الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتطوير علاقات العمل بما يسهم في تحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية؛ وذلك من خلال الإطار المفهومي لعلاقات العمل والإطار الفكري للبراعة التنظيمية بالمؤسسات التعليمية، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداه لجمع المعلومات والبيانات؛ حيث تكونت من محورين، تمثل المحور الأول في : واقع علاقات العمل بمدارس التعليم الثانوي العام، والمحور الثاني : واقع البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الثانوي العام، وتكونت عينة الدراسة من (550) فرداً من المديرين والمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، معتمدة في جمع البيانات والمعلومات علي الاستبانة والتي مرت بمراحل التصميم والبناء والتحكيم والصدق والثبات، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج (ٍSPSS) وعن طريق النسب المئوية والإنحرافات المعيارية، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج منها ما يتعلق بعلاقات العمل ومنها ما يتعلق بالبراعه التنظيمية وانتهت الدراسة بالتصور المقترح. |