![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تطوير نموذج مقترح لربط خصائص أدوات إدارة التكلفة الاستراتيجية مع ممارسات سلسلة التوريد لدعم الميزة التنافسية. ولتحقيق الهدف الرئيسي تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول رئيسية: تناول الفصل الأول الإطار العام لإدارة التكلفة الاستراتيجية وممارسات سلسلة التوريد ودورها في خفض التكاليف. أما الفصل الثاني فقد تناول الميزة التنافسية والدور المتوقع للنموذج المقترح في تحقيقها. أما الفصل الثالث فقد عرض الدراسة التطبيقية، واختتم بمجموعة النتائج والتوصيات ونقاط البحث المستقبلية المقترحة. وقد أسفر الجانب النظري لهذه الدراسة عن عدة نتائج دعمتها الدراسة التطبيقية. ويمكن تلخيص النتائج الرئيسية على النحو التالي: 1- يساهم تطبيق الإطار المقترح في توفير المعلومات التي تدعم فلسفة التركيز على العميل من خلال تلبية احتياجات ورغبات العملاء، وبالتالي توفير الوظائف الضرورية التي يرغبها العملاء في المنتج، بمستوى جودة عالي وبتكلفة أقل، وبالتالي إنشاء ميزة تنافسية. 2- يساهم تطبيق الإطار المقترح في تقليل تكاليف المنتج من خلال إعادة تصميم المنتج في ضوء متطلبات العميل ومستوى الجودة المطلوب. يتضمن ذلك استبعاد الأجزاء والمكونات غير المهمة، بالإضافة إلى استبعاد الأنشطة غير الضرورية التي لا تضيف قيمة. 3- يسلط الإطار المقترح الضوء على أهمية العلاقة بين أطراف سلسلة التوريد. إن تعزيز الميزة التنافسية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية لا يحدث فقط من خلال خلق القيمة داخل المنظمة ولكن يتطلب أيضًا خلق قيمة من الموردين والعملاء. 4- أثبت تطبيق النموذج المقترح في أحد مصانع المملكة العربية السعودية فعالية هذا النموذج ودوره في خفض التكاليف مع الحفاظ على جودة المنتج ودعم الميزة التنافسية للمصنع. وبناء على نتائج الدراسة النظرية والتطبيقية يوصي الباحث بضرورة تبني المنظمات للنموذج المقترح نظرا لدوره الكبير والفعال في المساعدة على خفض التكاليف وزيادة جودة المنتجات والحفاظ على ولاء العملاء لدعم الميزة التنافسية. الكلمات المفتاحية: إدارة التكاليف الإستراتيجية، ممارسات سلسلة التوريد، الميزة التنافسي |