Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير المباريات المصغرة على التحمل الخاص وبعض الأداءات المهارية لدى ناشئي كرة القدم /
المؤلف
الصياد، إسلام سيد سعيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام سيد سعيد إبراهيم الصياد
مشرف / خالد سعيد صيام
مناقش / محمد سعيد مصلحي
مناقش / عجمي محمد عجمي
الموضوع
كرة القدم تدريب. التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/12/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضي وعلوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية ” تأثير المباريات المصغرة على التحمل الخاص وبعض الأداءات المهارية لدى ناشئي كرة القدم ”مقدمة البحث : التدريب الرياضي عملية معقدة ومتشابكة وليست سهلة، فهو يعتمد على المدرب واللاعب والبرنامج وكافة العلوم الأخرى بإعتبارهم أدواته لتحقيق الهدف، وتحقيق هذه الواجبات لم يعد متروكا للعشوائية بل يرجع إلى التخطيط الجيد بإستخدام منهجية علمية تهدف إلى تطوير قدرات ومهارات اللاعبين في كافة المستويات، فيتطلب هذا الإعداد الجيد برامج مقننة مبنية على أسس علمية تراعي مبادئ علم التدريب وشكل وطبيعة النشاط الممارس.(18: 21)ويشيرهاوس hous ( 2007م)، موريسون morison ( 2007م) أن المباريات المصغرة هي مباراة بقوانين وشروط مبسطة وفى مساحة صغيرة وبعدد قليل من اللاعبين وهى تحمل أهداف عديدة مثل أهداف إعدادية عندما تسهم في إعداد اللاعب وتهيئته وعندما تستخدم في عملية الإحماء في مقدمة الوحدة التدريبية ، أهداف تعليمية عندما يكون هدفها تعليم مهارة معينة من قبل المدرب، أهداف تدريبية عندما تهدف إلى التدريب على المهارات أو الخطط التي سبق تعلمها، أهداف ترويحية عندما تهدف إلى الهروب من الأحمال المرتفعة والتدريب العالي وتستخدم أيضآ في الختام والترويح للاعبين،أهداف تنافسية إذا كانت في إطار تنافسي لتحديد فائز ومهزوم.(54 : 14) (60 : 1)ويشير حسن أبو عبده ( 2015م ) أن التحمل العام يعتبر القاعدة الأساسية للتحمل الخاص حين تحدث التغيرات الفسيولوجية المتمثلة في أقل سرعة في النبض وهذا يسمح بإعطاء وقت لملئ الأوعية الدموية ثم كميات كبيرة من دفعات القلب وتأخر ظهور التعب ثم تحسين وتطوير القدرة على إستعادة الشفاء مع زيادة مقدرة اللاعب على تحمل المزيد من الدين الأوكسوجيني . (17 : 39)ويرى برايد Pride(2004م) أن تدريب الناشئين في كرة القدم يعتمد علي الأسس والنظريات العلمية للوصول لنتائج جيدة من خلال الإعتماد على نظريات علم التدريب والتخطيط لبرامج تدريب الناشئين بشكل سليم وذلك لإعدادهم للفرق الرياضية حيث يقع على كاهل المدرب مسؤولية التخطيط السليم للعملية التدريبية للوصول بالناشئين لأفضل مستوى ممكن. ( 63 : 46 )مشكلة البحث :يذكر حنفي مختار (1998م) أن من متطلبات كرة القدم الحديثة أن يكون جميع لاعبي الفريق لديهم القدرة المهارية على تنفيذ خطط اللعب الهجومية والدفاعية بمستوى عالي، ولا جدال أن اللاعب الماهر يستطيع أن يغير دائما في اختيار المهارات الفنية في أدائه مما يربك اللاعب المنافس ، لذلك كان من أهم واجبات المدرب رفع مستوى الأداء المهاري لجميع لاعبيه حتى يمكنهم تنفيذ خطط اللعب بدقة وإتقان خاصة الخطط الهجومية .