Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم النُخْبة الإعلامية لمهارات التقديم الذاتي لـ ‏‎»‎اليوتيوبرز‎« ‎على موقع يويتوب وعلاقته بإتجاهاتهم نحو معايير جودة الرسالة ‏الإعلامية /
المؤلف
‎بكر، منـه الله محسن‎ ‎إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / منـه الله محسن‎ ‎إبراهيم‎ ‎بكر
مشرف / حنفي حيدر آمين ‏
مشرف / إيمان عاشور سـيد
مشرف / هشام فولي عـبد المعـز
مناقش / صابر سليمان عسران
مناقش / وائل صلاح
الموضوع
الإعلام.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
30/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي ‏
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

موقع يوتيوب في ضوء نظرية التقديم الذاتي، وبحثت‎ ‎في‎ ‎كيفية‎ ‎تقديم‎ ‎منشئي‎ ‎محتوى‎ ‎موقع‎ ‎يوتيوب،‎ ‎من‎ ‎خلال المحتوى‎ ‎السمعي‎ ‎والبصري‎ ‎الذي‎ ‎ينتجونه‎ ‎في‎ ‎فيديوهاتهم،‎ ‎ومعرفة‎ ‎الأساليب‎ ‎والاستراتيجيات المستخدمة‎ ‎في‎ ‎المحتوى‎ ‎المقدم‎ ‎للعرض‎ ‎الذاتي،‎ ‎وعلاقته بإتجاهاتهم نحو معايير جودة الرسالة الإعلامية .‏
كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، بتطبيق أداة الاستبيان على عينة قوامها (100) مبحوث من ‏النخبة الإعلامية بالجامعات المختلفة، وتم تحليل عينة من برامج اليوتيوبرز بلغت ستة برامج على موقع ‏يوتيوب، باستخدام أداة تحليل المضمون بشقيه: الكمي والكيفي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ‏أهمها:‏
‏-‏ أن الدرجة الإجمالية لمقياس مهارات التقديم الذاتي لليوتيوبرز من وجهة نظر النخبة عينة الدراسة ‏بلغت نسبتها (69.83%) عكست تقييمًا متوسطًا لمهارات التقديم لدى مقدمي البرامج على اليوتيوب، ‏كما تصدرت (مهارة التحدث) قائمة المهارات الخاصة باليوتيوبرز على موقع يوتيوب بنسبة 72.91% ‏، في حين جاءت (مهارة الصوت) في الترتيب الأخير بنسبة 65.93%.‏
‏-‏ المحتوى المُقدم من قِبل اليوتيوبرز محل الدراسة له دور في زيادة الوعى حول قضايا معينة، كما أن ‏إدارة‎ ‎التقديم‎ ‎الذاتي‎ ‎جزء‎ ‎لا‎ ‎يتجزأ‎ ‎من‎ ‎الحياة‎ ‎الخاصة‎ ‎والمهنية‎ ‎لليوتيوبرز.‏