Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير أسلوب العصف الذهني الإلكتروني على
تعلم مهارات سحب الغريق بحمام السباحة /
المؤلف
عوض، حمادة عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / حمــادة عبدالحميـد عــوض
مشرف / عـبدالعزيز محمد عبـدالعزيـز
مشرف / يــاســر عـبدالـرشيـد سيـــد
مشرف / حــــازم صـــلاح عــبدالمــولى
الموضوع
=
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
77 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
3/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

يهدف البحث إلى استخدام أسلوب العصف الذهني الإلكتروني ومعرفة تأثيره على تعلم مهارات سحب الغريق ( بأدوات – بدون أدوات) بحمام السباحة.¬
فروض البحث:
فى ضوء هدف البحث يفترض الباحث بما يلى :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى في التحصيل المعرفي لمهارة سحب الغريق قيد البحث ولصالح القياس البعدي.
2-توجد فـروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى في بعض المتغيرات البدنية قيد البحث ولصالح القياس البعدي.
3-توجد فـروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى في بعض المتغيرات المهارية قيد البحث ولصالح القياس البعدي.
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبى نظراً لملائمته لطبيعة البحث مستعيناً بالتصميم التجريبي لمجموعة الواحدة والتي اتبعت البرنامج التعليمي المقترح بأسلوب العصف الذهني الإلكتروني وذلك بتطبيق (القياس القبلى – القياس البعدى) للمجموعة قيد البحث.
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث على طلاب كلية التربية الرياضية المسجلين لدورة الانقاذ بحمام سباحة جامعة المنيا وعددهم (56) طالباً، قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنيا وقد اشتملت عينة البحث على عدد (12) طالب بالنسبة للعينة الأساسية وعدد (12) طالب للعينة الاستطلاعية.
الاستنتاجات
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وإجراءات هذا البحث ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات تتمثل في التالي :
1- استخدام أسلوب العصف الذهني الإلكتروني في تعليم مهارة سحب الغريق أسهم في تحسين القدرات البدنية لدى عينة البحث والتي اشتملت على القدرات البدنية التالية (القوة العضلية- التحمل العضلي- القدرة العضلية) .
2-أسلوب العصف الذهني الإلكتروني أثبت فاعليته في تحسين الأداء المهاري لمهارات سحب الغريق بحمام السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية قيد البحث والتي اشتملت على المهارات التالية (سحب الغريق تحت الماء، سحب الغريق ظهر بدون ذراع، سحب الغريق على الجنبين، الإنقاذ، انقاذ الدمية، سحب الزميل، المسكات)
3-أسلوب العصف الذهني الالكتروني أسهم بشكل فعال في تحسين التحصيل المعرفي لمهارة سحب الغريق لدى العينة قيد البحث.

-التوصيات :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي من استنتاجات يمكن صياغة التوصيات الآتية:
1-ضرورة استخدام أسلوب العصف الذهني الإلكتروني في البرامج التعليمية لطلاب كلية التربية الرياضية.
2-الاهتمام باستخدام أسلوب العصف الذهني الإلكتروني لتحسين مهارة سحب الغريق بحمام السباحة لدى طلاب كلية التربية الرياضية.
3-العمل على استخدام أسلوب العصف الذهني الإلكتروني لتحسين التعلم المهاري في الرياضات المائية.
4-ضرورة استخدام أسلوب العصف الذهني الإلكتروني لتحسين التحصيل المعرفي المرتبط بالتعلم الحركي والمهاري.
5-الاهتمام بالبرامج التعليمية التي تعتمد على أسلوب العصف الذهني الإلكتروني في كافة المهارات المرتبطة بالسباحة والإنقاذ .
6-يجب الاهتمام بتصميم برامج تعليمية مقترحة مقننه ومستحدثه لتحسين مستوى الأداء البدني والمهاري لطلاب كلية التربية الرياضية.
7-ضرورة الاستعانة بالبرنامج التعليمي قيد البحث باستخدام أسلوب العصف الذهني الإلكتروني لتحسين المتغيرات البدنية والمهارية لطلاب كلية التربية الرياضية.
8-إجراء المزيد من الدراسات العلمية حول تأثير استخدام أسلوب العصف الذهني الإلكتروني على تحسين المتيغرات المهارية والبدنية والتحصيل المعرفي لأنواع السباحات الأخرى بصفة خاصة والرياضات الفردية والجماعية بصفة عامة.