Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين الأداء المؤسسي لمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان في ضوء نموذج ويليام فايفر للتخطيط الاستراتيجي/
المؤلف
نويشي ، هناء عيد عبد الرازق
هيئة الاعداد
باحث / هناء عيد عبد الرازق نويشي
مشرف / نادية يوسف كمال
مشرف / نوال حلمي مرسي
مناقش / فاطمة زكريا محمد
مناقش / سهير محمد حوالة
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
365ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

هدفت الدراسة وضع استراتيجية مقترحة لتحسين الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان في ضوء نموذج فايفر للتخطيط الاستراتيجي.
وتحقيقا لهذا الهدف، وفي ضوء طبيعة الدراسة ومشكلتها ووفقًا لحدودها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ وأسلوب التحليل البيئي (SWOT Analysis)، واستخدمت الدراسة الاستبانة أداةً لها توجه إلى عينة من المعلمين الأوائل ومديري ومديرات مدارس التعليم الأساسي، في محافظات (مسقط، الداخلية، جنوب الشرقية)، للكشف عن واقع الأداء المؤسسي لمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان، واستخدمت أيضًا إستمارة استطلاع رأى الخبراء لتقييم عناصر البيئة الداخلية والبيئة الخارجية، لتحسين الأداء المؤسسي في مدارس التعليم الأساسي، وذلك بهدف التوصل لمصفوفة التحليل البيئي، والخروج بالبديل الاستراتيجي، الذي تقوم عليه الاستراتيجية المقترحة.
وتوصلت الدراسة الميدانية إلى عدة نتائج من أهمها:
 تعاني مدارس التعليم الأساسي بالسلطنة على مستوى بيئتها الداخلية عددًا من نقاط الضعف في مقابل عدد من نقاط القوة؛ حيث أسفر التحليل البيئي الميداني للبيئة الداخلية عن وجود (11) نقاط ضعف مؤثرة سلبيًا، وتعرقل تحسين الأداء المؤسسي لمدارس التعليم الأساسي، في مقابل (10) نقاط قوة مؤثرة إيجابيًا، وتم الارتكاز عليها في بناء استراتيجية التحسين المقترحة.
 تعاني مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان على مستوى بيئتها الخارجية عددًا من التهديدات في مقابل مجموعة من الفرص المتاحة؛ حيث أسفر التحليل البيئي الميداني للبيئة الخارجية عن وجود (12) تهديدًا يؤثر سلبيًّا، ويعرقل تحسين الأداء المؤسسي لمدارس التعليم الأساسي حاليًا ومستقبلًا في مقابل (12) فرصة مؤثرة إيجابيًّا تمّ الارتكاز عليها في بناء استراتيجية التحسين المقترحة.
وفى ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، تم اقتراح استراتيجية لتحسين الأداء المؤسسي لمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان في ضوء نموذج ويليام فايفر للتخطيط الاستراتيجي، من خلال تكوين مصفوفة التحليل البيئي الرباعي الاستراتيجي (SWOT Analysis)، وتحديد البدائل أو التوجهات الاستراتيجية، ثم اختيار التوجه الاستراتيجي : النمو والتوسع؛ حيث حصل على أعلى وزن مرجح، وهو (4,29) مقارنة بالتوجهات الاستراتيجية الأخرى.