Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Relation between Career Development and Organizational Effectiveness as Perceived by Nursing Faculty Teaching Staff /
المؤلف
Mostafa, Nora Fawzy Abdellatif.
هيئة الاعداد
باحث / نوره فوزى عبداللطيف مصطفى
مشرف / هويدا حسن السيد محفوظ
مشرف / هناء سميرعبد العزيز الصياد
مناقش / هويدا حسن السيد محفوظ
الموضوع
Professional development and training. Executive Management. Organizational effectiveness.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
289 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - عبداللطيف مصطفى
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 185

from 185

Abstract

يعد التطوير المهني هو جهد مستمر ورسمي من قبل المؤسسة حيث يركز على تعزيز وإثراء وتمكين رأس المال البشري للمؤسسة لبدء أنشطة مبتكرة لتحقيق أهداف كل من الموظف والمؤسسة. إنه يمثل انخراطًا تدريجيًا في العمل للوصول إلى الرفاهية والرضا عن الحياة والهوية. بينما تعتبر الفاعلية المؤسسية هي قدرة المنظمة على تحقيق أهدافها. ان الفاعلية المؤسسية تتطلب معايير متعددة يجب تقييم وظائف المنظمة المختلفة باستخدام خصائص مختلفة ، وأن الفاعلية المؤسسية يجب أن تأخذ في الاعتبار كل من الوسائل (العملية) والغايات (النتائج). لذلك ، ليس هناك شك في أن التطوير المهني يزيد من الفاعلية المؤسسية.الهدف من الدراسة:تهدف هذه الدراسة إلى تقييم العلاقة بين التطوير المهني والفاعلية المؤسسية كما يدركها هيئة التدريس بكلية التمريض.أسئلة البحثما هو مستوى التطوير المهني كما يدركه هيئة التدريس بكلية التمريضما هو مستوى الفاعلية المؤسسية كما يدركها هيئة التدريس بكلية التمريض؟•هل توجد علاقة بين التطوير المهني والفاعلية المؤسسية؟ صميم البحث:تم استخدام التصميم الوصفي الإرتباطي لإجراء هذه الدراسة.مكان الدراسة:أجريت هذه الدراسة في جميع الاقسام العلمية بكلية التمريض - جامعة بنها.عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس (192) في جميع الاقسام العلمية الأكاديمية بكلية التمريض - جامعة بنها.أدوات جمع البيانات:تم جمع البيانات باستخدام الأداتين التاليتين: الأداة الأولى:- استبيان التطوير المهني:-
استبيان مصمم بواسطة الباحث بعد الإطلاع علي المراجع لتقييم التطوير المهني كما يدركه هيئة التدريس بكلية التمريض وتتكون من جزئيين: - الجزء الأول:تضمن البيانات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض( العمر ,النوع ,الحالة الاجتماعية ,الدرجة العلمية,القسم العلمي ,سنوات الخبرة). الجزء الثاني:اشتمل علي32 عنصرمقسمين تحت أربعة أجزاء رئيسية: الرضا الوظيفي (15 عنصرًا) ، أنظمة الدعم بالكليه (5 عناصر) ، مساهمات القادة الأكاديميين بالكلية في التطوير المهني(6 عناصر) ، الوعى بالاحتياجات والمسؤولية عن التطوير المهني(6 عناصر).
الأداة الثانية تشمل:- استبيان الفاعلية المؤسسية:
استبيان مصمم بواسطة الباحث بعد الاطلاع علي المراجع واشتمل علي عناصر مختلفة لتقييم الفاعلية المؤسسية كما يدركها هيئة التدريس بكلية التمريض. اشتمل علي 54عنصر مقسمة تحت إلي تسعة أجزاء رئيسية : التعليم المستمر(4 عناصر) ، الحوار والأستفسار(6 عناصر) ، والتعاون والتعليم للفريق (8 عناصر) ، مضمون النظام ( 6 عناصر) ، عناصرالتمكين ( 4 عناصر) ، عناصر نظام التواصل (6 عناصر), عناصرالقيادة الاستراتيجية،( 8 عناصر) ، عناصر التعلم على مستوى الكلية (6 عناصر) ، عناصرالأداء بالكلية (6 عناصر).
