Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات العربية فى مصر في النصف الأول من القرن العشرين :‏ ‏
المؤلف
جادالله، شيماء أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء أحمد محمود جادالله
مشرف / أشرف عبدالبديع عبدالكريم
مشرف / أحمد عارف حجازي
مناقش / سعيد حسن بحيري
مناقش / عبد المنعم عبد الحليم محمد
الموضوع
اللغة العربية - تاريخ.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
282 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
23/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - علم اللغة والدراسات السامية والشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

‏1 ـ موضوع الدراسة :‏
موضوع هذا البحث دراسة مستويات العربية فى مصر فى النصف الأول من القرن ‏العشرين، دراسة تطبيقية فى أعمال محمود تيمور(1894 ـ 1973 م) .‏
تأتى أهمية هذه الدراسة من المكانة التي تحظى بها اللغة، باعتبارها وسيلة لتحقيق غاية ‏الموهبة والأصالة والرؤية، فتدخل حينئذ فى إطار الأدب العربي بما فيه اللغة الفصحى، كما تأتى ‏أهميتها بأن العامية كانت وما تزال هاجس النص الأدبي وأساس لغة الفن، وباعتبار أنّ العامية ‏حالة واقعة، فلابد من الاعتراف بحضورها فى النص الأدبي .‏
‏ ‏
‏2 ـ أسباب اختيار الموضوع:‏
أ ـ ندرة الأبحاث اللغوية التي تناولت تلك الأنواع الأدبية، التي كُتبت عن ثنائية اللغة الفصحى ‏والعامية عن كاتب بعينه .‏
ب ـ بيان أهمّ الأسباب التي دعت محمود تيمور إلى استخدام العامية أكثر من الفصحى فى ‏مؤلفاته فى النصف الأول من القرن العشرين .‏
‏3 ـ أهداف البحث :‏
أ ـ تحديد الخصائص المميزة لمستويات العربية فى النصف الأول من القرن العشرين؛ لأن اللغة ‏خاضعة للتغيّر والتطور من عصر إلى آخر.‏
ب ـ تحديد مستويات العربية المستعملة فى القصة والمسرحية، التى تعبر عن الاستعمال الفصيح ‏والعامى فى مصر من خلال مادة الدراسة.‏
‏4ـ منهج البحث :‏
المنهج المتبع فى البحث، هو المنهج الوصفى، الذى يهتم بوصف الظاهرة اللغوية فى ‏فترة زمنية محددة وفى مكان محدد، كما هو محدد فى عنوان الدراسة ‏
‏ 5ـ أبعاد الدراسة :‏
يتكون البحث من مقدمة، وخمسة فصول، وخاتمة، ومصادر ومراجع، وفهرس .‏
‏ المقدمة وتشتمل على :‏
‏ موضوع الدراسة، أسباب اختيار الموضوع، أسباب اختيار مادة الدراسة، أسباب اختيار محمود ‏تيمور، أهداف البحث، منهج البحث، الدراسات السابقة، أبعاد الدراسة .‏
الفصل الأول : الحياة الثقافية والاجتماعية فى مصر وتأثيرهما على مستويات العربية عند ‏الكُتّاب نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.‏
الفصل الثاني: مستويات العربية عند محمود تيمور والتغيّرات الصوتية فيها.‏
الفصل الثالث: مستويات العربية عند محمود تيمور والتغيّرات الصرفية فيها.‏
الفصل الرابع: مستويات العربية عند محمود تيمور والتغيّرات التركيبية فيها.‏
الفصل الخامس: مستويات العربية عند محمود تيمور والتغيّرات الدلالية فيها .‏
النتائج:‏
من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة مايلى:‏
أولا: من خلال طبيعة اللغة الحوارية فى مادة الدراسة التي كتبت بثنائية لغوية (الفصحى ‏والعامية) ؛ جاء تقسيم مستويات الاستعمال اللغوي من خلال مادة الدراسة على النحو الآتى :‏
ـ النص المكتوب بالفصحى :‏
جاء فى مستويا لغوى واحدا مستوى (فصحى التراث) .‏
ـ النص المكتوب بالعامية :جاء فى أربعة مستويات لغوية : (فصحى العصر، عامية المثقفين، ‏عامية المتنورين، عامية الأميين).‏
ثانيًا: المستوى اللغوي الواحد فى حركة دائمة ومستمرة فى الصعود والهبوط؛ ولذلك نجد المتكلم ‏فى أثناء حديثة ينتقل بين مستويات العربية بسبب المواقف الاجتماعية التي يتعرض لها .‏