Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في الاقتصاد المعاصر لتنمية المفاهيم الاقتصادية وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعات التكنولوجية. /
المؤلف
سيد، هند عبد الرحمن قطب
هيئة الاعداد
باحث / هند عبد الرحمن قطب سيد
hendkotb1992@gmail.com
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
مشرف / منال محمود خيري
الموضوع
الاقتصاد الجامعات التكنولوجية
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
25/5/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

قصور برامج الجامعة التكنولوجية – ببني سويف في توفير وتنمية المعرفة الخاصة بالمفاهيم الاقتصادية المعاصرة وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى خريجيها”.
ولمعالجة هذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج في الاقتصاد المعاصر لتنمية المفاهيم الاقتصادية وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعات التكنولوجية؟
وتمت الاجابة عنه من خلال الأسئلة الفرعية التالية:
7- ما التصور المقترح لبرنامج في الاقتصاد المعاصر لتنميه المفاهيم الاقتصادية وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعة التكنولوجية ببني سويف؟
8- ما فاعلية البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر في تنمية المفاهيم الاقتصادية لدي طلاب الجامعة التكنولوجية ببني سويف؟
9- ما فاعلية البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعة التكنولوجية ببني سويف؟
10- ما العلاقة الارتباطية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من اختبار المفاهيم الاقتصادية واختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعة التكنولوجية؟
أهداف البحث:
سعى البحث لتحقيق الأهداف التالية:
- تقديم تصور مقترح لبرنامج في الاقتصاد المعاصر لتنميه المفاهيم الاقتصادية وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعة التكنولوجية ببني سويف.
- الكشف عن فاعليه البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر لتنمية المفاهيم الاقتصادية لدي طلاب الجامعة التكنولوجية ببني سويف.
- التحقق من فاعلية البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب الجامعة التكنولوجية ببني سويف.
- التوصل لنوع العلاقة الارتباطية بين درجات طلاب مجموعة البحث في كل من اختباري (المفاهيم الاقتصادية – بعض مهارات القرن الحادي والعشرين)
أهمية البحث:
1) يوجه نظر القائمين على تطوير المناهج الجامعية إلى امكانية دمج برامج الاقتصاد
المعاصر خاصه في الكليات العملية، وأهمية هذا الدمج في فهم الأنظمة الاقتصادية من
جهة، وإعطاء معنى للمفاهيم الاقتصادية وإمكانية التطبيق الفعلي لها في جوانب مختلفة.
2) يمد الباحثين في مجال المناهج وطرق التدريس ببعض الأدوات البحثية والمواد التعليمية المنضبطة إحصائياً متمثلة في اختبار المفاهيم الاقتصادية، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين إلى جانب البرنامج الذي تم إعداده في الاقتصاد المعاصر.
3) يفيد طلاب المرحلة الجامعية بوجه عام وطلاب الجامعات التكنولوجية بوجه خاص في تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لديهم وإمكانية ممارستها في الواقع بعد تخرجهم.
4) يفتح أمام الباحثين مجالا لبحوث ودراسات مستقبلية في مجال تدريس العلوم التجارية
والاقتصادية، من خلال ربط الاقتصاد بشتى المجالات الأخرى.
فروض البحث:
سعى البحث الحالي إلى التحقق من صحة الفروض الآتية وذلك للإجابة عن أسئلة الدراسة:
1) يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين
القبلي والبعدي لاختبار نمو المفاهيم الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي.
2) يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق
القبلي والبعدي لمقياس بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح التطبيق البعدي.
3) توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في
التطبيق البعدي لاختبار نمو المفاهيم الاقتصادية المعاصرة ومقياس بعض مهارات القرن
الحادي والعشرين.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبة التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة التي يُطبق عليها اختبار نمو المفاهيم الاقتصادية واختبار بعض مهارات القرن الحادي والعشرين قبلياً، ثم يتم تطبيق البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر، وبعدها يتم تطبيق اختبار نمو المفاهيم الاقتصادية واختبار بعض مهارات القرن الحادي والعشرين بعدياً.
متغيرات البحث:
المتغير المستقل: البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر.
المتغيرات التابعة: 1) نمو المفاهيم الاقتصادية.
2) نمو بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
أ‌) مجموعه من طلاب الفرقة الرابعة عددها 30 طالباً (مختلفي التخصصات) من طلاب الجامعة التكنولوجية – ببني سويف.
ب‌) يطبق البحث في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2024-2023.
ج) يلتزم البرنامج الاقتصادي المقترح بالموضوعات التالية:
 مبادئ علم الاقتصاد.
 التنمية المستدامة.
 الاقتصاد الأخضر.
 اقتصاد الطاقة المتجددة.
 اقتصاد المعرفة.
