Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدراك المستهلك المصري لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المتاجر الإلكترونية وتأثيراتها السلوكية عليه :
المؤلف
أحمد، إرادة أحمد ملك
هيئة الاعداد
باحث / إرادة أحمد ملك أحمد
مشرف / أسماء عشري برعي محمدين
مشرف / عبد الباسط أحمد هاشم محمود
مناقش / سامي عبد الرؤوف طايع
مناقش / يسرا حسني عبد الخالق
الموضوع
الذكاء الإصطناعي المتاجر الإلكترونية.
تاريخ النشر
2024 م.
عدد الصفحات
329 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/5/2024
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

مشكلة الدراسة
في العصر الراهن شهدت التجارة عبر الإنترنت انتعاشة واضحة، بالأخص بعد تفشي فيروس كوفيد-19، الذي جعل منها بيئة تسويقية خصبة وآمنة للعديد من المستهلكين، ذلك الأمر الذي جعل الشركات والمؤسسات تهتم بتوظيف أدوات تسويقية حديثة، تواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة، وتلبي احتياجات المستهلك، ومن هذا المنطلق أصبحت أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتسويق الرقمي يسيرون جنبًا إلى جنب، كذلك لُوحظ ندرة الدراسات العربية التي اهتمت بالكشف عن إدراك الجمهور بأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني، ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة في قياس مدى إدراك المستهلك المصري لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المتاجر الإلكترونية، والتأثيرات السلوكية الناتجة عن تعرضهم لها.
أهمية الدراسة
الاستفادة مما تسفر عنه نتائج الدراسة في إمداد أصحاب المتاجر الإلكترونية بمجموعة من النتائج والتوصيات عن أهمية الدور الذي تلعبه تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مجال التسويق الرقمي، وتزويدهم بالمعلومات عن كيفية استخدام هذه التطبيقات في تنفيذ خططهم التسويقية من أجل الحصول على أفضل النتائج، بالإضافة إلى زيادة وعي المستهلك المصري بتطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التسويق الإلكتروني، وتوجيههم إلى القدرة على انتقائية المتاجر الإلكترونية التي توظف تلك التطبيقات قبل التفاعل معها.
أهداف الدراسة
تسعى الدراسة الميدانية إلى التعرف على الآتي:
1. أنماط تعرض المبحوثين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على مواقع المتاجر الإلكترونية.
2. معدل خبرة عينة الدراسة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت.
3. معدل إدراك عينة الدراسة لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي على مواقع المتاجر الإلكترونية.
4. معدل سهولة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على مواقع المتاجر الإلكترونية لدى عينة الدراسة.
5. معدل التأثير الاجتماعي على استخدام المبحوثين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على مواقع المتاجر الإلكترونية.
6. النوايا الشرائية المترتبة على استخدام المبحوثين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على مواقع المتاجر الإلكترونية.
7. معدل شراء المبحوثين من المتاجر الإلكترونية التي توظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
8. تأثيرات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على السلوك الشرائي للمبحوثين.
تسعى الدراسة التحليلية إلى التعرف على الآتي:
1. مدى جودة المحتوى في المتاجر الإلكترونية عينة الدراسة التي توظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
2. مدى التفاعلية المتاح على مواقع المتاجر الإلكترونية عينة الدراسة.
3. مدى توافر تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في المتاجر الإلكترونية عينة الدراسة.
4. مدى سهولة الوصول لمواقع المتاجر الإلكترونية عينة الدراسة التي توظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
فرضيات الدراسة
استخدمت الدراسة النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) كإطار نظري ووظفت فرضياتهم كالتالي:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل تعرض المبحوثين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المتاجر الإلكترونية تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي).
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل إدراك المبحوثين لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي توظفها المتاجر الإلكترونية تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية لهم (النوع، العمر، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي).
3. يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لمستوى خبرة المبحوثين في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على كل:
‌أ. معدل تعرضهم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المتاجر الإلكترونية.
‌ب. معدل إدراكهم لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي توظفها ا4. فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل إدراك المبحوثين لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي توظفها المتاجر الإلكترونية تعزى إلى معدل تعرضهم لهذه التطبيقات.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل نوايا المبحوثين الشرائية المتعلقة بمواقع المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى إلى معدل تعرضهم لهذه التطبيقات.
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل نوايا المبحوثين الشرائية المتعلقة بمواقع المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى إلى إدراكهم لمزايا هذه تطبيقات.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل نوايا المبحوثين الشرائية المتعلقة بمواقع المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى إلى سهولة استخدامهم لهذه تطبيقات.
8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل نوايا المبحوثين الشرائية المتعلقة بمواقع المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى إلى معدل التأثير الاجتماعي على استخدامهم لهذه التطبيقات.
9. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معدلات شراء المبحوثين من المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتاحة على سلوكهم الشرائي تعزى إلى النوايا الشرائية المترتبة على هذا الاستخدام.
نوع الدراسة ومنهجها
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، حيث اعتمدت على منهج المسح.
أدوات جمع البيانات
استخدمت الدراسة استمارة الاستقصاء من خلال قياس التأثيرات السلوكية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على مفردات العينة المختارة، المتمثلة في المستهلكين المصريين المستخدمين لهذه التطبيقات في المتاجر الإلكترونية، كما استخدمت أداة تحليل المضمون، من أجل قياس مدى كفاءة مواقع المتاجر الإلكترونية عينة الدراسة، ورصد واقع توظيفها لهذه التطبيقات الحديثة.
وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. أوضحت النتائج متوسط درجة تعرض عينة الدراسة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على مواقع المتاجر الإلكترونية، حيث جاءت تقنية البحث الصوتي في المرتبة الأولى، يليها في المرتبة الثانية اختبار كابتشا، بينما احتل في المرتبة الثالثة تقنية توصية المنتجات، وفي المرتبة الرابعة جاءت تقنية البحث المرئي.
