Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى مقترح لتنمية القدرات التوافقية لبعض مهارات السباحة التماثلية /
المؤلف
محمد، محمود سليمان عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / محمود سليمان عبد الرحمن محمد
مشرف / طــــارق محمـــد نـــــــــدا
مناقش / هيثــم محمد أحمــد حسـنـين
مناقش / أحمــد محمـد حامـد حيــــدر
الموضوع
الرياضات المائية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
164 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
15/12/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

مقدمة البحث يشهد العالم فى عصرنا الحالى تطورا مشهودا فى جميع مجالات الحياه حيث خضعت معظم الظواهر للبحث العلمى بهدف الوصول الى حياة أفضل عن طريق التعرف على الطاقات البشريه المتعدده والتوصل إلى أحدث الوسائل والأجهزه لإنجاز الأعمال المختلفه ،ومما لا شك فيه أن البحث العلمى يساهم فى التقدم بالأنشطة الرياضية، فإذا نظرنا الى المستويات العالية فى البطولات والدورات الأولمبية نستطيع أن نتعرف على مدى التقدم الهائل والتطور السريع فى مستوى أداء اللاعبين . ولقد أضاف التطور العلمى والتكنولوجى كثير من الوسائل والمفاهيم الحديثه والنظريات الجديده التى يمكن لإاستفاده منها فى تهيئة مجالات الخبره للدارسين والعاملين فى مجال التربية الرياضية حتى يتم إعداد الفرد بدرجة عالية من الكفاءة التى تؤهله وتمكنه من مواجهة تحديات هذا العصر (3:2) ولقد بدأت سباحة الفراشه (Butterfly) فى الثلاثينات من القرن الحالى كنوع لسباحة الصدر, ثم أصبحت سباحة تنافسية مستقلة وفقآ لقانون السباحة عام 1935’وينص قانون سباحة الفراشةعلى وجوب تحرك الذراعين للأمام فوق سطح الماء ثم دفعهم إلى الخلف وبشكل متماثل داخل الماء. كما يجب أن تتحرك القدمان مع فى آن واحد إلى أعلى وإلى أسفل فى المستوى الرأسى . ويتم اللمس فى نهاية السباق أو عند الدوران باليدين معآ وفى مستوى واحد مع الأ كتاف فى الوضع الأفقى فوق أو داخل سطح الماء . (160:7) (413:50) ومن ثم فإن رياضة السباحة تحتاج إلى القدرات التوافقيه Coordinative abilities والتى تلعب دورآ هامآ وأساسيآ عند إكتساب وإتقان المهارات الحركية ,حيث نجد أن امتلاك اللاعبين للقدرات التوافقية فى مختلف الأنشطة الرياضية يساعد على إختزال زمن المهارات الحركية وإتقانها وتتطور مستوى الأداء الفنى للاعبين يتوقف على مدى الإرتقاء بتطور مستوى القدرات التوافقية لديهم. (131:48) (94:50) مشكلة البحث تعد القدرات التوافقيه بمثابه الاساس لنجاح عمليات التعلم وتحسين الاداء المهارى , كما ان تطوير مستوى القدرات التوافقيه يلعب دورا هاما فى تعلم و اكتساب المهاره الحركيه , هذا بالاضافه الى انها اثبت فاعليتها فى تقليل الزمن اللازم لتعلم المهاره الحركيه. (53 ويذكر ” جروسر Grosser M ” 2008 م : ان للقدرات التوافقيه تاثير ايجابى على سرعه تعلم واتقان المهارات الحركيه المركبه والمعقده . (47 : 76) ويشير ” ولف دروج ” walf , d. 2008 م: ان للقدرات التوافقيه دور هام فى تعلم واتقان المهارات الحركيه وفى حاله افتقار المبتدء للقدرات التوافقيه نجد انه لايستطيع اداء المهاره بالشكل الصحيح وو جود العديد من الاخطاء الفنيه . (47:52) ويذكر ” مجيد تركى واخرون ” 2002م : انه كلما ارتفعت درجه القدرات التوافقيه لدى المتعلم كلما ارتفع درجه مستوى اداءه المهارى وقلت اخطاء الاداء المهارى وتطورت درجه التوافق بين العضلات . (70:29) كما ان تمرينات القدرات التوافقيه إذا قورنت بالتدريبات التقليدية نرى أن لها دور هام فى سرعه تعلم المهارات الحركيه وخاصه المهارات الحركيه المركبه كمهاره الوثب الثلاثى التى تحتاح الى درجه توافق عاليه بين اجزائها .