Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الوسائط فائقة الجودة والتمرينات النوعية على تحسين مستوى الاداء المهارى لبعض مهارات السباحة التوقيعية /
المؤلف
محمد، فايزة كمال محمد،
هيئة الاعداد
باحث / فايزة كمال محمد محمد
مشرف / عبدالعزيز عبدالحميد عبدالهادى
مشرف / ادية محمد طاهر شوشة
مشرف / هناء محمود علي حسين
الموضوع
السباحة. التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
26/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث :
يعيش العالم اليوم عصر التكنولوجيا التي غزت معظم مجالات الحياة وأصبحت جزءا لا يتجزأ من واقعنا ، وأصبح الأخذ بها من الامور الضرورية وفقا لما يحدث في عصرنا الحالى ، فقد ساعدت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات علي احداث نقله حضارية كبيرة ، فلم يعد هناك حواجز مكانية أو زمانية بين أفراد المجتمع الواحد أو بين أفراد مجتمع أخر ، وأصبح العالم قرية إلكترونية صغيرة ، أو قرية رقمية ، حيث يستطيع أى انسان التجول فيها والتعرف علي كل ما فيها .
أن برامج الوسائط فائقة الجودة تستخدم لإنتاج اشكال من البرامج التعليمية وتزود المتعلم بمرونة لتنظيم وادارة المعلومات المتضمنة في الوسائل المتعددة الرقمية بالطريقة التي تقابل احتياجاته الخاصة، فهي تتضمن أنماط مختلفة للمعلومات وبيئات الكترونية عالية التكامل تسمح للمتعلم أن يتعلم بفاعلية وكفاءة.
هدف البحث:
يهدف البحث الحالى الى التعرف علي أثر فاعلية برمجية تعليمية باستخدام الوسائط فائقة الجودة والتمرينات النوعية علي تحسين مستوي الأداء المهارى لبعض مهارات السباحة التوقيعية.
فروض البحث:
فى ضوء أهداف البحث تفترض الباحثة ما يلى :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة فى مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات السباحة التوقيعية.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات السباحة التوقيعية.
3-توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات السباحة التوقيعية.
منهج البحث :
نظراً لطبيعة البحث وتحقيقاً لأهدافه وفروضه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخري تجريبية باستخدام القياس (القبلي – البعدى) لهما.
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث علي طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا والبالغ عددهن (450) طالبة ، وقامت الباحثة باختيار عينة عمدية قوامها (٣٠) طالبة من مجتمع البحث ، وقد تم استبعاد الطالبات غير المنتظمات وأصبحت العينة (٢٨) طالبة ، كما تم اختيار عينة عشوائية قوامها (٦) طالبات كعينة استطلاعية .
الاستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وإجراءات هذا البحث ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات تتمثل في التالي :
1- يؤثر استخدام الوسائط الفائقة الجودة والتمرينات النوعية تأثيرا ايجابيا دال احصائيا عند مستوى (0.05) على مستوى أداء بعض مهارات السباحة التوقيعية.
2- يؤثر استخدام أسلوب التعلم التقليدي تأثيرا ايجابيا دال احصائيا عند مستوى (0.05) على مستوى أداء بعض مهارات السباحة التوقيعية.
3- تفوق أفراد المجموعة التجريبية (الوسائط الفائقة الجودة والتمرينات النوعية) علي أفراد المجموعة الضابطة (أسلوب التعلم التقليدي) في القياسات البعدية فى مستوى أداء بعض مهارات السباحة التوقيعية.
التوصيات :
في ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث توصي الباحثه بما يلي:
1- استخدام اسلوب التعلم بإستخدام الوسائط الفائقة الجودة للإرتقاء بمستوي الأداء المهاري لمهارات السباحه التوقيعية لدي طالبات الفرقه الثانية بكلية التربيه الرياضيه جامعة المنيا.
2- ضرورة استعانة المدربين باستخدام استراتيجيات التعليم باستحدام الوسائط الفائقة الجوده
3- ضرورة تعاون الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم ومجال التربية الرياضية في إنتاج برمجيات بتقنية الوسائط الفائقة الجودة لتعلم المهارات الرياضيه
4- دعوة القائمين على العملية التعليمية في مجال التربية الرياضية بالحث والتشجيع على استخدام التمرينات النوعية في تدريب وتعليم مهارات السباحة التوقيعية .
5- العمل علي إنتاج العديد من الأبحاث التي تستخدم تمرينات مشابهة في التدريب لتحسين مستوي الأداء في مهارات السباحة التوقيعية