Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد
على بعض المهارات الأساسية لكرة السلة
المؤلف
الشريف، اسراء محمد شاكر.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء محمد شاكر الشريف
مشرف / طارق محمد عبد الرؤوف
مشرف / ندا محفوظ عبد العظيم كابوه
مناقش / ابتسام محمد على بركات
مناقش / الشيماء عبد الفتاح الخفيف
الموضوع
كرة السلة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
145 ص؛ :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية





جامعة مدينة السادات كلية التربية الرياضية
قســـم نظــريات وتطبيقـــات
الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
تأثير برنامج تعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد
على بعض المهارات الأساسية لكرة السلة
بحث مقدم ضمن مُتطلبات الحصول على درجة الماجستير
في التربية الرياضية
من الباحثة
إسراء محمد شاكر محمد الشريف
معيدة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب

إشــــــراف
الأستاذ الدكـتور
طارق محمد عبد الرءوف
أستاذ كرة السلة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
بكلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات الأستاذ الدكـتور
ندا محفوظ عبد العظيم كابوه
أستاذ كرة السلة بقسم نظريات وتطبيقات
الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
بكلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات

1445هـ - 2024م
ملخص البحث باللغة العربية:
أولاً: المُقدمة ومُشكلة البحث:
يشهد العصر الحالي تطورًا وتقدمًا تكنولوجي في شتى المجالات المختلفة، فلابد من توظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة في المجال الرياضي لتحسين عملية التعليم والتعلم، فيصبح المتعلم مشارك إيجابي يكتسب المعلومات والمهارات بنفسه ويتم التوجيه والإرشاد من خلال المعلم.
وأشار بعض الخبراء أن المستحدثات التكنولوجية التي ظهرت في العملية التعليمية تؤثر في المتعلم سواء في المجال الرياضي أو المجالات الأخرى وتحقق أقصى درجات النجاح في العملية التعليمية ألا وهى البرامج التعليمية المصممة بتقنية 3D، وهي تكنولوجيا تربوية متطورة ناشئة تساعد المتعلمين على فهم وإدراك المعلومات بطرق مختلفة واكتساب الخبرات بشكل فوري، كما يشير إلى قدرة الكمبيوتر على إنشاء بيئة ثلاثية الأبعاد يكون فيها المستخدم نشطًا ومتفاعلًا مع العالم المصطنع ويتيح له الشعور بالاستغراق بالإضافة إلى الإدراك الحسي الذي يشعر به البرامج التعليمية المصممة بتقنية 3D.
ومن خلال عمل الباحثة كمعيدة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب وقيامها بالتطبيق العملي لمحاضرات مقررات كرة السلة للبنات .. لاحظت ما يلي:
- وجود صعوبة في تعلم طالبات الفرقة الثانية (بنات) للمهارات الأساسية في كرة السلة، حيث يمر الأداء الحركي لهذه المهارات بمراحل فنية متتالية يصعب فصلها عن بعضها، وعند أداء النموذج العمل لهذه المهارات .. يمر التسلسل الحركي لها بشكل سريع، فلا تستطيع الطالبات الاحتفاظ بالتصور الحركي الصحيح لتلك المهارات في أذهانهن.
- الزيادة الكبيرة في عدد الطالبات المتقدمات لدخول الكلية، الأمر الذي يستدعي تقسيمهن إلى مجموعات كبيرة يجعل من الصعب أن يقوم القائمون بالتدريس والهيئة المعاونة بالتدريس والإشراف المباشر وتوجيه كل هؤلاء الطالبات في الوقت المخصص للمحاضر.
- ضعف الاستعانة بأدوات التعلم الرقمية (السائدة أو المستحدثة)، والاعتماد بشكل أساسي على الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي)، كما أن هذه الطريقة لا تراعي الفروق الفردية بين الطالبات، وهناك من لا يستطيع رؤية النموذج بالشكل الصحيح فيؤدي إلى عدم الوصول إلى الهدف المرجو تحقيقه مما قد يؤثر في قدرتهم على الأداء المهاري.
وفي ضوء ما تقدم .. رأت الباحثة ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة واستخدامها في العملية التعليمية من خلال تصميم نماذج تفاعلية ثلاثية الأبعاد لبعض المهارات الأساسية في كرة السلة، والتعرف على تأثير البرنامج التعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد على تعلم بعض المهارات الأساسية لمُقرر كرة السلة (2) لطالبات الفرقة الثانية (بنات) بكلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات.
ثانياً: أهداف البحث:
3- تصميم نماذج تفاعلية ثلاثية الأبعاد لبعض المهارات الأساسية لكرة السلة (التمرير- التصويب السلمي - الرمية الحرة - وقفة الاستعداد والتحركات الدفاعية).
4- التعرف على تأثير استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد على تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة السلة لدى طالبات الفرقة الثانية (بنات) بكلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الثاني بالعام الجامعي 2022/2023م.
