الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اقتصرت مجموعة البحث الحالية على مجموعة مكونة من (60) طفلا وطفلة من اطفال المستوى الثاني الروضة الذين تتراوح اعمارهم بين (5-6) سنوات من الاطفال في روضة الشهيد احمد ابراهيم موافي المتميزة للغات التابعة لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية وقد تم تطبيق انشطة التمثيل ولعب الادوار ومقياس مفاهيم الامان الاجتماعي المصور التي يمكن تنميتها من خلال التمثيل ولعب الادوار على (30) طفلا وطفلة مثلوا المجموعة التجريبية و(30) طفلا وطفلة مثلوا المجموعة الضابطة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2023/2024م. مواد وأدوات البحث : لتحقيق هدف البحث تم اعداد الادوات التالية : 1) استبانة لتنمية بعض مفاهيم الامان الاجتماعي من خلال التمثيل ولعب الادوار لدى طفل الروضة (اعداد الباحثة). 2) مقياس مفاهيم الامان الاجتماعي المصور التي يمكن تنميتها من خلال التمثيل ولعب الادوار لدى طفل الروضة (اعداد الباحثة). 3) أنشطة التمثيل ولعب الادوار في تنمية مفاهيم الامان الاجتماعي (اعداد الباحثة). نتائج البحث : توصل البحث إلى النتيجة التالية : 1) وجود فروق غير دالة احصائيا بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في متغيرات الامان الاجتماعي (الامان النفسي والامان الاقتصادي والامان الصحي والامان الغذائي والامان البيئي). 2) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات اطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تنمية بعض مفاهيم الامان الاجتماعي بعد استخدام التمثيل ولعب الادوار لصالح التطبيق البعدي. 3) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات اطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تنمية بعض مفاهيم الامان الاجتماعي بعد استخدام التمثيل ولعب الادوار لصالح المجموعة التجريبية. مما يدل ذلك على فاعلية التمثيل ولعب الادوار في تنمية بعض مفاهيم الأمان الاجتماعي لدى طفل الروضة. |