(4: 35) إن السباح لكي يرتقي إلى مستوى تنافسي و أداء عالي يحتاج إلى تنمية قدراته البدنية والتوافقية ليستعملها أثناء المنافسة،هذه القدرات لا يستطيع إدراكها و الوصول إليها إلا من خلال تنمية جسمه، لابد من الاعتماد على ما يصطلح عليه بالصفات البدنية، فهناك صفات بدنية أساسية كالسرعة، القوة، والمرونة, و تتميز السباحة التماثلية بأداء خاص يختلف عن الأنواع الأخرى مثل سباحة الزحف على البطن أو سباحة الظهر فى تكنيك الأداء ’فهذا النوع من السباحه يتميز بالصعوبه فى الأداء والتى يتطلب أدائها حركات مركبة للرجلين مرتبطه بأداء حركات الشد بالذراعين مع استخدام سليم لحركة الرأس فى نفس الوقت ,مما يتطلب توافق عضلى عصبى بين أجزاء الجسم المختلفة أثناء الأداء لتحقيق أفضل مستوى مهارى ومن ثم أفضل إنجاز رقمى فتنمية وتطوير القدرات التوافقية تؤدى إلى تحسين المستوى المهارى للسباح . ومن خلال عمل الباحث فى مجال تدريب السباحه فقد لاحظ إنخفاض المستوى الرقمى المصرى للسباحه مقارنة بالأرقام العالمية,كما لاحظ وجود قصور لدى المدربين فى الإهتمام بتطوير القدرات التوافقية والمستوى المهارى للسباحين باستخدام الوسائل المساعده مماأدى إلى ظهور العديد من الأخطاء الفنية فى الأداء وخاصة فى حركات الرجلين كنتيجة لعدم استخدام الأساليب والوسائل والبرامج التدريبية والمستوى المهارى لسباحى الفراشة لما لها من أهمية كبيرة فى تحسين مستوى التحمل الدورى التنفسى وظهور زيادة منتظمة فى تحسين تكنيك أداء ضربات الرجلين ,تطوير الحركة الا نسيابية ,حفظ التوازن فى الماء ,تحسين طول ضربة الذراعين . هدف البحث : يهدف البحث إلى” تصميم برنامج تدريبى لتنمية القدرات التوافقية لبعض مهارات السباحة التماثلية ” وذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية :4- التعرف على الفروق بين القياسيين (القبلى – البعدى ) للمجموعه التجريبية فى المتغيرات (البدنية – القدرات التوافقية ) ومستوى الإختبار المهاري للسباحة التماثلية. 5- التعرف على الفروق بين متوسط القياسيين (القبلى – البعدى ) للمجموعه الضابطه فى المتغيرات (البدنية – القدرات التوافقية ) ومستوى الإختبار المهاري للسباحة التماثلية.6- التعرف على فروق القياسيين البعديين بين المجموعتين (التجريبية - الضابطة) فى المتغيرات (البدنية – القدرات التوافقية ) ومستوى الإختبار المهاري للسباحة التماثلية.فروض البحث:فى ضوء هدف البحث يضع الباحث الفروض التالية :4. توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسط القياسيين (القبلى – البعدى ) للمجموعة الضابطة فى المتغيرات (البدنية – القدرات التوافقية ) ومستوى الإختبار المهاري للسباحة التماثلية لصالح القياس البعدى .5. توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسط القياسيين (القبلى – البعدى ) للمجموعة التجريبية فى المتغيرات (البدنية – القدرات التوافقية ) ومستوى الإختبار المهاري للسباحة التماثلية لصالح القياس البعدى .6. توجد فروق ذات دالة إحصائيا فى القياسيين البعديين بين المجموعتين (التجريبية – الضابطة ) فى المتغيرات (البدنية – القدرات التوافقية ) ومستوى الإختبار المهاري للسباحة التماثلية لصالح المجموعة التجريبية .