الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والأطفال ضعاف السمع، وكذلك التعرف على الفروق في مستوى اللغة البراجماتية وفقًا لمتغيري النوع والعمر لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والأطفال ضعاف السمع وذلك من خلال دراسة مقارنة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من(120) طفلًا من الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وضعاف السمع، منهم (60) طفلًا من ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، و(60) طفلًا من ضعاف السمع، وقد بلغت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عامًا بمتوسط حسابي قدره (10.53)، وانحراف معيارى قدره (0.49)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل وآخرون (2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي إعداد: محمد سعفان، ودعاء خطاب (2016)، ومقياس التواصل الاجتماعي (البراجماتي) (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود”إختلاف في درجة الفهم البراجماتي لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وضعاف السمع من وجهة نظر معلميهم وأسرهم” كما توجد فروق دالة إحصائيا في درجة التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وضعاف السمع تعزى لمتغير الموقع الجغرافي ولمتغير النوع. الكلمات المفتاحية:التواصل الاجتماعي(البراجماتي)–اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه– ضعاف السمع. |