Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دعامات التماثيل في النحت اليوناني والروماني /
المؤلف
حسن، هبة الله حسن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله حسن أحمد حسن
مشرف / خــــالد غريب على شاهين
مشرف / أحمد عطا دربالة
باحث / السيد جابر محمد
الموضوع
الآثار الرومانية. الآثار اليونانية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
885 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
6/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 550

from 550

المستخلص

تتناول الرسالة دعامات التماثيل في النحت اليونانى والرومانى مشيرة إلى ثراء النماذج والأساليب الفنية لمختلف الدعامات لذا كان منهج البحث يتمحور حول الوصف والتحليل لتلك للنماذج، بما في ذلك فهم الدلالات والرمزيات المصاحبة لها. وتسليط الضوء على المعاني التي يمكن أن تحملها الأعمال الفنية.
اختلفت التماثيل التي استُخدمت كدعامات معمارية بدلاً من الأعمدة سواء كانت للدعم الفعلى أو لخلق صورة وهمية داخل المنحوتات المعمارية. وكانت الطريقة الأكثر بساطة لتصنيف هذه النماذج هي استنادًا إلى وضعيتها بدلاً من نوعها.
في حين تم تصنيف دعامات التماثيل إلى مجموعات لأنماط مختلفة تستند إلى التقسيم التاريخي، ويمكن رؤية تطور مستمر في أنواعها المختلفة وتقنيات التثبيت الخاصة بها وهو دلالة على المهارة والحرفية الفريدة للنحاتين وبالتالي، تقدم دعامات التماثيل مساهمة مهمة في التسلسل الزمني للنحت اليوناني فمن خلال تلك الدعامات، يمكن تصنيف المنحوتات الرخامية التي يصعب أحيانًا تحديد تاريخها أو تقسيمها من حيث تاريخ تطورها .
بينما كانت الدعامة البنائية الواصلة عبارة عن كتلة من الحجر، سواء كانت واضحة أو لا، تترك في مكانها لتقوية جزء من التمثال المعرض للخطر. وتُستخدم تلك الدعامات عادة كجسور تربط بين مكانين أو عنصرين بغرض تحقيق التوازن والدعم. وكانت الوظيفة الرئيسية للدعامة strut هي بنائية.
وتنقسم الدراسة إلى خمسة فصول ومقدمة وتمهيد ودراسة تحليلية وخاتمة.
يتضمن التمهيد (التماثيل الداعمة في فنون الحضارات القديمة) عرض لما جائت عليه التماثيل الداعمة في الحضارات القديمة حيث الحضارة المصرية، الحيثية، بلاد الشام، الآشورية، الأخمينية. الفصل الأول (الأشكال المبكرة للتماثيل الداعمة وما كتب عنها في المصادر الأدبية) ويتناول التماثيل الداعمة من العصر الهندسى وكيف كانت هيئة تلك التماثيل وبما الحقت كالمباخر والأوانى ومقابض المرايا واحواض المياة. وعن المصادر الأدبية التى تحدثت عن التماثيل الداعمة. يتناول الفصل الثانى (التماثيل الداعمة للإناث في النحت اليونانى والرومانى) يتناول النماذج المختلفة لتماثيل الإناث. الفصل الثالث (التماثيل الداعمة للذكور في النحت اليونانى والرومانى) يتناول النماذج المختلفة لتماثيل الذكور. الفصل الرابع (الدعامات الداعمة للتماثيل فى هيئة عناصر مصورة في النحت من العصر الأرخى وحتى العصر الهلنستى (support) وهو يحتوى على انماط واشكال دعامات التماثيل المختلفة. الفصل الخامس (الدعامات البنائية الواصلة في النحت اليونانى والرومانى) (strut) وهو يتناول وصف أنواع وأشكال الدعامات التى لم تكن في شكل تماثيل، وتوضيح دورها المحتمل في بناء الصور وقراءتها ، وشرح كيف كان من الممكن أن يتم التقليل من قيمة هذه الدعامات على نطاق واسع عبر تاريخ الدراسة.