الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى: تنمية مهارات تحليل القراءة والنقد الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، من خلال برنامج قائم على نظرية الناجح في الذكاء، وقد تطلب ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات المتعلقة بموضوع البحث الحالي بهدف الوصول إلى قائمة بمهارات التحليل القرائي والنقد الأدبي. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد اختبار لمهارات التحليل القرائي ومقياس التصحيح له. كما قامت بإعداد اختبار لمهارات النقد الأدبي ومقياس التصحيح له. كما أعدت برنامجا في ضوء نظرية الناجح في الذكاء. تم استخدام المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الأمل التابعة لإدارة بلقاس التعليمية. وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية درست من خلال البرنامج. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01). بين متوسط درجات المجموعتين في تطبيق اختباري مهارات تحليل القرائي والنقد الأدبي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات. |