Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حماسة معلم التعليم الأساسي وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والديموجرافية/
المؤلف
القاضي، اناس مصطفى كمال يوسف ابراهيم
هيئة الاعداد
باحث / اناس مصطفى كمال يوسف ابراهيم القاضي
مشرف / محمود أحمد محمد عمر
مشرف / تامر شوقي ابراهيم أحمد
مناقش / الفرحاتي السيد محمود الفرحاتي
مناقش / أمينة عبدالفتاح عبدالله
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
ب-ص؛ 252ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

لا شك أن المعلم المؤهل والمدرب جيدا هو أساس تقدم الشعوب والأمم المختلفة، وإذا توافرت له ظروف العمل المناسبة وأُشبعت حاجاته، فإن دوره سيكون أجدي وأكثر فاعلية، فإشباع حاجاته هذه يتضمن شعوره بالحماسة ورضاه عن عمله، ونتاج الرضا عن العمل بمهنة التدريس ينعكس سلبًا أو إيجابًا على التلاميذ وعلى شعوره بالهناء الذاتي.
مشكلة الدراسة:
الدراسة الحالية مهتمة بتناول معنويات المعلم وعلاقة المعلم بالطالب والإستنفاد الإنفعالي للمعلم تحديدًا بدراسة علاقتهم بحماسة المعلم وتأثيرهم المباشر وغير المباشر على شعور المعلم بالهناء الذاتي، حيث أن الحماسة ضرورية للنجاح في العمل، ولذلك تتصدى الباحثة لتحديد علاقتها ببعض المتغيرات النفسية والديموجرافية.
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
- ما مدى مطابقة النموذج البنائي المقترح مع بيانات مفحوصي عينة الدراسة؟
- هل يختلف النموذج المقترح للعلاقات بين متغيرات النموذج المقترح لدى المعلمين والمعلمات تبعًا لإختلاف النوع (ذكور – إناث)؟
- هل يختلف النموذج المقترح للعلاقات بين متغيرات النموذج المقترح لدى المعلمين والمعلمات تبعًا لإختلاف مدة الخبرة العملية (المعلم المبتدئ في سنوات عمله الأولى، والمعلم الأكثر خبرة الذي استمر في عمله عدة سنوات)؟
- هل يختلف النموذج المقترح للعلاقات بين متغيرات النموذج المقترح لدى المعلمين والمعلمات تبعًا لتباين مستوى الراتب الشهري (الراتب الأقل والراتب الأعلى)؟
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية لتحقيق الأهداف التالية:
- فهم وتفسير التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيراتها، واستكشاف العلاقات المتبادلة بين متغيرات الدراسة ومدى الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة في المتغيرات الوسيطة والتابعة.
- اعداد بعض المقاييس المتصلة بمتغيرات الدراسة لتدعيم ما هو موجود من مقاييس في الأدبيات النفسية العربية.
- توجيه الانتباه نحو أهمية حماسة المعلم، وتحديد العوامل التي تؤثر فيها.
- التأصيل النظري لمتغيرات الدراسة.
أهمية الدراسة:
1- الكشف عن هوية حماسة المعلم في البيئة المصرية لما لها من تأثير على المعلم والطالب.
2- تنبع أهمية الدراسة الحالية من كونها إحدى الدراسات العربية القليلة –على حد علم الباحثة- التي تتناول مفهوم حماسة المعلم، كما أنها تتضمن مفاهيم مختلفة وهي (معنويات المعلم، وعلاقة المعلم بالطالب، والاستنفاد الانفعالي للمعلم) كمدخلات والهناء الذاتي كمخرجات لاستكشاف علاقتها بحماسة المعلم.
3- في ضوء نتائج الدراسة الحالية يمكن وضع تصور لبرامج تدخل لتحسين حماسة المعلم، وقد يؤدي ذلك لتحسين العملية التعليمية.
4- يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية اعداد برامج نفس تربوية تهدف لتدريب المعلمين على الإحتفاظ بالهناء الذاتي وإعلائه لديهم.
5- في ضوء نتائج الدراسة الحالية يمكن وضع تصور لبرامج تدخل لتحسين علاقة المعلم بالطالب، مما يؤدي لتحسين العملية التعليمية.
6- يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية اعداد برامج نفس تربوية تهدف لتدريب المعلمين على الإحتفاظ بمعنوياتهم مرتفعة.
7- يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية اعداد برامج نفس تربوية تهدف لتدريب المعلمين على الوقاية من الإستنفاد الإنفعالي للمعلمين.
عينة الدراسة:
تكونت الدراسة من ثلاث عينات؛ عينة استطلاعية من 14 معلمًا ومعلمة، وعينة إعداد أدوات الدراسة وتكونت من 130 معلمًا ومعلمة، والعينة الإساسية وتكونت من 366 مُعلمًا ومُعلمة من مدارس إدارة المراغة التعليمية، وتتراوح أعمارىم بين (31-59) عامًا بالمدارس الابتدائية والإعدادية ومدارس التعليم الأساسي.
