الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تواجه البنوك العاملة في السوق المصري العديد من التحديات ومنها المنافسة المتنامية والناجمة عن دخول شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سوق الخدمات المصرفية وظهور شركات التكنولوجيا المالية، الأمر الذي يتطلب ضرورة مواكبة هذه البنوك للتطورات الهائلة والمستمرة حتى يتسنى لها تقديم الخدمات المصرفية بأعلى مستوى من الجودة، ومن هذا المنطلق قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية من خلال مقابلات شخصية، وذلك لاستطلاع آرائهم حول مدى توافر متطلبات الهندسة الإدارية ومستوى جودة الخدمات المصرفية المقدمة بالبنك محل الدراسة. وتوصلت الباحثة من نتائج الدراسة الاستطلاعية إلى عدة نتائج أهمها ما يلي : يري العديد ممن تم مقابلتهم أن هناك انخفاض في الوعـي بالخدمـات التي يقدمها البنك الزراعي المصري، ورسوخ صورة ذهنية معينة على أنه مجرد بنك للتسليف الزراعي بالرغم من تطوره وتقديمه لجميع الخدمات التي تقدمها البنوك التجاريـة الأخرى، كما يرى العديد منهم أنه لا يوجد مميزات واضحة لكبار المتعاملين من العملاء، إلى جانب التعامل المحدود مع الشركات الكبرى، كما أن الموقع الإلكتروني الرسمي غير كافي فهو لا يحتوي على جميع المعلومات المطلوبة. وعليه تتمحور مشكلة الدراسة حول انخفاض مستوى جودة الخدمات المصرفية بالبنك الزراعي المصري الأمر الذي قد يرجع إلى القصور في توفير متطلبات الهندسة الإدارية، مما أثار التساؤلات البحثية التالية : 1- ما طبيعة علاقة الارتباط بين أبعاد الهندسة الإدارية وجودة الخدمة المصرفية؟ 2- ما درجة تأثير الهندسة الإدارية على جودة الخدمات المصرفية بالبنك الزراعي المصري؟ 3- هل توجد فروق معنوية في آراء عينة الدراسة من العاملين بالبنك الزراعي المصري حول الهندسة الإدارية وجودة الخدمات المصرفية ترجع لاختلاف المتغيرات الديموغرافية (المؤهل والخبرة)؟ تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل فيما يلي : 1) التعرف على طبيعة علاقة الارتباط بين أبعاد الهندسة الإدارية وجودة الخدمات المصرفية بالبنك الزراعي المصري. 2) بيان درجة تأثير الهندسة الإدارية على جودة الخدمات المصرفية بالبنك الزراعي المصري. 3) الكشف عن الفروق المعنوية في آراء عينة الدراسة من العاملين بالبنك الزراعي المصري حول الهندسة الإدارية وجودة الخدمات المصرفية والتي قد ترجع لاختلاف المتغيرات الديموغرافية (المؤهل والخبرة). |