2. جاء معدل خبرة عينة الدراسة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مرتفع نسبيا، حيث احتل عدد من تتراوح خبرتهم في استخدام هذه التطبيقات (من سنة إلى ثلاث سنوات) المرتبة الأولى، بينما جاء عدد من (تقل خبرتهم عن سنة) في المرتبة الثانية.
3. جاء معدل إدراك عينة الدراسة لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواقع المتاجر الإلكترونية مرتفعًا نسبيًا، حيث احتلت عبارة ” توفر لي منتجات تناسبني بشكل شخصي” المرتبة الأولى، بينما جاءت في المرتبة الثانية عبارة ” تمكنني من إنجاز التسوق في وقت قليل”.
4. أوضح المبحوثون أن أسباب تكوين النوايا الشرائية تجاه المنتجات المُعلن عنها في المتاجر الإلكترونية التي توظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي تتمثل في عبارة ”أرغب في معرفة المزيد من المعلومات حول مواصفات المنتج الذي تقترحه تطبيقات الذكاء الاصطناعي قبل شرائه” والتي جاءت في المرتبة الأولى من اختيارات المبحوثين، في حين جاءت في المرتبة الثانية عبارة ”تكرار التعرض للمنتج المقترح من تطبيقات الذكاء الاصطناعي يزيد من رغبتي في تجربته”.
5. أشار المبحوثون أن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المتاجر الإلكترونية تؤثر على سلوكهم الشرائي، حيث جاءت عبارة ”أحرص على شراء المنتجات التي تقترحها تطبيقات الذكاء الاصطناعي إذا لم يتوفر في المتجر الإلكتروني المنتج الذي أبحث عنه” في المرتبة الأولى، يليها في المرتبة الثانية عبارة ”أوصي كل المقربين من حولي بشراء المنتجات التي تقترحها تطبيقات الذكاء الاصطناعي”.
6. أن موقع المتجر الإلكتروني ايكيا يتميز بجودة محتوى أعلى مقارنة مع موقعي المتجر الإلكتروني أمازون، والمتجر الإلكتروني ديفاكتو.
7. تبين أن موقعي المتجر الإلكتروني أيكيا، والمتجر الإلكتروني ديفاكتو يتفوقان في تحقيق معيار مدى التفاعلية المتاحة على المتاجر الإلكترونية المبحوثة ووسائل الاتصال بها مقارنة بالمتجر الإلكتروني أمازون.
8. أن موقع المتجر الإلكتروني ايكيا أفضل من موقعي المتجر الإلكتروني أمازون، والمتجر الإلكتروني ديفاكتو حسب معيار مدى توافر تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تلك المتاجر المبحوثة.
9. اتضح نجاح المتاجر الإلكترونية الثلاثة عينة الدراسة في تحقيق معيار مدى سهولة الوصول والتعامل مع الموقع.
نتائج فرضيات الدراسة
1. لم تثبت صحة الفرضية الأولى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل تعرض المبحوثين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المتاجر الإلكترونية تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر، المستوى الاقتصادي، المستوى التعليمي).
2. ثبت صحة الفرضية الثانية جزئيًا: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل إدراك المبحوثين لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي توظفها المتاجر الإلكترونية تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية لهم (النوع، العمر، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي)، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل إدراك المبحوثين لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى إلى نوعهم الاجتماعي فقط، أما المتغيرات الديموغرافية الأخرى (العمر، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي) فلا يوجد لها أي تأثير ذو دلالة إحصائية على معدل إدراك المبحوثين لمزايا هذه التطبيقات.
3. قبول الفرضية الثالثة: يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لمستوى خبرة المبحوثين في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على كل:
‌أ. معدل تعرضهم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المتاجر الإلكترونية.
‌ب. معدل إدراكهم لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي توظفها المتاجر الإلكترونية.
4. ثبت صحة الفرضية الرابعة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل إدراك المبحوثين لمزايا تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي توظفها المتاجر الإلكترونية تعزى إلى معدل تعرضهم لهذه التطبيقات.
5. قبول الفرضية الخامسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل نوايا المبحوثين الشرائية المتعلقة بمواقع المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى إلى معدل تعرضهم لهذه التطبيقات.
6. ثبت صحة الفرضية السادسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل نوايا المبحوثين الشرائية المتعلقة بمواقع المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى إلى إدراكهم لمزايا هذه تطبيقات.
7. ثبت صحة الفرضية السابعة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل نوايا المبحوثين الشرائية المتعلقة بمواقع المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى إلى سهولة استخدامهم لهذه تطبيقات.
8. قبول الفرضية الثامنة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات معدل نوايا المبحوثين الشرائية المتعلقة بمواقع المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى إلى معدل التأثير الاجتماعي على استخدامهم لهذه التطبيقات.
9. ثبت صحة الفرضية التاسعة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معدلات شراء المبحوثين من المتاجر الإلكترونية التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتاحة على سلوكهم الشرائي تعزى إلى النوايا الشرائية المترتبة على هذا الاستخدام.
توصيات ومقترحات الدراسة
1. إعداد الأجيال القادمة من الشباب الخريجين للواقع الجديد لسوق العمل الذي سيتطلب منهم مهارات جديدة، مثل الإبداع والتفكير النقدي والذكاء العاطفي، وذلك من خلال نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي ومفاهيمه بينهم.
2. ضرورة وضع قوانين وسن تشريعات للحد من مخاطر أنظمة الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني.
3. اهتمام الحكومات بتحديث البنية التحتية لوسائل الإعلام والاتصال، وتوفير المتطلبات المادية والبشرية، بغرض الارتقاء بمؤشرات نجاح تنفيذ منهجية التسويق القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.