الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية وخفض السلوك الانسحابي لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم. وقد تكونت عينة الدراسة من 30 طفل وطفلة من الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم، مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتتضمن (15) طفل وطفلة، ومجموعة ضابطة وتتضمن (15) طفل وطفلة، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة وتقنين محمود ابو النيل محمود ابو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع (2011)، ومقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحث)، ومقياس السلوك الانسحابي (إعداد الباحث)، برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية وخفض السلوك الانسحابي (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية) وخفض السلوك الانسحابي لدى الأطفال المعاقين عقليا، واستمرار فعاليته بعد فترة من التطبيق. |