( 18: 282 )ويوضح كلا من محمد كشك ، أمر الله البساطي ( 2003 م ) أنه كلما زادت درجة إتقان اللاعب للمهارات الحركية كلما استطاع تركيز الجزء الأكبر من عمليات التفكير في خطط اللعب ، وإتقان اللاعب للمهارات هام ورئيسي لتنفيذ وظائف اللعب بشكل سليم وفعال كما يقلل من حالات فقد الكرة . (33: 210)ويشير محمد كشك، أمر الله البساطي ( 2000 م ) إلى أن هذه المهارات المركبة تمثل أكثر من 70% من الأداء المهاري للاعب كرة القدم خلال المباريات وجميعها إذ تم أدائها بنجاح تنتهي إما بالتمرير أو التصويب ، وأن نسبة الجمل المهارية المركبة خلال المباراة والتي تنتهي بالتمرير تمثل 62% ، ويمثل الإستلام ثم التمرير منها 29% ، والجمل المهارية المركبة التي تنتهي بالتصويب تمثل 11% ، بينما التمرير المباشر من الحركة يمثل 26% ، ولذا يجب أن يرتبط أداء اللاعب خلال التدريب دائما بالحركة وسرعة الأداء. (35: 3)ويشير الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA ( 2011م ) أن المباريات المصغرة تتميز بأنها مفيدة ومشوقة للناشئين والصغار ، وهناك العديد من الدراسات التي تمت على المباريات المصغرة والتي أثبتت أنها أكثر متعة وإثارة للناشئين وتجعلهم يتعلمون المهارات بسهولة وفى إطار ملعب محدد وبقانون يحكم الفريقين، لأن معدل لمس الناشئ للكرة يكون كبير وكذلك يتعلم بشكل أسرع وكذلك يكون عنده قرارات خططية ناتجة عن المواقف المتعددة التي يتعرض لها أثناء المباراة ، كما أن الناشئين تكون مستمتعة ومرتبطة بالمباراة فهم يتحركون أكثر ويشتركون في اللعب بشكل أكبر، والمباراة في مساحة أصغر تعطي فرصة للجميع في اللعب بشكل أكبر كما نستطيع عمل أكثر من ملعب في آن واحد لضمان مشاركة الجميع في المباريات، ويكون هناك فرص أكثر على مرمى المنافس وبالتالي يزيد معدل الأهداف وهو سر المتعة الحقيقية التي تحققها المباريات المصغرة. (73: 61)من خلال العرض السابق ومن خلال خبرات الباحث كلاعب سابق ومدرب للناشئين ومن خلال مشاهدته للتدريبات والتقسيمات (11ضد 11) للعديد من فرق الناشئين لاحظ أن هناك قصورآ ملحوظآ فى مستوى التحمل الخاص وبعض الأداءات المهارية للناشئين خلال هذه التقسيمات ( 11ضد11) الأمر الذي ينعكس عليهم بالسلب مستقبلا ويقف حائلا أمام تحسن مستواهم وقد يعوق تقدمهم لمراحل سنية أكبر ، خاصة وأن المراحل السنية الأولى للناشئين تعتبر بمثابة القاعدة والأساس الذى يبنى عليه مستقبل الناشئ (العمر الذهبي للتعلم )، كما أن معظم المدربين لا يلتزمون ببرنامج تدريبي مقنن على أسس علمية يساعد على تطوير مستوى الناشئ والوصول به لمستوى أفضل ، وقد يقومون بعمل تقسيمات متكررة ليس لها أهداف واضحه ومحدده ودون النظر إلى إصلاح الأخطاء التي تظهر أمامهم، لذلك يرى الباحث أن استخدام أسلوب المباريات المصغرة يعتبر أحد أهم الأساليب والوسائل المساعدة فى تطوير التحمل الخاص والأداءات المهارية للناشئين، وهذا ما أكده كلا من جونز Jones (2004م )، سيلفرSilver ( 2006م )، موريسون Morison ( 2007م)، هاوس House (2007م )، الإتحاد الدولى لكرة القدم FIFA ( 2011م) لما تقدمه للناشئين من مواقف متنوعة ومتغيرة وبالتالى تضع الناشئ تحت ضغط المنافس ، الأمر الذى ينعكس عليه بالإيجاب ومن ثم يتحسن مستواه ، وهذا ما وجه نظرالباحث لهذا الأسلوب مما إستدعى القيام بوضع برنامج تدريبى مقترح بإستخدام المباريات المصغرة لتحسين التحمل الخاص وبعض الأداءات المهارية لدى ناشئ كرة القدم .هدف البحث :ـالتعرف على تأثير المباريات المصغرة على التحمل الخاص وبعض الأداءات المهارية لدى ناشئي كرة القدم من خلال : - تصميم برنامج تدريبي مقترح بإستخدام المباريات المصغرة لتحسين التحمل الخاص وبعض الأداءات المهارية لدى ناشئي كرة القدم .- التعرف على تأثير البرنامج المقترح على تحسين مستوى التحمل الخاص لدى عينة البحث .- التعرف على تأثير البرنامج المقترح على تحسين مستوى بعض الأداءات المهارية لدى عينة البحث .فروض البحث :- توجد فروق دالة إحصائيآ بين القياسين ( القبلي ـ البعدي ) في مستوى القدرات البدنية (التحمل الخاص ) لمجموعة البحث التجريبية ولصالح القياس البعدي .