الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وعي المعلمات بحقوق الطفل في النظام التعليمي الجديد وفق رؤية مصر 2٢3٢ إعداد الباحثة: شيرين أحمد علي نور الدين تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة وعي المعلمات بحقوق الطفل ا لرؤية مصر وفق 2131 ً وقياس درجة هذا الوعي في ضوء اتفاقية األمم المتحدة لحقوق الطفل فالمعلمة تسهم في إكساب األطفال المهارات والخبرات المختلفة وشعورهم بالطمأنينة النفسية . و لذا تتبلور مشكلة الدراسة الحالية في ان المعلمات بحاجة الي زيادة المعر فة بحقوق الطفل لمراعاتها في تعاملهن مع االطفال، وكذلك تفعيل الممارسات التربوية السائدة في الروضة والمدرسة والمرتبطة بقانون وحقوق الطفل و الوعي بدورها في تحقيق المعايير القومية. وقد اعتمدت هذه الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي ، وقد طبقت الباحثة علي عينة أساسية عددها 255 من معلمات رياض األطفال بمختلف اإلدارات التعليمية بمحافظة اإلسكندرية. وقامت الباحثة خالل إجراءات الدراسة بتطبيق استمارة استطالع رأي لقياس درجة وعي المعلمات بحقوق الطفل، استبانة لقياس مستوى وعي المعلمات بحقوق الطفل. و من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة أن مستوى وعى معلمات رياض األطفال بحقوق الطفل ً كان مرتفعا، حيث تراوحت المتوسطات بين )-2,74 2,86(، وجود فروق ذات داللة إحصائية لمستوى وعى معلمات رياض األطفال ً بحقوق الطفل وفقا لمتغيري المؤهل العلمي و سنوات الخبرة، عدم ً وجود فروق دالة إحصائيا لمستوى وعى معلمات رياض األطفال بحقوق الطفل ً تبعا لعدد الدورات التدريبية، أن توجهات معلمات رياض األطفال نحو حقوق ا ً الطفل كان مرتفع ، حيث تراوحت المتوسطات بين )-2,44 2,94 |