الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دمج المضامين القيمية في التخطيط الاستراتيجي وفعاليته في مواجهة قضايا التعليم الجامعي في فلسطين، ومعرفة المشكلات التي تعيق عملية دمج القيم في التخطيط الاستراتيجي، وتحديد متطلبات دمج القيم في التخطيط الاستراتيجي لمواجهة قضايا التعليم الجامعي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم استخدام المقابلات الفردية مع رؤساء الأقسام في الجامعات الفلسطينية، والبالغ عددهم (30) وتصميم استبانة تم تطبيقهما على عينة عشوائية قوامها (259) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية في العام الدراسي 2023/2024م. وقد توصلت الدراسة إلى أن القيم تلعب دوراً أساسياً في توجيه وإرشاد سلوكيات الأفراد في اتخاذهم لقراراتهم، وكيفية تعاملهم مع الآخرين، وأن التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الفلسطينية يفتقر إلى عملية دمج المضامين القيمية، حيث يواجه صعوبات عديدة، كغياب الوعي بأهمية المضامين القيمية لدى المخططين، وتم عرض بعض المقترحات كإيجاد هياكل تؤمن بأهمية المضامين القيمية، وقدمت الدراسة تصورا مقترح لمواجهة قضايا التعليم الجامعي من خلال دمج المضامين القيمية في عملية التخطيط الاستراتيجي الجامعي. |