Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام تقنيه (3D) على تعلم بعض مهارات الجمباز للناشئين /
المؤلف
امام، تحية امام عبدالسميع.
هيئة الاعداد
باحث / تحية امام عبدالسميع امام
مشرف / أسامة صلاح فؤاد
مناقش / منال محمد سيد احمد
مناقش / رضا مصطفى هلال
الموضوع
التعليم طرق التدريس. الجمباز.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
248 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

مقدمة: يتسم العصر الحالي الذى نعيشه بالتطور السريع والمتلاحق في جميع المجالات وخاصة مجال تكنولوجيا التعليم الذى يشهد ثورة هائلة في التغيير والتطوير المتسارع والمتلاحق ففي كل دقيقة بل ثانية يطرأ جديد في هذا المجال غير محدود والذى يتغير بسرعة هائلة حتى اصبح الان اسلوب حياة ، وان التطور الذى ظهر خلال العقدين الماضيين في مجال التعليم والتكنولوجيا اكد على التركيز على التعلم الذاتي للمتعلم من خلال الانشطة والتجريب والبحث والاستقصاء وقد وجه الاهتمام الى ضرورة توفير اساليب جديدة في التعليم تحقق للمتعلم امكانيه التعلم بالإضافة الى العمل ضمن فريق لتحقيق الاهداف المنشودة بتوجيه من المعلم نحو التعليم. يشير فهيم مصطفى (2005م) انه قد ثبت من خلال التجارب الدولية ان بداية التقدم الحقيقي بل والوحيد في العالم هو التعليم ، وان كل الدول تقدمت من خلال التعليم ولذا تضع الدول المتقدمة التعليم في اولوية سياستها .ولقد تغير جوهر الصراع في العالم الان حيث اصبح سباق في التعليم ، حتى وان اخذ هذا الصراع اشكالا سياسية او اقتصادية او عسكرية ، فالجوهر هو صراع تعليمي لان الدول تتقدم في النهاية عن طريق التعليم ، وتعتبر اساليب التعليم المتطورة هي الاساس في التعامل مع مفردات القرن الحادي والعشرين من اجل مواجهه ثورة المعلومات وظهور النظريات العلمية في شتي المجالات ، كما تعتبر الركيزة الاساسية لمستقبل الفرد، وهي السبيل الى تنمية في جميع مجالات الحياة. (31: 53) يشير محمود سالم المهدى (2010م) ان التعليم الان يواجه الكثير من المشكلات والتحديات التي تفرضها علينا طبيعة هذا العصر وهو الان في محاوله التغلب عليها ومواجهتها، لذلك لابد من تدعيم عمليه التعلم باستراتيجية تدريس مثلى للوصول الى الهدف من عملية التعلم، والعبء الواقع على المعلم يتطلب منة اتباع استراتيجيات تدريسية جديده تساعد على تنمية الابتكار والابداع. (4:41) يرى عثمان مصطفى عثمان ، الامير عبدالعظيم (2008 م) ان تقنية (3D) من افضل التقنيات ذات النظام المتطور فى نظام عرض المهارة الحركية ،التى يتم استخدامه بموجب فاعية قدرات كاميرا البرنامج للتصوير المتقطع وكذلك نظم الاضاءة المصاحبة لتجسيم اداء المهارة الحركية فى مجال النشاط الرياضى بأبعادها الثلاثية ،وذلك من خلال نموذج يتم تحريكة بواسطة برامج الحاسب الآلى الذى يتم من خلالة تجسيم المهارات الحركية ،وذلك لايضاح الاداء الفنى لاى مهارة وتحسين مستوى الاداء المهارى لاى مهارة يريد المدرب تعليمها باستخدام اسلوب عرض للمهارة ثلاثى الابعاد اى من جميع الاتجاهات ويسهم ذلك فى سهولة تعليم المهارة بشكل سلس ومتقن بعيدا عن الشعور بالرتابة والملل المتبع فى الطرق التقليدية. (22: 175-176 )مشكلة البحث:تأثرت التربية الرياضية تاثيرا كبيرا بالتيارات والافكار الحديثة والتطور السريع فى استخدام التكنولوجيا، والاساليب التعليمية الحالية لم تعد قادرة على مواكبة التطبيقات التكنولوجية الحديثة المستخدمة للتعلم، فأصبح من الضرورى اختيار اسلوب تعليمى يتيح للمتعلم او المتدرب ان يتمكن من اساسيات ومبادئ المهارات وتوضيح المفاهيم الخاصة بها وتفعيل دورة باستخدام هذة التقنيات الحديثة من خلال شبكة المعلومات الدولية لاحداث تغيرات جوهرية ايجابية فى مستوى ادائة للوصول الى المستويات العليا .