الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف: استهدفت هذه الرسالة قياس أثر استخدام التقنيات وأساليب التكنولوجيا الحديثة في التدريب وتعظيم العائد المرجو منه، واقتراح مجموعة من التوصيات التي تسهم في رفع كفاءة التدريب وزيادة معدل العائد عليه. وفي ضوء مراجعة الدراسات السابقة، تم استخلاص الإطار النظري والأبعاد الرئيسية لكل من تكنولوجيا التدريب والتعليم والعائد من التدريب. المنهجية: وأجريت هذه الدراسة على المتدربين بمديرية التنظيم والإدارة بمحافظة دمياط خلال عامي 2018/2019 و 2019/2020، وقد بلغ حجم المجتمع 384 متدرب، وتم الاستجابة من 293 متدرب بنسبة استجابة بلغت 76.3% تقريباً، وفي جمع البيانات من مفردات العينة استخدمت قائمة استقصاء تحتوي على جزئين، الجزء الأول يتضمن البيانات الأساسية الخاصة بخصائص العينة، والجزء الثاني خاص ببنود الاستبيان الرئيسية وعددهم 39 بند مقسمين على محوري الدراسة الأول (أثر استخدام التقنيات والتكنولوجيات الحديثة في التدريب وتعظيم العائد المرجو منه)، والثاني (تصور مقترح لرفع كفاءة التدريب وزيادة معدل العائد منه)، وفي تحليل البيانات تم الاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم (SPSS – V.22) والتي تم استخدامها استناداً إلى طبيعة البيانات المستخدمة في التحليل، ومراعاة الشروط المطلوب توافرها لاستخدام الأساليب المختلفة. النتائج: وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لاستخدام التقنيات وأساليب التكنولوجيا الحديثة في التدريب وتعظيم العائد المرجو منه كما عكستها إجابات عينة الاستقصاء، كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العملية للاستفادة منها في رفع كفاءة التدريب وزيادة معدل العائد منه. التوصيات والمقترحات: وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تدريب العاملين على تكنولوجيا المعلومات بما يتناسب مع التطورات الحالية، وضرورة مشاركة العاملين في تحديد الاحتياجات التدريبية، وتنفيذ الدورات التدريبية في أوقات ملائمة للموظفين، وكذلك الربط بين التدريب والتقييم السنوي للموظف، ووجود خطة مستمرة وممنهجة لعملية التدريب، والتقييم الدوري والمستمر للبرامج والدورات التدريبية، بالإضافة إلى تحديث التشريعات والقوانين واللوائح الخاصة بالتدريب والبرامج التدريبية لمواكبة تطلعات وتحديات وعوائق المستقبل. علاوة على اقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة. |