- توجد فروق دالة إحصائيآ بين القياسين ( القبلي ـ البعدي ) في مستوى القدرات المهارية لمجموعة البحث التجريبية ولصالح القياس البعدي .- توجد فروق دالة إحصائيآ بين القياسين ( القبلي ـ البعدي ) في مستوى قدرات الأداءات المهارية المركبة لمجموعة البحث التجريبية ولصالح القياس البعدي .إجراءات البحث : منهج البحثإستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة (التجريبية)، بإستخدام قياس قبلي بعدي حيث أنه يتفق مع طبيعة وأهداف الدراسة .مجتمع وعينة البحث يمثل مجتمع البحث ناشئي كرة القدم تحت 16 سنة بنادي طوخ الرياضي ــ قليوبية، والمسجلين بالإتحاد المصري لكرة القدم للموسم الرياضي 2020 - 2021م .قام الباحث بإختيار عينة البحث الأساسية من بين ناشئين كرة القدم تحت 16 سنة بنادي طوخ الرياضي ــ قليوبية ، والمسجلين بالإتحاد المصري لكرة القدم والبالغ عددهم (20) ناشيء كعينة تجريبية ، حيث تم إختيارهم بالطريقه العمدية المناسبة لطبيعة البحث .- (10 ناشئين ) من نادي طوخ الرياضي للدراسة الإستطلاعية .وسائل وأدوات جمع البيانات المسح المرجعي :قام الباحث بالإطلاع على المراجع والدراسات والبحوث العلمية والمواقع البحثية المرتبطة بكرة القدم ثم قام الباحث بإستخدام وسائل متعددة لجمع البيانات بما يتناسب مع طبيعة البحث والبيانات المراد الحصول عليها كما يلي :1ـ المسح المرجعي للمباريات المصغرة مرفق ( 5 ) . 2ـ المسح المرجعي للإختبارات البدنية مرفق ( 6 ) . 3ـ المسح المرجعي للإختبارات المهارية مرفق (7) . 4ـ المسح المرجعي لإختبارات الأداءات المهارية المركبة . (8)• إستمارة تسجيل البيانات الخاصة بالناشيء (الإسم ـ العنوان ـ العمر الزمني ـ الطول ـ الوزن) . مرفق (1)• استمارة استطلاع رأي الخبراء لتحديد أهم العناصر البدنية ــ أهم الإختبارات البدنية ــ أهم الإختبارات المهارية ــ إختبارات الأداءات المهارية المركبة ــ أهم المباريات المصغرة ــ أهم تدريبات التحمل الخاص ــ أهم تدريبات الأداءات المهارية المركبة المستخدمة في البحث . مرفق (12)الأجهزة المستخدمة في القياسات الخاصة بالبحث :• ساعة إيقاف لأقرب (0.1) من الثانية . • ميزان طبي إليكتروني . • شريط قياس .• مسطرة متدرجة .لأدوات المساعدة في القياسات والبرنامج التدريبي الخاصة بالبحث : ـكرات قدم . عصيان . أقماع كبيرة . حبال . أقماع صغير. أطواق . أعلام . مقعد سويدي .حواجز صغيرة . سلم توافقي .أطباق تدريب . ـ قمصان تدريب . مرمى صغير. الدراسات الإستطلاعية الدراسة الإستطلاعية الأولى (المقابلة الأولى) :قام الباحث بإختيار عينة عشوائية عددها 10 ناشئين تحت 16 سنة من مجتمع البحث ولكن خارج العينة الأساسية للبحث ومن ناشئين نادي طوخ ، وتم تطبيق الدراسة الإستطلاعية الأولى يوم الأحد 1/11/2020م وليوم واحد .أهداف الدراسة الإستطلاعية الأولى :• إعداد مكان التدريب وتنظيم الملعب .• التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة .• تدريب المساعدين على كيفية إجراء الإختبارات .• مدى ملائمة الإختبارات لعينة البحث .نتائج الدراسة الإستطلاعية الأولى :• صلاحية مكان التدريب وتجهيز الملعب .• صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة .• قدرة المساعدين على كيفية إجراء الإختبارات .• ملائمة الإختبارات لعينة البحث .الدراسة الإستطلاعية الثانية ( المقابلة الثانية ) :قام الباحث بالإستعانة بالعينة السابقة والتي طبقت عليها الدراسة الإستطلاعية الأولى وعددها (10) ناشئين تحت 16 سنة من مجتمع البحث ولكن خارج العينة الأساسية للبحث ومن ناشئين نادي طوخ ، وتم تطبيق الدراسة الإستطلاعية الثانية يوم الاحد 8/11/2020م وليوم واحد.