![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى الكشف عن التفاعل بين توقيت الإشارات البصرية في مقاطع الفيديو التفاعلية في التعلم الإلكتروني والأسلوب المعرفي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم والبراعة البصرية لدى الطلبة ضعاف السمع في مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع. السمع بشبين الكوم. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث منهج البحث التطويري، فمن خلال اختيار مقرر “العلوم للسنة الثانية إعدادي مهني” وتحليل محتواه لتحديد الجوانب المعرفية (المفاهيم العلمية)، قام بإعداد قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية تعتمد على الفيديو التفاعلي مع نمطين لتوقيت الإشارات البصرية. واستخدم نموذج محمد عطية خميس (2015) في تطوير بيئتين للتعلم الإلكتروني تعتمد على الفيديو التفاعلي والحكم على مدى مطابقتهما للمعايير. وقام بإعداد أدوات البحث والتأكد من صحتها. تكونت عينة البحث من (40) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي المهني خلال الفصل الدراسي الأول، تم تقسيمهم عشوائياً إلى أربع مجموعات تجريبية وفق مقياس الطريقة المعرفية، والتصميم التجريبي المعروف بالعاملي البسيط 2X2. تم استخدام التصميم، وإجراء تجربة البحث، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية البارامترية باستخدام برنامج (SPSS V. لاستخدام بيئة التعلم الإلكتروني المعتمدة على توقيت الإشارات البصرية في الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية، كما وكذلك وجود تأثير توقيت الإشارات البصرية في التعلم الإلكتروني لتنمية الكفاءة البصرية، وكذلك وجود تأثير التفاعل بين تصميمي توقيت الإشارات البصرية (قبل / بعد) في التعلم التفاعلي فيديو، الأسلوب المعرفي (المندفع/المتعمد) يساعد على تنمية المفاهيم العلمية والكفاءة البصرية. وتضمنت الرسالة ملاحق وقائمة المراجع وعدد من التوصيات والأبحاث المقترحة. |