Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توسيط رضا المواطنين في علاقة جودة الخدمات الإلكترونية بالثقة في الأداء الحكومي :
المؤلف
خوشناو، فيصل قادر عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / فيصل قادر عبدالله خوشناو
مشرف / طلعت أسعد عبدالحميد
مشرف / أميره كمال جعفر
مشرف / حسام الدين فتحى محمد
مشرف / محمود ابوالمجد كامل
الموضوع
الرضا الوظيفى - العراق. السلوك الادارى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 159 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم اداره الاعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بحث تأثير أبعاد متغير جودة الخدمات الإلكترونية (جودة المعلومات – المصداقية – الاستجابة – الخصوصية والأمان – سهولة الاستخدام – التخصيص) على متغير الثقة في الأداء الحكومي من خلال توسيط رضا المواطنين. وقد تم اختيار عينة بلغ حجمها 384 مفردة من مجتمع يضم المواطنين المستفيدين من الخدمات الحكومية الإلكترونية في محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق، وقد بلغ معدل الاستجابة من أعضاء العينة 76.8%، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الإحصائية. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك تأثيراً معنوياً لأبعاد متغير جودة الخدمات الإلكترونية (جودة المعلومات – المصداقية – الاستجابة – الخصوصية والأمان – سهولة الاستخدام – التخصيص) على متغير رضا المواطنين، كذلك يوجد تأثيراً معنوياً لأبعاد جودة الخدمات الإلكترونية على أبعاد متغير الثقة في الأداء الحكومي (الجدارة المدركة – العطاء المدرك – النزاهة المدركة)، فضلاً عن وجود تأثير لمتغير رضا المواطنين على أبعاد متغير الثقة في الأداء الحكومي (الجدارة المدركة – العطاء المدرك – النزاهة المدركة). كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أيضًا أن رضا المواطنين يتوسط العلاقة بين أبعاد متغير جودة الخدمات الإلكترونية (جودة المعلومات – المصداقية – الاستجابة – الخصوصية والأمان – سهولة الاستخدام – التخصيص) ومتغير الثقة في الأداء الحكومي.