والجدير بالذكر ان تقنية الابعاد الثلاثية للمهارة (3D) تحدث تغيرات ايجابية فى انماط سلوك المتعلم وتفاعلة مع اقرانة وتزيد من انتباهه ودافعيتة لان عرض المهارة باستخدام تقنية الابعاد الثلاثية تجعل اجزاء المهارة واضحة بشكل جذاب ومبسط وخاصة للناشئات .ومن خلال عمل الباحثة كمدربة لناشئات الجمبازوجدت ان معظم الناشئات تجد صعوبة في تعلم المهارات الأساسية قيد البحث تحت سن (6و7سنوات) واستخدام الطرق التقليدية تقلل من جذب الانتباة والتركيز نحو تعلم هذه المهارات ومن هنا وجدت الباحثة ان استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة قد تساعد في تعلم هذه المهارات من خلال جذب انتباة الناشئات ومساعدتهم في تعلمها بشكل ايجابى وهذا ما اكدتة المراجع العلمية والدراسات المتخصصة فى مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات مثل مصطفى السايح (2003) (31)، نزار الريس(2008) (33)، عبدالحميد شرف (2000) (12)، عبدالله موسى واحمد المبارك(2005) (13)، احمد مصطفى (2016) (4)، اسماء حسنى (2017) (7) ، احمد امين لطفى (2018) (3)، احمد عبد المنعم محمد (2005)(5)، محمد الحبشى (2019) (25) ، شيماء جمال الدين جعفر (2009)(10)،فاطمة ابراهيم خليل عاشور(2015)(17)، توصلت الى ان افضل الوسائل التى يمكن استخدامها لتوصيل المعلومات للناشئات هى استخدام النماذج التعليمية ثلاثية الابعاد فى مجال تعليم المهارات الحركية ولها دور فعال فى توصيل المعلومات وتعليم المهارات بطريقة سهلة وبسيطة تتميز بالاتقان لما تقدمة من صور متحركة وشرح تفصيلى للمهارة وبطريقة مجسمة تساعد على جذب انتباة الناشئات وتحفيزهم على التعلم وزيادة كفائة العملية التعليمية والتدريبية، لان رياضة الجمباز تتميز بطابع خاص بانها تتضمن تعليم مجموعة من المهارات المختلفة كلا على حده حتى يتم اتقانها ويتم الربط بينهما لعمل جملة حركية اى ان تعليم المهارات واتقانها يعتبر هو الاساس الذى يبنى عليه تحقيق النتائج والوصول بالناشئات الى المستويات العليا .ومن هذا المنطلق انطلقت فكرة البحث لاجراء الباحثة دراسة باستخدام احد المستحدثات التكنولوجية وهى تقنية الابعاد الثلاثية (3D) كطريقة لتعليم بعض المهارات الاساسية فى رياضة الجمباز للناشئات والتى قد تكون هى الاساس للوصول بهم للمستويات العليا، لما لها من تأثير ايجابى على الاتجاهات السلوكية والاجتماعية وتطوير التصور الحركى وجذب الانتباة وقتل عامل الرتابة والملل وبعث روح النشاط لدى الناشئات. وقد يتحقق ذلك بقيام الباحثة بتحضير وصناعة مقاطع فيديو قصيرة خاصة بتعليم بعض المهارات الاساسية للجمباز وعرضها من خلال اسطوانات مدمجة تتناسب مع خصائص هؤلاء الناشئات وتساعدهن على فهم المهارة قبل حضورهم الى التدريب ويمكن الرجوع والاطلاع عليها فى اى وقت، وذلك من خلال دراسة عنوانها”تأثير استخدام تقنية (3D) على تعلم بعض مهارات الجمباز للناشئين”.هدف البحث:يهدف البحث الى استخدام تقنية (3D) على تعلم بعض مهارات الجمباز الفنى للناشئات تحت سن( 6سنوات وتحت سن 7سنوات) وذلك من خلال1-تصميم برنامج تعليمى باستخدام تقنية 3d.2-تعلم مهارات (الدحرجة الامامية المكورة –الدحرجة الخلفية المكورة –الوقوف على اليدين –الشقلبة الجانبية على اليدين).3-قياس مستوى التحصيل المعرفى لمهارات الجمباز قيد البحث.فروض البحث:1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي اداء بعض المهارات الاساسية في رياضة الجمباز الفني قيد البحث والتحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي.2. