Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين توقيت التلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي في التعلم الإلكتروني والأسلوب المعرفي في تنمية المفاهيم العلمية والكفاءة البصرية لدى التلاميذ ضعاف السمع /
المؤلف
الناقة؛ محمود أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد أحمد الناقة
مشرف / أيمن فوزي مدكور
مناقش / أيمن صلاح الدين
مناقش / عصام شوقي شبل الزق
الموضوع
الصم. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
318 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن التفاعل بين توقيت الإشارات البصرية في مقاطع الفيديو التفاعلية في التعلم الإلكتروني والأسلوب المعرفي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم والبراعة البصرية لدى الطلبة ضعاف السمع في مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع. السمع بشبين الكوم. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث منهج البحث التطويري، فمن خلال اختيار مقرر “العلوم للسنة الثانية إعدادي مهني” وتحليل محتواه لتحديد الجوانب المعرفية (المفاهيم العلمية)، قام بإعداد قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية تعتمد على الفيديو التفاعلي مع نمطين لتوقيت الإشارات البصرية. واستخدم نموذج محمد عطية خميس (2015) في تطوير بيئتين للتعلم الإلكتروني تعتمد على الفيديو التفاعلي والحكم على مدى مطابقتهما للمعايير. وقام بإعداد أدوات البحث والتأكد من صحتها. تكونت عينة البحث من (40) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي المهني خلال الفصل الدراسي الأول، تم تقسيمهم عشوائياً إلى أربع مجموعات تجريبية وفق مقياس الطريقة المعرفية، والتصميم التجريبي المعروف بالعاملي البسيط 2X2. تم استخدام التصميم، وإجراء تجربة البحث، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية البارامترية باستخدام برنامج (SPSS V. لاستخدام بيئة التعلم الإلكتروني المعتمدة على توقيت الإشارات البصرية في الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية، كما وكذلك وجود تأثير توقيت الإشارات البصرية في التعلم الإلكتروني لتنمية الكفاءة البصرية، وكذلك وجود تأثير التفاعل بين تصميمي توقيت الإشارات البصرية (قبل / بعد) في التعلم التفاعلي فيديو، الأسلوب المعرفي (المندفع/المتعمد) يساعد على تنمية المفاهيم العلمية والكفاءة البصرية. وتضمنت الرسالة ملاحق وقائمة المراجع وعدد من التوصيات والأبحاث المقترحة.