Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية المعاني المتعددة لتحسين مهارات الفهم للمفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالكويت /
المؤلف
العازمى، غدير ارشيد سيف طريم.
هيئة الاعداد
باحث / غدير ارشيد سيف طريم العازمى
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / دينا عبدالسلام محمود
مناقش / نجلاء يوسف يوسف حواس
مناقش / الشيماء السيد عبدالجواد
الموضوع
المناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
263 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/01/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

هدف البحث الحإلى تحسين مهارات الفهم للمفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالكويت باستخدام استراتيجية المعاني المتعددة، وتمثلت عينة البحث فى تلاميذ الصف السادس بالمرحلة المتوسطة، واستخدم البحث المنهج الوصفى والمنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعات المتكافئة من خلال اختيار مجموعتين (ضابطة ”25 ” تلميذة – تجريبية ”25 ” تلميذة) بمجموع (50) تلميذة للمجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية المعاني المتعددة، وتدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتوصل البحث إلى أنه: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم المفردات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم المفردات اللغوية لصالح التطبيق البعدي.وتدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتوصل البحث إلى أنه: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم المفردات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم المفردات اللغوية لصالح التطبيق البعدي.