الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تدخل هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التحليلية بإسلوب مقارن لثلاث مؤسسات تعليمية إعلامية معتمدة على المنهج المسحي الذى يستهدف جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات ، مستخدمة استمارة الاستبيان لجمع البيانات و تحليلها بشكليها الإلكتروني و الورقي , معتمدة على أسئلة مقابلة مقننة مع خبراء المجال و الممارسين للعملية التعليمية و التدريبية الاعلامية الإلكترونية في فترة الأزمة . وتكونت عينة الدراسة من القائمين بالإتصال و هم ” أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة ” بالثلاث مؤسسات التعليمية الاعلامية , و الجمهور يمثله ” طلاب ” لنفس الثلاث مؤسسات , بواقع استمارة 100 استمارة لطلبة كل مؤسسة , أي 300 استمارة للثلاث مؤسسات , و بعد إستبعاد الإستمارات الغير صالحة و الغير مكتملة و صل العدد الفعلي للإستمارات 285 إستمارة , و توزيع 23 استماراة إلكتروني و ورقية على اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة للثلاث مؤسسات . و تم تطبيق المقابلة المقننة مع تسعة من الخبراء و الممارسين لمجال التعليم و التدريب الإعلامي للإستفادة من الإجراءات و الخطط التى تم ممارستها في تلك الأزمة لمحاولة التعرف على الفرص و التحديات التى اتيحت في هذة الفترة . تنقسم فصول الدراسة إلى خمسة فصول حيث يتناول الفصل الاول الاطار العام للدراسة متضمناً الدراسات السابقة و موضوع الدراسة و اهميته و اهداف الدراسة و تساؤلاتها و مفهومات الدراسة والاطار النظري للدراسة و الاطار المنهجي للدراسة و الصعوبات التى واجهة الدراسة الميدانية و مجالات الدراسة. بينما يدورالفصل الثاني حول أفاق التعليم و التدريب الإلكتروني عن بُعد , من خلال عرض أشكال التعلم إستراتيجيات لتوظيف التعليم الإلكتروني , نماذج التعليم عن بُعد, التعليم العالي الإلكتروني , أجيال التعلم عن بُعد , أساليب التعليم و التعلم الإلكتروني , عناصر العملية التعليمية الإلكترونية , مستعرضة الوسائط المتعددة و التكنولوجيا الرقمية بأشكالها, الواقع الافتراضي للتعليم . جاء الفصل الثالث ليتناول واقع التدريب الإعلامي و منظور الجودة في ظل التكنولوجيا المستحدثة , أهداف و دوافع و أهمية التدريب الإعلامي , أهمية الـتأهيل والتدريب الميداني الإعلامي والإتجاهات نحوه , تخصصات التدريب الاعلامي , الجودة , معوقات و إشكاليات تحقيقي الجودة , التعليم الإعلامي و التدريب معايير و فاعلية و جودة التعليم الإلكتروني, التعليم عن بُعد بعد فايروس كورونا الهواتف الذكية. تناول الفصل الرابع إدارة المؤسسات التعليمية و التدريبية الإعلامية للأزمات , أهداف و أهمية و خصائص إدارة الأزمة , المستلزمات الحديثة لإدارة الأزمات , مراحل معالجة و إدارة الأزمات , التخطيط لإدارة الأزمة ,خطة إدارة الأزمة , إتخاذ القرار فريق إدارة الأزمة, التقرير , جائحة Covid-19و إدارة الأزمة , إدارة الأزمات في التعليم الجامعي , خصائص الأزمة في التعليم الجامعي, الإجراءات الدولية أثناء أزمة COVID- 19. جاء الفصل الخامس ليعرض نتائج الدراسة الميدانية و خلاصة أراء الخبراء متبوعاً بتوصيات و تضمنت الدراسة ملحق لاستمارة الاستبيان و أسئلة المقابلة , موضحة قائمة المراجع المستعان بها في الدراسة . |