Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير إدارة المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية /
المؤلف
عبدالغني، نورا أنور علي.
هيئة الاعداد
باحث / نورا أنور علي عبد الغني
مشرف / مها عبد الباقي جويلي
الموضوع
المدارس - تطوير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
25/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

يعد التوجه نحو الإدارة الذاتية من أهم التوجهات الحديثة باعتبارها استراتيجية أساسية لها على النظم التعليمية وإدارتها بشكل عام والإدارة المدرسية بشكل خاص , غير أن هذا العصر يشهد تغييرا في طبيعة المشكلات التي تواجهها الإدارة التعليمية , وهذا التغيير ناتج عن ازدياد التدفق الطلابي , وتنوع التعليم بمستوياته المختلفة ، والنمو المعرفي الهائل والتطوير المستمر للمناهج ، ويستلزم ذلك الأخذ بأساليب وتقنيات جديدة في مجال القيادة التعليمية.
وفي سبيل الارتقاء بالمكانة التعليمية التي يتبناها الأزهر الشريف ، يسعى شأنه في ذلك شأن جميع المؤسسات التعليمية الأخرى إلى تطبيق الاتجاهات الإدارية الحديثة وذلك من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتماد ، الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد على مؤسساته ومنها المعاهد الأزهرية حرصاً منه على الوصول لمكانة تعليمية عظيمة, ولن يتسنى ذلك إلا من خلال جهاز إداري واعي وعلى دراية بفكر وثقافة الاتجاهات الإدارية الحديثة ، فالإدارة هي أساس نجاح المؤسسة نحو تحقيق أهدافها المنشودة .
هدفت الدراسة إلى: التعرف علي الإطار المفاهيمي والفكري للإدارة الذاتية , التعرف على أهم خبرات بعض الدول في تطبيق الإدارة الذاتية بمؤسساتها التعليمي , التعرف على أهمية تطوير إدارة المعاهد الأزهرية على ضوء مدخل الإدارة الذاتية , التعرف على ملامح واقع تطبيق الإدارة الذاتية بالمعاهد الأزهرية
ثم بناء تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بالمعاهد الأزهرية بمنطقة دمياط الأزهرية بمحافظة دمياط . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, واستخدمت استبانة موجهة إلى عينة من (شيوخ المعاهد، الوكلاء)
وتوصلت الدراسة إلى: تصميم تصور لمتطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بالمعاهد الأزهرية بمنطقة دمياط الأزهرية بمحافظة دمياط , يقوم على عدة المتطلبات التالية: تحقيق لامركزية الإدارة في المعاهد الأزهرية , تحقيق الإطار التشريعي بالمعاهد الأزهرية , المشاركة في صنع القرار, المساءلة والمحاسبية عن النتائج بالمعاهد الأزهرية , التنمية المهنية المستدامة للعاملين بالمعاهد الأزهرية , المشاركة المجتمعية بالمعاهد , نشر وتبادل المعلومات بالمعاهد الأزهرية.