أهداف الدراسة الإستطلاعية الثانية :• مراجعة الشروط النهائية الخاصة بتطبيق الإختبارات .• مدى إستيعياب المساعدين لطريقة إجراء الإختبارات .• تطبيق بعض الوحدات التدريبية اليومية من البرنامج وذلك لتحديد وتقنين شدة الوحدة والأحمال التدريبية.• إكتشاف الصعوبات والمعوقات التي قد تظهر خلال التطبيق .نتائج الدراسة الإستطلاعية الثانية :• المعرفة التامة بالشروط والإجراءات النهائية الخاصة بتطبيق الإختبارات .• إستيعياب المساعدين لطريقة إجراء الإختبارات .• تم تحديد وتقنين شدة الوحدة التدريبية اليومية وكذلك الأحمال التدريبية المستخدمة من خلال تحديد الأحمال التدريبية بإستخدام مكونات الحمل التدريبي (الشدة ، الحجم ، الكثافة) بتطبيق ثلاث وحدات ( وحدة تدريبية بحمل أقصى ، وحدة تدريبية بحمل عالي ، وحدة تدريبية بحمل متوسط) .• القدرة على التغلب على الصعوبات والمعوقات التي قد تظهر خلال التطبيق .ختيار المساعدين :قام الباحث بالإستعانة بمجموعة من المساعدين واللذين تم إختيارهم لمساعدة الباحث في القياسات والإختبارات الخاصة بالبحث واللذين بلغ عددهم (10) مرفق ( 1 ) ، حيث تم تدريبهم على إجراء القياسات وكيفية أداء الإختبارات وحساب الدرجات والهدف من كل إختبار بالإضافة إلى تزويدهم بالمعلومات التي تساعدهم على الإجابة على كل الأسئلة والإستفسارات التي قد تواجههم أثناء تطبيق القياسات والإختبارات خلال الدراسات الإستطلاعية أو خلال القياسات الخاصة بالدراسة .البرنامج التدريبي المقترحيهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية التحمل الخاص وبعض الأداءات المهارية لناشئي كرة القدم من خلال إستخدام المباريات المصغرة والتي تتشابه مع ما يحدث في المباريات ، ومن خلال المسح المرجعي للمراجع العلمية والدراسات والبحوث السابقة مثل ( عمرو أبو المجد وجمال النمكي 1997م ، مفتي إبراهيم 1998م ، حسن أبو عبده 2008م ، ياسرالجوهري 2008م ، هشام حمدون 2008م ،حسن أبو عبده 2015م ، محمد مصلحي 2016م ) ، وذلك لتحديد متغيرات البرنامج من حيث ( مدة البرنامج وعدد الاسابيع داخل البرنامج وعدد مرات التدريب الأسبوعية وكذلك فترات التدريب اليومية وزمن وحدات التدريب ودرجات الحمل والأحمال المستخدمة ) ووضع البرنامج في صورته النهائية .محتوى البرنامج التدريبي وقد إحتوى البرنامج التدريبي على بعض المباريات المصغرة وبعض تدريبات التحمل الخاص وتدريبات الأداءات المهارية المركبة وذلك لتنمية التحمل الخاص وبعض الأداءات المهارية من خلال المباريات المصغرة في كرة القدم في البرنامج التدريبي ، كما إستعان بأراء الخبراء لتحديد أهم عناصر البرنامج التدريبي .القياسات القبلية :قام الباحث بإجراء القياس القبلي على عينة الدراسة الأساسية ( تجريبية ) في القدرات البدنية ـ المهارية ـ الأداءات المهارية المركبة يوم الخميس 12/11/2020م وليوم واحد ، وتم قياس مستوى القدرات البدنية عن طريق بعض الإختبارات البدنية وكذلك قياس مستوى المهارات الأساسية عن طريق بعض الإختبارات المهارية وبعض الأداءات المهارية المركبة وذلك بملاعب نادي طوخ الرياضي .تنفيذ التجربة :تم تنفيذ البرنامج التدريبي المقترح بإستخدام المباريات المصغرة لتحسين التحمل الخاص وبعض الأداءات المهارية لناشئي كرة القدم لمدة 8 أسابيع بواقع 5 وحدات أسبوعيا ومدة الوحدة ( الأقصى 120دقيقة ــ العالي 100 دقيقة ــ المتوسط 80 دقيقة ) ، خلال الفترة من 22/11/2020م إلى14/1/2021م ، وذلك بملاعب نادي طوخ الرياضي .