الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تنمية مهارات التفكيروتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصريةمن خلالبرنامج إرشادي قائم على نظرية التدافع ، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (6) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية ممن تراوحت أعمارهم (5 - 6) سنوات، وبعد تطبيق الأدوات التالية:برنامج إرشادي قائم على نظرية التدافع (إعداد الباحث) ومقياس مهارات التفكير لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحث)ومقياس السلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحث)، وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفالالمجموعةالتجريبيةفيالقياسين القبلي والبعديلمهاراتالتفكير والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي،وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفالالمجموعةالتجريبيةفيالقياسين القبلي والبعديلمظاهر السلوك الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفالالمجموعةالتجريبيةفيالقياسين البعديوالتتبعيلمهاراتالتفكير والدرجة الكلية، عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفالالمجموعةالتجريبيةفيالقياسين البعديوالتتبعيللسلوك الاجتماعي والدرجة الكلية، فاعلية البرنامجالإرشاديالمقترحالقائمعلىنظريةالتدافعفيتنميةمهاراتالتفكيروتحسينالسلوكالاجتماعيلدىأطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية، ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير وتحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية. |