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوي اداء بعض المهارات الاساسية في رياضة الجمباز الفنى قيد البحث والتحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي.3. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي اداء بعض المهارات الاساسية في رياضة الجمبازالفنى قيد البحث والتحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.مصطلحات البحث:1. تقنية ثلاثية الابعاد (3D):عبارة عن افلام تعطى الايهام بادراك العمق؛ حيث تمتد فيها اللقطات خارج الشاشة، بفضل الاساليب المتبعة في التصوير والمونتاج واجهزه العرض والنظارات الخاصة التي يرتديها المتعلمون حتى تكتمل حلقه رؤية ثلاثية الابعاد تساعدهم على المهارات المستهدفة. (55: 8) إجراءات البحث: منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بنظام المجموعتين التجريبية والضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث. مجتمع وعينة البحث: اشتمل مجتمع البحث على (65) ناشئة من ناشئات الجمباز تحت سن (6 )سنوات وتحت سن (7 )سنوات بمركز شباب كفر شكر واكاديمية اكتف للجمباز، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (40) ناشئة من ناشئات الجمباز بمركز شباب كفر شكرواكاديمية اكتف للجمباز، وقد تم تقسيم عينة البحث الي مجموعتين احداهما تجريبية (20) ناشئة والاخرى ضابطة (20) ناشئة والعينة الاستطلاعية (20) ناشئة. من مجتمع البحث ومن غير ناشئات العينة الأساسية لإيجاد صدق وثبات الاختبارات، وتم استبعاد (5) ناشئات لعدم الانتظام. الاستخلاص والتوصيات الاستنتاجات في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة النتائج تم التوصل إلى الاستخلاص التالي: 1. توثر استخدام تقنيه (3D) على تعليم بعض مهارات الجمباز للناشئين أكثر من تأثير التعلم المتبع على التعلم الحركي وعلى مستوى التحصيل المعرفي. 2. تشير النتائج إلى فاعلية استخدام تقنيه (3D) على تعليم بعض مهارات الجمباز للناشئين على التعلم المهارى قيد البحث في التدريب وبدرس التربية الرياضية. 3. يؤثر استخدام أسلوب العرض والشرح تأثيراً إيجابياً على التعلم المهارى لمهارات الجمباز قيد البحث بالتدريب او بدرس التربية الرياضية، ولكن بمستوي اقل من الطرق الحديثة في التدريس. 4. استخدام تقنيه (3D) على تعليم بعض مهارات الجمباز للناشئين تعمل على زيادة شغف المتدرب في اكتساب المعرفة. 5. استخدام تقنيه (3D) على تعليم بعض مهارات الجمباز للناشئين فعالة في استثارة وبعث النشاط والحيوية في المتدربين والمدرب. التوصيات: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث توصي ”الباحثة” بما يلي: 1. توصي ”الباحثة” العمل على استخدام تقنيه (3D) على تعليم بعض مهارات الجمباز للناشئات في العملية التعليمية لما له من تأثير إيجابي على المتدربات. 2. توصي ”الباحثة” استخدام تقنيه (3D) عند تعليم بعض المهارات الحركية الأساسية في الجمباز وأيضاً المواد التعليمة الأخرى المقررة في منهج التربية الرياضية.3. توصي ”الباحثة” العمل على إدخال الأساليب الحديثة على العملية التعليمية وتدريب المعلمين او المدربين على الوسائل الحديثة وعدم الاعتماد على الطريقة التقليدية فقط، بل مسايرة التحديث والتطويرالتدريبى والتربوي المستمر.توصي ”الباحثة” زيادة القاعدة العلمية والمعرفية حول الطرق الملائمة لفاعلية استخدام تقنيه (3D) لتقديم المناهج بطريقة مبهجة من خلال طرق العرض الحديثة بحيث تتوفر فيها معايير الجودة الشاملة، وتراعي احتياجات العملية التعليمية .