القياسات البعدية : تم إجراء القياس البعدي على عينة الدراسة الأساسية (تجريبية) في القدرات البدنية ـ المهارية ـ الأداءات المهارية المركبة يوم الأحد 17/1/2021م وليوم واحد ، وقد راعى الباحث نفس ترتيب القياسات كما كانت في القياس القبلي ، وقام الباحث بتجميع البيانات وجدولتها تمهيدا لمعالجتها وعرضها ومناقشتها وإستخلاص النتائج منها.المعالجات الإحصائية :• قام الباحث بإستخدام المعالجات الإحصائية التي يتطلبها البحث وهي :• المتوسط.• الوسيط .• الإنحراف المعياري.• إختبار (ت).• معامل الإلتواء .• معامل الإرتباط لبيرسون.• تحليل التباين.• إختبار أقل فرق معنوي.• نسبة التحسن بين المجموعة % .• وقد إرتضى الباحث في جميع المعالجات الإحصائية مستوى الدلالة عند (0.05) .لإستنتاجات والتوصيات الإستنتاجات :1- أظهرت نتائج البرنامج (المتغيرالتجريبي ) المطبق على أفراد عينة البحث (التجريبية) أثر إيجابيا على تنمية التحمل الخاص والأداءات المهارية المركبة معا .2- التدريب بإستخدام المباريات المصغرة أدى إلى تحسن التحمل الخاص والأداءات المهارية المركبة لناشئي كرة القدم .3- التدريبات البدنية التي إحتوى عليها البرنامج لها تأثير فعال على تحسين مستوى التحمل الخاص ورفع مستوى الأداءات المهارية المركبة .4- التدريبات المهارية التي إحتوى عليها البرنامج لها تأثير فعال على تحسين مستوى التحمل الخاص ورفع مستوى الأداءات المهارية المركبة .5- تدريبات الأداءات المهارية المركبة التي إحتوى عليها البرنامج لها تأثير فعال على تحسين مستوى التحمل الخاص ورفع مستوى الأداءات المهارية المركبة .6- وجود فروق دالة إحصائيا ونسب تحسن بين متوسطات القياسات (القبلي ـ البعدي ) في مستوى التحمل الخاص لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية . 7- وجود فروق دالة إحصائيا ونسب تحسن بين متوسطات القياسات (القبلي ـ البعدي ) في مستوى القدرات المهارية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .8- وجود فروق دالة إحصائيا ونسب تحسن بين متوسطات القياسات (القبلي ـ البعدي ) في مستوى الأداءات المهارية المركبة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية . التوصيات :1- إستخدام المباريات المصغرة للناشئين لما لها من تأثير واضح في مستوى التحمل الخاص والأداءات المهارية لهم ، وتعميمها في المراحل العمرية المختلفة ، وكذلك الإهتمام بتنمية التحمل الخاص والأداءات المهارية في المراحل السنية المبكرة ومرحلة الناشئين .2- مراعاة التنوع في المباريات المصغرة للناشئين بما يتناسب مع هدف الوحدة ومحتواها ولتجنب الملل والتعب في ضوء خصائص المراحل السنية وطفرات النمو خلال برامج التدريب ومحتواها .3- إدراج المباريات المصغرة ضمن محتويات البرامج التدريبية للناشئين لما لها من تأثير فعال في تطوير مستويات التحمل الخاص والأداءات المهارية للبراعم والناشئين ، وكذلك تقنين المباريات المصغرةفي البرامج التدريبية للبراعم والناشئين في ضوء مستواهم وقدراتهم عن طريق التحكم في مساحة الملعب وعدد اللاعبين وشروط الأداء بما يتناسب مع مستوى البراعم أو الناشئين .4- تطبيق الدراسة على مراحل سنية مختلفة ، وعلى رياضات مختلفة .5- إستخدام الإختبارات البدنية والمهارية والأداءات المهارية المركبة المعربه من قبل الباحث في تقييم الأداء البدني (التحمل الخاص ) والمهاري (والأداءات المهارية المركبة) لدى ناشئين كرة القدم.6- معرفة تأثير المباريات المصغرة على متغيرات أخرى مثل الأداء البدني ، الجانب الفسيولوجي، الجانب النفسي، الخطط الهجومية، الخطط الدفاعية.7- المتخصصين في المجال ببناء برامج رياضية للناشئين وما يماثلهم في العمر التدريبي وفقا لأحدث الأساليب العلمية .