النتائج
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:
1. أكثر من خمسين 40.6% من هيئة التدريس بكلية التمريض كانت أعمارهم 40 سنة بمتوسط (36.59±8.22) , معظمهم ( 99% و91.7% ) كانوا إناث متزوجين علي التوالي. أيضا, أكثر من ربعهم (28.6% و25.5%) كانوا معيدون ويعملون في قسم التمريض الباطني والجراحي. بالاضافة إالي ذلك ,فإن أقل من ثلثهم 32.3% كان لديهم أقل من 10 سنوات من الخبرة. أن معظم 82.8٪ هيئة التدريس بكلية التمريض كان لديهم مستوى إدراك عالي عن التطوير المهني ، بينما كان أقل من خمسهم 17.2٪ كان لديهم مستوى ادراك منخفض عن التطوير المهني.
3. اعلي متوسط درجات (40.78±4.06) لهيئة التدريس بكلية التمريض بنسبة 90.6% مرتبط بالرضي الوظيفي. بينما كانت أقل متوسط درجات (12.90±2.66) لهم بنسبة 86.0% مرتبط بأنظمة الدعم بالكلية.أكثر من ثلاثة أرباع 78.1٪ من هيئة التدريس بكلية التمريض كان لديهم مستوى ادراك عالي عن الفاعلية المؤسسية ، بينما كان أقل من ربعهم 19.8٪ كان لديهم مستوى ادراك متوسط عن الفاعلية المؤسسية.
5. أعلي متوسط درجات (2.16 ±16.44) لهيئة التدريس بكلية التمريض بنسبة 91.9% مرتبط بالتعلم علي مستوي الكلية. بينما أقل متوسط درجات لهم (3.07±14.30) بنسبة 79.4% مرتبط بنظام التواصل.توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية عالية بين التطور المهني والفاعلية المؤسسية كما يدركها هيئة التدريس بكلية التمريض.توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عالية بين التطوير المهني كما يدركه هيئة التدريس بكلية التمريض وأعمارهم. كما توجدعلاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التطوير المهني كما يدركه هيئة التدريس بكلية التمريض ودرجتهم العلمية وسنوات خبرتهم توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عالية بين الفاعلية المؤسسية كا يدركها هيئة التدريس بكلية التمريض وعمرهم والدرجة العلمية وسنوات الخبرة. كما توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الفاعلية المؤسسية كا يدركها هيئة التدريس بكلية التمريض والحالة الاجتماعية والدرجة العلمية.التوصياتى ضوء النتائج التى تم الحصول عليها من الدراسة الحالية ،يوصى بالنقاط التالية<على مستوى إدارة الكلية:متابعة الفاعلية المؤسسية لهيئة التدريس بكلية التمريض لمعرفة نقاط القوة والضعف ووضع خطة لمعرفة مشاكلهم ومناقشة حلها لاستمرار التطوير المهني.تكثيف تدريب هيئة التدريس علي معايير إدارة التميز من خلال الندوات وورش العمل والندوات.على مستوى أعضاء هيئه التدريس:مشاركة سياسات وخطط التعزيز والتطويرالمهني وزيادة الفاعلية المؤسسية لهيئة التدريس بكلية التمريض تفعيل خطط التطوير الوظيفي في مناهج كلية التمريض لمساعدة هيئة التدريس على فهم كيفية تطوير التخطيط الوظيفي للمهنة.على مستوى الباحثين الاخرين:إعادة تطبيق الدراسة علي عين احتمالية اكبر لتحقيق نتائج قابلة للتعميم يمكن للبحث المستقبلي أيضًا تقييم تأثير التطوير المهني على الأداء المؤسسي.