الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على التدخل المسبق للسلوك (ABI) لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتم توزيعهن على مجموعتين، الأولى تجريبية، وعددها (6) أطفال، والثانية ضابطة، وعددها (4) أطفال، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3.7 - 6) سنوات بمتوسط (4.4) سنوات وانحراف معياري(1.085)، ، وتراوحت نسب ذكائهم ما بين (70 - 77) بمتوسط (74.2) وانحراف معياري(2.529)، وتم تطبيق مقياس التواصل اللفظي إعداد الباحثة - برنامج قائم على التدخل المسبق للسلوك (ABI) إعداد الباحثة، تم تدريب الأطفال على مدى (54) جلسة وأستغرق تطبيق البرنامج فترة زمنية مدتها (14) أسبوع بمعدل (4) جلسات أسبوعيًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التواصل اللفظي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التواصل اللفظي في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: التدخل المسبق للسلوك – مهارات التواصل اللفظي – الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. |