الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن التعليم باستخدام استراتيجية المدخل المنظومي يمثل نظام له مدخلات وعمليات ومخرجات، ويتكون نموذج التعليم هذا من مجموعة عناصر مرتبطة تبادليًا ومتكاملة وظيفيًا، وتعمل جميعها لتحقيق أهداف محددة. يهدف هذا البحث إلى معرفة تأثير برنامج تعليمي باستخدام المدخل المنظومي على مخرجات التعلم المستهدفة للمبتدئين لرياضة رفع الأثقال، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم ذو المجموعتين (تجريبية – ضابطة) بواسطة القياس القبلي والبعدي. تم اختيار عدد (40) لاعب كعينة أساسية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين كل منهما (20) لاعب مبتدئ. تضمنت أدوات البحث : المسح المرجعي واستمارات استطلاع رأي الخبراء والاختبارات البدنية والمهارية والمعرفية ومقياسي اتجاهات مبتدئي رفع الأثقال نحو طريقة التدريس المستخدمة في تعليم رياضة رفع الأثقال، ونحو ممارسة رياضة رفع الأثقال. اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في المستوى البدني ومستوى رفعتي الخطف والكلين والنطر (تكنيك، رقمي)، والتحصيل المعرفي، واتجاهات مبتدئي رفع الأثقال نحو طريقة التدريس المستخدمة، ونحو ممارسة رياضة رفع الأثقال. فكان متوسط القياس البعدي للمجموعة الضابطة (372,38) بينما في المجموعة التجريبية (459,47) بفارق تحسن (23,39%) وترجع تلك الفروق نتيجة استخدام البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية المدخل المنظومي، مما يؤكد أن استخدام استراتيجية المدخل المنظومي في تعليم رفع الأثقال للاعبين الشباب برياضة رفع الأثقال أفضل من (أسلوب الأوامر) في تحسين وتطوير المستوى البدني ومستوي الأداء المهاري والرقمي لرفعتي الخطف والكلين والنطر، والتحصيل المعرفي، واتجاهات مبتدئي رفع الأثقال نحو طريقة التدريس المستخدمة، ونحو ممارسة رياضة رفع الأثقال. |