أدوات ومقاييس الدراسة:
- استمارة البيانات الأساسية
- مقياس حماسة المعلم (اعداد الباحثة)
- مقياس معنويات المعلم (اعداد الباحثة)
- مقياس علاقة المعلم بالطالب (اعداد الباحثة)
- مقياس الإستنفاد الإنفعالي للمعلم (اعداد الباحثة)
- مقياس الهناء الذاتي للمعلم (اعداد الباحثة)
منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الإرتباطي لكونه المنهج الأنسب لطبيعة الدراسة الحالية من أجل اختبار صحة الفروض حسب النموذج المقترح، ذلك من خلال جمع بيانات حول متغيرات الدراسة المستقلة والوسيطة والتابعة، وطبيعة العلاقة بين المتغيرات ومعرفة شكل العلاقات الإرتباطية بينها، والتعبير عن هذه العلاقات كميًا من خلال نموذج نظري سببي.
فروض الدراسة:
1- ”توجد مطابقة للنموذج البنائي المقترح مع بيانات مفحوصي الدراسة الراهنة بالنسبة للعلاقات بين (معنويات المعلم، وعلاقة المعلم بالطالب، والإستنفاد الإنفعالي للمعلم) كمتغيرات مستقلة، وحماسة معلم التعليم الأساسي (متغير وسيط)، والهناء الذاتي (متغير تابع).”
2- ”توجد تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لمعنويات المعلم وعلاقة المعلم بالطالب والإستنفاد الإنفعالي على حماسة معلمي التعليم الأساسي”.
3- ”توجد تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لحماسة معلمي التعليم الأساسي على الهناء الذاتي معلمي التعليم الأساسي”.
4- ”توجد تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لمعنويات المعلم وعلاقة المعلم بالطالب والإستنفاد الإنفعالي لمعلمي التعليم الأساسي على الهناء الذاتي لمعلمي التعليم الأساسي”.
5- ”توجد تأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًا لمعنويات المعلم وعلاقة المعلم بالطالب والإستنفاد الإنفعالي لمعلمي التعليم الأساسي على الهناء الذاتي لمعلمي التعليم الأساسي من خلال حماسة المعلم”.
6- ”يختلف النموذج البنائي المقترح للعلاقات بين المتغيرات المستقلة (معنويات المعلم، وعلاقة المعلم بالطالب، والإستنفاد الإنفعالي) على المتغير الوسيط (حماسة المعلم) و(الهناء الذاتي) كمتغير تابع تبعًا لإختلاف النوع (ذكور/إناث)”.
7- ”يختلف النموذج البنائي المقترح للعلاقات بين متغيرات (معنويات المعلم، وعلاقة المعلم بالطالب، والإستنفاد الإنفعالي) كمتغيرات مستقلة، و(حماسة المعلم) كمتغير وسيط، و(الهناء الذاتي) كمتغير تابع تبعًا لاختلاف سنوات الخبرة (الأقل الخبرة / الأكثر خبرة).”
8- ”يختلف النموذج البنائي المقترح للعلاقات بين متغيرات (معنويات المعلم، وعلاقة المعلم بالطالب، والإستنفاد الإنفعالي) كمتغيرات مستقلة، و(حماسة المعلم) كمتغير وسيط، و(الهناء الذاتي) كمتغير تابع تبعًا لاختلاف الراتب الشهري (الراتب الأقل / الراتب الأعلى).”
نتائج الدراسة:
أشارت النتائج إلى وجود تاثير دال إحصائيًا لمعنويات المعلم على حماسة المعلم، وإلى وجود تأثير دال إحصائيًا لعلاقة المعلم بالطالب على المتغير الوسيط حماسة المعلم، وإلى وجود تأثير سالب مباشر لمتغير الإستنفاد الإنفعالي على حماسة المعلم، وإلى وجود تأثير دال إحصائيًا لمعنويات المعلم على الهناء الذاتي للمعلم، إلى وجود تأثير دال إحصائيًا لعلاقة المعلم بالطالب على الهناء الذاتي للمعلم، وإلى وجود تأثير سالب دال إحصائيًا لمتغير الإستنفاد الإنفعالي على المتغير التابع الهناء الذاتي، وإلى وجود تأثير موجب مباشر للمتغير الوسيط حماسة المعلم على المتغير التابع الهناء الذاتي، وتوصلت النتائج لنمذجة المعادلة البنائية إلى أن أن النموذج المستخرج للعلاقات بين متغيرات بشكل عام لا يختلف باختلاف النوع (الذكور والإناث)، أو باختلاف مستوى الخبرة (الأقل الخبرة / الأكثر خبرة)، أو الراتب الشهري (الراتب الأقل / الراتب الأعلى).