Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى جودة خدمات مكتبة مصر العامة :
المؤلف
عبدالستار، إيمان طه حسين.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان طه حسين عبدالستار
مشرف / عـزة فاروق جوهري
مشرف / محمد حسن عبدالعظيم
مشرف / محمد فتحي الجلاب
مشرف / مها أحمد إبراهيم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
278 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
الناشر
تاريخ الإجازة
17/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علوم المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

تعنى هذه الرسالة بدراسة الواقع الفعلي لتطبيق أسلوب 6 سيجما لقياس جودة خدمات المكتبات العامة، وذلك بالتطبيق على عينة من شبكة مكتبات مصر العامة تتمثل في مكتبة مصر العامة بـ(الجيزة – الزيتون- الزاوية الحمراء – بنها – المنيا)، وهدفت هذه الدراسة إلى:
- تحديد الواقع الفعلي لخدمات المكتبات (قيد الدراسة) مع التحليل بالمقارنة بين الخدمة في عامين متتاليين(2018/2019) لمعرفة مدى التقدم أو التأخر وأسبابه.
- طرح منهجيات 6 سيجما لقياس جودة الخدمة وتحديد أنسبها متمثلًا في منهجية ديمياك (DMIAC) لأنَّه يقيس الوقع الفعلي للخدمة ويحدد أوجه القصور بها ويعمل على تحسينها.
- تحديد أكثر الخدمات تطبيقًا ومدى جودتها وأقل الخدمات تطبيقًا ومدى جودتها.
- وضع تصور مقترح لتطبيق أسلوب 6 سيجما في المكتبات العامة.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بجانب الاعتماد على (الاستبانة – الملاحظة – المقابلة الشخصية للعاملين بالمكتبات) .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1- أكثر الخدمات تطبيقًا في المكتبات قيد الدراسة طبقًا لآراء عينة الدراسة تتمثل في:
- خدمة حجز الكتب المعارة بنسبة (63%) وبمستوى جودة (ضعيف).
- خدمة برامج تدريب المكتبات بنسبة (50.1%) وبمستوى جودة (ضعيف).
- خدمة الاستخلاص لأوعية المعلومات بنسبة (50.1%) وبمستوى جودة (ضعيف) والتكشيف بنسبة (46.6%) وبمستوى جودة (ضعيف).
- خدمة الإعارة الخارجية بنسبة (37.5%) وبمستوى جودة (ضعيف).
- خدمة إقامة الندوات التثقيفية بنسبة (22%) وبمستوى جودة (ممتاز).
- خدمة إقامة معارض لبيع الكتب بنسبة (16.1%) وبمستوى جودة (ممتاز).
2- أقل الخدمات تطبيقًا في المكتبات قيد الدراسة تتمثل في:
- الخدمات الإلكترونية بمستوى تطبيق (ضعيف) ماعدا خدمة مدونة إلكترونية للمكتبة بمعدل تطبيق(55.1%) ومستوى جودة (ضعيف).
- خدمة تجديد الإعارة الخارجية إلكترونيًّا بمعدل (53.4%) ومستوى جودة (ممتاز).
- خدمة صفحة المكتبة على فيس بوك وقناة للمكتبة على الإنترنت بمعدل(ضعيف) ومستوى جودة (ممتاز).
ومن أبرز توصيات الدراسة:
- ضرورة استحداث قسم خاص بمتابعة الجودة بالمكتبة (إنشاء وحدة لضمان الجودة) هدفها قياس مدى جودة خدمات المكتبة بشكل مستمر.
- ضروررة تطبيق 6 سيجما(6 Sigma) كإحدى برامج الجودة بالمكتبة.
- ضرورة وضع خطة لتدريس أسلوب 6 سيجما (6 Sigma) ضمن مقررات علوم المكتبات والمعلومات ومنهجياتها وأدواتها الإحصائية كإحدى منهجيات إدارة الجودة الشاملة.
الكلمات المفتاحية : 6 سيجما ، جودة خدمات المكتبات ، فياس جودة خدمات المكتبات، شبكة مكتبات مصر العامة، جودة خدمات مكتبة مصر العامة.