ثالثاً: فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث الضابطة في أداء المهارات الأساسية لكرة السلة (قيد البحث) لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، ولصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في أداء المهارات الأساسية لكرة السلة (قيد البحث) لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات ، ولصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في أداء المهارات الأساسية لكرة السلة (قيد البحث) لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، ولصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين الاستجابات البعدية لمجموعة البحث التجريبية على عبارات مقياس اتجاهات الطالبات نحو استخدام الهاتف النقال في تعلم مهارات كرة السلة (قيد البحث) باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد ،ولصالح الاستجابات الأعلى.
رابعًا: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (قبلي - بعدي) لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
خامسًا: عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة وسوف يتم تطبيق عليها البرنامج التعليمي باستخدام مدينة السادات ، حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث (60) طالبة، وتم تقسيمهن إلى ما يلي:
- المجموعة التجريبية: وبلغ عددها (20) طالبة، النماذج ثلاثية الأبعاد.
- المجموعة الضابطة: وبلغ عددها (20) طالبة، وسوف يتم تطبيق عليها الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء نموذج عملي للمهارة).
- مجموعة الدراسات الاستطلاعية: وبلغ عددها (20) طالبة، حيث سوف تستخدمها الباحثة لإجراء الدراسات الاستطلاعية والتأكد من المعاملات العلمية للاختبارات البدنية والمهارية (قيد البحث)، ومقياس اتجاهات الطالبات نحو استخدام الهاتف النقال في تعلم مهارات كرة السلة (قيد البحث).
سادسًا: وسائل وأدوات جمع البيانات:
1- المسح المرجعي للدراسات والمراجع العلمية .
2- المقابلات الشخصية.
3- استمارات تسجيل البيانات الخاصة (بمتغيرات النمو- والمتغيرات البدنية- والمتغيرات المهارية).
4- الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث.
سابعًا: البرنامج التعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد (قيد البحث):
- قامت الباحثة بتحديد الهدف من البرنامج التعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد وتحديد المهارات الأساسية بناءً على توصيف المقرر في كرة السلة.
- تنظيم محتوى البرنامج بحيث يشمل على (8) وحدات تعليمية لمدة 8 أسابيع، وزمن الوحدة التعليمية (90ق) طبقًا لزمن المحاضرات العملية بالكلية.
ثامنًا: الاسـتـخـلاصـات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى المُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه نتائج البحث، تمكنت الباحثة من استخلاص ما يلي:
1- الأسلوب التقليدي الذي طبق على المجموعة الضابطة من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الثاني بالعام الجامعي 2022م/2023م كان له تأثير إيجابي على أداء المهارات الأساسية لكرة السلة (قيد البحث)‏، حيث جاءت الفروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، ولصالح القياسات البعدية.
2- البرنامج التعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد (قيد البحث) الذي طبق على المجموعة التجريبية من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الثاني بالعام الجامعي 2022م/2023م كان له تأثير إيجابي على أداء المهارات الأساسية لكرة السلة (قيد البحث)‏، حيث جاءت الفروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، ولصالح القياسات البعدية.
3- البرنامج التعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد (قيد البحث) الذي طبق على المجموعة التجريبية كان له تأثير إيجابي أكبر من الأسلوب التقليدي الذي طبق على المجموعة الضابطة على أداء المهارات الأساسية لكرة السلة (قيد البحث)‏، حيث جاءت الفروق بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، ولصالح المجموعة التجريبية.
4- جاءت دلالة الفروق بين الاستجابات البعدية لمجموعة البحث التجريبية على عبارات مقياس اتجاهات الطالبات نحو استخدام الهاتف النقال في تعلم مهارات كرة السلة (قيد البحث) باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد، في اتجاه الاستجابات الأعلى. فيما عدا العبارات أرقام (6)، (11)، (19) لم تحقق الفروق بين استجابات عينة البحث دالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05).
تاسعًا: الـتـوصـيـات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث. تمكنت الباحثة من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال تعليم كرة السلة على النحو التالي:
1- تحقق الاستفادة من استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد لتعلم الطالبات المهارات الأساسية في كرة السلة للفرقة الثانية (بنات).
2- تعميم البرنامج التعليمي على جميع المهارات الأخرى لرياضة كرة السلة.
3- الاهتمام باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد في تعلم المهارات الرياضية وللمراحل السنية المختلفة.
4- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين لتزويدهم بأهمية وكيفية استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد في تعليم المهارات الرياضية ضمن مقررات كليات التربية الرياضية.
5- ضرورة اهتمام الأقسام العلمية بكليات التربية الرياضية بإدخال الأساليب التدريسية الحديثة، وتوظيف المستحدثات التكنولوجية ضمن برامج التعليم، وكيفية الاستفادة منها.