 دراسة الجدوى الاقتصادية.
المادة التعليمية للبحث:
تمثلت المادة التعليمية للبحث في برنامج في الاقتصاد المعاصر حيث تضمن عدد (6) موديولات تعليمية في مبادئ علم الاقتصاد، التنمية المستدامة، الاقتصاد الأخضر، اقتصاد الطاقة المتجددة، اقتصاد المعرفة، دراسة الجدوى الاقتصادية.
استراتيجيات تنفيذ البرنامج:
تم تنفيذ البرنامج باستخدام استراتيجية التعليم الفردي الإرشادي القائم على نموذج الموديولات، وقد تم بناء ستة موديولات، وكل موديول يمثل وحدة تعليمية قائمة بذاتها، ويقتصر دور الباحثة في ذلك على التوجيه والإرشاد، حيث تم تصميمها وفقًا لفلسفة الموديولات التعليمية.
أدوات البحث:
1) اختبار في التحصيل المعرفي للمفاهيم الاقتصادية المعاصرة.
2) اختبار لبعض مهارات القرن الحادي والعشرين.
مصطلحات البحث:
• التعريف الإجرائي للاقتصاد المعاصر:
هو اقتصاد ناتج عن تطبيقات التكنولوجيات الحديثة والتي انعكست على تطور مؤسسات اقتصادية في قطاعات متعددة مثل مؤسسات الإعلام والاتصال، والطاقة المتجددة، الصناعات الثقيلة والخفيفة والمؤسسات التابعة للاقتصاد التقليدي مما ساهم في الرفع من فعاليتها وإنتاجيتها والنمو.
• التعريف الإجرائي لعلم الاقتصاد Economy)):
هو مجموعة من الخبرات الاقتصادية المقصودة والمخطط لها، والتي تدور حول الموضوعات الاقتصادية الواردة في حدود البحث، يُقدم كلاً منها في صورة (مفاهيم – مبادئ – مهارات) اقتصادية وتنفذ من خلال استراتيجيات التدريس المشار إليها في إجراءات البحث، ويتم تطبيقها على طلاب الفرقة الرابعة بالجامعة التكنولوجية-ببني سويف في زمن محدد وهو الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023-2024
• التعريف الإجرائي للمفاهيم الاقتصادية:
هي كل المصطلحات التي لها علاقة بالأشياء والمواقف المجردة التي توجد في علم الاقتصاد والتي تجمعها خصائص مشتركة ويتم إعطائها اسمًا أو رمزًا للتعامل معها واستخدامها مثل: قانون العرض، قانون الطلب، التضخم، الانكماش، الكساد.
• التعريف الإجرائي لمهارات القرن الحادي والعشرين:
هي جُملة المهارات التي تُمكن خريجو الجامعات التكنولوجية من التعامل و التفاعل مع التطورات الاقتصادية و المجتمعية محلياً و عالمياً بنجاح مثل: تحمل المسؤولية الفردية و الجماعية، استخدام الرقمنة بتطبيقاتها المتعددة، التفكير المرن و المبدع والناقد في حل المشكلات، التواصل و التعامل مع الثقافات المتعددة، وغيرها.
• الجامعات التكنولوجية:
هي امتداداً لمسار طلاب التعليم الفني والتي تعمل على إكسابهم المهارات العملية والعلمية لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، وذلك من خلال البرامج التكنولوجية التي يتم تطبيقها بالكليات التابعة للجامعة، والتي وضعت بناء على احتياجات المشروعات القومية وجغرافية الجامعات.
اجراءات البحث:
1) تحديد محتوي برنامج الاقتصاد المعاصر من خلال المحاور التالية:
 الاطلاع على الكتب والمراجع المتخصصة، والدراسات والبحوث المتعلقة بموضوعات البرنامج.
 تصميم محتوي البرنامج في ضوء أهدافه مع تحديد استراتيجيات التدريس وكيفية توظيفها لتنفيذ البرنامج.
 عرض البرنامج بعد تصميمه على مجموعة من المحكمين لضبطه ووضعه بصورته النهائية في ضوء ما يلي:
- أسس بناء البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر وأهدافه.
- مناسبة محتوي البرنامج واستراتيجيات تدريسية لتحقيق أهدافه.
- أساليب التقويم وكيفية توظيفها في ضوء أهداف البرنامج.
- التوصل إلى الصورة النهائية للبرنامج المقترح من خلال (ما ورد بآراء المحكمين).
2) إعداد أدوات البحث:
 إعداد اختبار لقياس نمو المفاهيم الاقتصادية (من إعداد الباحثة) وعرضه على مجموعة المحكمين لضبطه ووضعه بصورته النهائية.
 إعداد اختبار لقياس ممارسة بعض مهارات القرن الحادي والعشرين (من إعداد الباحثة)، وعرضه على المحكمين لضبطه ووضعه في صورته النهائية.
 اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة– الجامعة التكنولوجية – ببني سويف.
 تطبيق الاختبار المعرفي الخاص بنمو المفاهيم الاقتصادية، واختبار مهارات القرن الحادي والعشرين قبلياً، وتصحيحها والاحتفاظ بدرجات الطلاب.
 تدريس موضوعات البرنامج الاقتصادي المقترح للطلاب.
 تطبيق الاختبار المعرفي الخاص بنو المفاهيم الاقتصادية، واختبار ممارسة بعض مهارات القرن الحادي والعشرين بعدياً.
 تصحيح الاختبار، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا.
 تفسير النتائج ومناقشتها والتحقق من الفروض.
 تقديم التوصيات والمقترحات الخاصة بموضوع البحث.
نتائج البحث:
1) حدوث نمو واضح ودال في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي لاختبار المفاهيم الاقتصادية؛ وذلك نتيجة لاستخدام البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر.
2) البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر يتصف بالفاعلية فيما يختص بتنمية المفاهيم الاقتصادية، حيث بلغ معدل الكسب (1.518)، وهي أكبر من (1.2) وتعد نسبة مقبولة وتدل على أن استخدام البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر فعال في تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب الجامعات التكنولوجية عينة البحث.
3) حدوث نمو واضح ودال في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لكل مهارة على حدة وككل؛ وذلك نتيجة لاستخدام البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر.
4) البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر يتصف بالفاعلية فيما يختص بتنمية مهارة المهنة والحياة، حيث بلغ معدل الكسب (1.473)، وهي أكبر من (1.2) مما يدل على أن استخدام البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر فعال في تنمية مهارة المهنة والحياة لدى طلاب الجامعات التكنولوجية عينة البحث.
5) البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر يتصف بالفاعلية فيما يختص بتنمية مهارة المرونة والتكيف، حيث بلغ معدل الكسب (1.387)، وهي أكبر من (1.2) مما يدل على أن استخدام البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر فعال في تنمية مهارة المرونة والتكيف لدى طلاب الجامعات التكنولوجية عينة البحث.
6) البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر يتصف بالفاعلية فيما يختص بتنمية مهارة التفكير الناقد، حيث بلغ معدل الكسب (1.280)، وهي أكبر من (1.2) مما يدل على أن استخدام البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر فعال في تنمية مهارة التفكير الناقد لدى طلاب الجامعات التكنولوجية عينة البحث.
7) البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر يتصف بالفاعلية فيما يختص بتنمية مهارة حل المشكلات، حيث بلغ معدل الكسب (1.507)، وهي أكبر من (1.2) مما يدل على أن استخدام البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر فعال في تنمية مهارة حل المشكلات لدى طلاب الجامعات التكنولوجية عينة البحث.
8) البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر يتصف بالفاعلية فيما يختص بتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ككل، حيث بلغ معدل الكسب (1.415)، وهى أكبر من (1.2) مما يدل على أن استخدام البرنامج المقترح في الاقتصاد المعاصر فعال في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ككل لدى طلاب الجامعات التكنولوجية عينة البحث.
9) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية المفاهيم الاقتصادية المعاصرة ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الجامعات التكنولوجية.
التوصيات:
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يمكن تقديم عدد من التوصيات على النحو التالي:
4- ادراج مقرر ضمن لائحة إعداد طلاب الجامعة التكنولوجية يتناول موضوعات الاقتصاد المعاصر لما له من آثار جيدة كما ورد بالبحث.
5- الاهتمام بزيادة توظيف التعليم الفردي الإرشادي من الموديولات التعليمية سواء الورقية منها أو الإلكترونية لما لها من دور إيجابي في إحداث تعلم ذاتي قوي ومشاركة إيجابية جيدة لدى الطلاب.
6- دمج مشاريع تخرج لطلاب الجامعات التكنولوجية يكون هدفها الدمج بين الدراسة التخصصية والتوجه نحو الاقتصاد المعاصر وابتكار مشاريع كبيرة أو صغيرة تعمل على تطوير سوق العمل والإنتاجية.
البحوث المقترحة:
4- أثر تصميم المشاريع الاقتصادية الصغيرة والكبيرة القائم على الدمج بين التخصص واحتياجات سوق العمل على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الجامعات التكنولوجية.
5- واقع إلمام طلاب الجامعات المصرية بمفاهيم الاقتصاد المعاصر ”دراسة وصفية تحليلية”
6- واقع إلمام وممارسة طلاب الجامعات المصرية لبعض مهارات القرن الحادي والعشرين دراسة في ضوء توجهات الاقتصاد المعاصر ”دراسة وصفية تحليلية”.