إجراءات البحثمنهج البحث:إستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث مستعينًا بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مجتمع وعينة البحث:إشتمل مجتمع البحث علي براعم النادي الأهلي المؤهلين لإختبار النجم والبالغ عددهم(110) ، حيثُ قام الباحث بإختيار عدد (42) بطريقة عمدية وتم تقسيمهم بالتساوي إلي (16) للمجموعة التجريبية و(16) للمجموعة الضابطة ، وتم إختيار (10) كعينة إستطلاعية الدراسة الإستطلاعية: وقد أسفرت التجربة الإستطلاعية عن تأكد الباحث من مدى ملائمة البرنامج المقترح ومدى مناسبة الأدوات المستخدمة ومكان تنفيذ البرنامج للعينة الأساسية وكذلك معرفة الصعوبات التى قد تواجه الباحث ومنها ملاحظة جميع أفراد العينة بإستمرار وتعريفهم بمكان التطبيق، وتم التغلب على ذلك بمساعدة من السادة المساعدين.خطوات تجربة البحث الاساسية:قام الباحث بمقابلة المجموعة التجريبية قبل البدء في التنفيذ للتعريف بالبرنامج المقترح.لقياس القبلي:تم إجراء القياس القبلي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) في الإختبارات البدنية والتوافقية ومستوي الإختبار المهاري للسباحة التماثلية قيد البحث يوم 12 / 3 /2021 تطبيق تجربة البحث الاساسية: ل بعد التأكد من تكافؤ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة كما هو موضح بالجداول قام الباحث بتطبيق تجربة البحث الاساسية في الفترة من (15/3/2021 إلى 15/5/2021) بواقع شهرين ، بمعدل (8) أسابيع ، بواقع (3) وحدات أسبوعياً (100ق) ق، وتم تطبيق البرنامج المقترح علي المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد تم تطبيق البرنامج المتبع. القياس البعدي قام الباحث بإجراء القياسات البعدية لمجموعات البحث (التجريبية والضابطة) في سباحة الصدر والفراشة قيد البحث في يوم 16/6/2021 لمستوي الأداء البدني والتوافقى ومستوي الإختبار المهاري للسباحة التماثلية.المعالجات الإحصائية: وقد قام الباحث بالإعتماد علي برنامج (spss v20) للتوصّل إلي النتائج الإحصائية، وكانت أهم الإختبارات المستخدمة هي: 6- المتوسط. 7- الوسيط. 8- الإنحراف المعياري.9- معامل الإلتواء.10- إختبار ”ت”الإستنتاجـــــــات: في ضوء أهداف البحث وفروضة وفي حدود العينة وإستناداً إلي المعالجات الإحصائية توصّل الباحث إلي:4- البرنامج المقترح له تأثير إيجابي على المتغيرات(البدنية – القدرات التوافقية ) ومستوى الإختبار المهاري للسباحة التماثلية للمجموعة التجريبية.5- الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي والنموذج العملي) لها تأثير إيجابي على المتغيرات (البدنية – القدرات التوافقية ) ومستوى الإختبار المهاري للسباحة التماثلية للمجموعة الضابطة.6- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة التى إستخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) مما يدل على فاعلية البرنامج وتأثيره على المتغيرات (البدنية – القدرات التوافقية ) ومستوى الإختبار المهاري للسباحة التماثلية.
التوصيـــــات: إنطلاقًا مما أسفرت عنة نتائج الدراسة فإنه يمكن الوصول إلي بعض التوصيات الآتية:7- إجراء دراسات تهتم بتطوير نظريات خاصة لهذا النوع من السباحة.8- دعوة القائمين على تدريب وتعليم التربية الرياضية بصفه عامة والسباحة بصفة خاصة إلي تطوير إمكاناتهم.9- الطرق التقليدية لاغني عنها ولكن بجوار الطرق الحديثة.10- ضرورة عقد دورات تدريبية للقائمين رياضة السباحة بصفه خاصة وذلك من أجل التعرف على أحدث الأساليب التدريبية.11- الإهتمام بتدريب المدربين الحاليين في السباحة وخاصة مدربي الناشئين على كيفية إستخدام القدرات التوافقية في التدريب حتى يمكن إكساب المدربين القدرة علي تطوير السباحين المبتدئين.12- ضرورة الإهتمام بتدريب طلاب كليات التربية الرياضية على كيفية إستخدام القدرات التوافقية في تدريب السباحة.