الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التحقق من فعالية برنامج قائم على نموذج معالجة المعلومات الاجتماعية في تنمية الكفاءة الاجتماعية، وخفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعتين (تجريبية-ضابطة). وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة بالصف السادس الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين(بواقع10تلاميذ وتلميذات بالمجموعة التجريبية، و10تلاميذ وتلميذات بالمجموعة الضابطة)، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (تقنين: عماد علي، 2016)، ومقياس الصعوبات الاجتماعية والانفعالية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم(إعداد: الباحثة)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية (إعداد: الباحثة)، ومقياس السلوك العدواني (إعداد:Raine et al., 2006؛ تعريب وتقنين: الباحثة)، والبرنامج المعرفي القائم على نموذج معالجة المعلومات الاجتماعية (إعداد: الباحثة). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الكفاءة الاجتماعية في (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوك العدواني في (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح المجموعة الضابطة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات القياسات القبلي والبعدي والتتبُعي للمجموعة التجريبية على مقياس الكفاءة الاجتماعية في (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح القياسين البعدي والتتبعي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطات رتب درجات القياسات القبلي والبعدي والتتبُعي للمجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدواني في (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح القياس القبلي، وثبات فعالية البرنامج بعد شهر وأسبوع من تطبيقه، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. |