعتبار تحليل الكلمة المنطوقة الإلكترونية المتمثلة في كل من المنشورات والتعليقات على موقع الفيسبوك.
وفيما يلي عرض لأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة الحالية:
خلصت الدراسة الميدانية الحالية إلى احتلال مجموعات المستخدمين على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك المرتبة الأولى لأهم المصادر التي يلجأ إليها الجمهور المصري– عينة الدراسة- لاتخاذ قرار شراء أو استخدام منتج/ خدمة، وتراجع مصادر المعلومات التقليدية عن المنتجات التي كان يعتمد عليها الجمهور– عينة الدراسة قبل التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال.
• وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية تصدر (المطاعم والكافيهات) قائمة المنتجات التي يبحث عنها المبحوثين من الجمهور المصري ويعتمدون على مجموعات المستخدمين على موقع الفيسبوك للاطلاع على ترشيحات وتوصيات أعضاء المجموعة عنها. وذلك ما اتفق مع الدراسة التحليلية لمنشورات مجموعات المستخدمين على موقع الفيسبوك؛ حيث تصدرت فئة (المطاعم والكافيهات) المرتبة الأولى بين المنتجات التي تظهر في منشورات المجموعات الأربعة- عينة الدراسة.
• كما خلصت الدراسة الميدانية الحالية إلى أن أهم ما يدفع الجمهور للتعرض للمنشورات posts والتعليقات comments الخاصة بآراء وترشيحات أعضاء مجموعات المستخدمين على موقع الفيسبوك؛ هي رغبتهم في التعرف على التجارب الشخصية للمستخدمين عن منتج ما.
• كما أضافت الدراسة الميدانية الحالية أن دافع تحذير صاحب المنشور من استخدام منتج ما من أكثر دوافع مشاركة الجمهور المصري في كتابة تعليق أو إعطاء رأيه عن منتج ما على مجموعات المستخدمين على موقع الفيسبوك.
• كما كشفت نتائج الدراسة الميدانية عن أهم أشكال تفاعل الجمهور– عينة الدراسة- على ترشيحات أو استفسارات أعضاء المجموعات عن المنتجات هو التفاعل عن طريق الإعجاب على المنشور Like ، ويليه التفاعل عن طريق التعليق على المنشور Comment.
• وقد كشفت الدراسة الميدانية أيضًا عن تفضيل معظم المبحوثين لشكل صورة للمنتج مع نص كأكثر الأشكال التي تقدم فيها المعلومات على مجموعات المستخدمين على موقع الفيسبوك، في حين أظهرت نتائج الدراسة التحليلية للمنشورات تصدر شكل النص المكتوب قائمة أشكال المنشورات التي يقدم فيها المبحوث المعلومات لأعضاء المجموعة سواء كان للاستفسار عن معلومات أو تقديم ترشيح أو تحذير عن منتج ما، واتفق ذلك مع الدراسة التحليلية للتعليقات؛ حيث احتل شكل النص المكتوب المرتبة الأولى في قائمة الأشكال المستخدمة في التعليقات التي يشاركها المبحوث ردًا على منشورات الأعضاء.
• أشارت نتائج الدراسة التحليلية للمنشورات إلى احتلال (اللغة الأجنبية) المتمثلة في اللغة الإنجليزية المرتبة الأولى في المنشورات الموجودة على مجموعات المستخدمين- عينة التحليل، واتفق ذلك مع نتائج الدراسة التحليلية للتعليقات؛ حيث جاءت اللغة الإنجليزية في صدارة قائمة اللغات المستخدمة في التعليقات الموجودة على مجموعات المستخدمين– عينة التحليل.
• خلصت نتائج الدراسة الميدانية الحالية إلى وجود تأثير لاتجاه الكلمة المنطوقة على اتجاهات الجمهور سواء كانت إيجابية أو سلبية؛ حيث يشعر المبحوث أن المنتج مرغوب فيه عند وجود تعليقات إيجابية كثيرة عنه، ويتجنب استخدام وشراء المنتجات التي تحظى بتعليقات سلبية.
• توصلت الدراسة التحليلة للمنشورات أن هدف الاستفسار عن المعلومات أكثر الأهداف استخدامًا في المنشورات، أما الدراسة التحليلة للتعليقات فكان هدف ترشيح منتج ما في مقدمة الأهداف التي يستخدمها المبحوثين.
• وأشارت الدراسة التحليلية للمنشورات وللتعليقات إلى افتقار الكلمة المنطوقة الإلكترونية على مجموعات المستخدمين لأساليب الإقناع.
• جاء تقييم المبحوثين من الجمهور في الدراسة الميدانية الحالية لتجربة الاعتماد على ترشيحات وآراء أعضاء المجموعات على الفيسبوك وانعكاسها على نواياهم الشرائية إيجابيًا؛ حيث أقر أغلبية الجمهور المصري– عينة الدراسة- بأن تعليقات وترشيحات أعضاء مجموعات الفيسبوك تجعلهم يرغبون في شراء المنتج، ويليه قرر ما يقارب من نصف عينة الدراسة أنهم سوف يلجئون مرة أخرى للبحث في ترشيحات أعضاء مجموعات الفيسبوك عن المنتجات قبل اتخاذ قرارتهم الشرائية.
• اتضح من الدراسة الحالية أن المبحوثين على اختلاف أعمارهم وأنواعهم ومستوياتهم التعليمية والاقتصادية والاجتماعية يتعرضون لمجموعات المستخدمين وللكلمة المنطوقة عليها التي تؤثر على نواياهم الشرائية.
• كشفت الدراسة الحالية أن ليس كل عوامل مصداقية الكلمة المنطوقة الإلكترونية تؤثر بنفس الشدة على النية الشرائية للجمهور المصري؛ حيث تبين إن (جودة المعلومات- معتقدات المستقبل– خبرة المستخدمين السابقين- إجماع التوصيات على منتج بعينه ) يؤثرون بدرجة متوسطة على النية الشرائية لدى الجمهور المصري؛ بينما (التحيز للمصدر– سمعة المصدر) يؤثران بدرجة ضعيفة على النية الشرائية لدى الجمهور المصري– عينة الدراسة.