الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى قدرة أنشطة الإعلام المدرسي في إكساب المراهقين لأخلاقيات العمل الإعلامي، والتحقق من فاعلية برنامج أخلاقيات العمل الإعلامي من إعداد الباحثة علي استخدام أنشطة الإعلام المدرسي في إكساب المراهقين مفهوم وأنواع أخلاقيات العمل الإعلامي. واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ذو (المجموعة الواحدة)، حيث اختارت الباحثة التصميم( القبلي والبعدي)، وذلك للتعرف مدي قدرة أنشطة الإعلام المدرسي في إكساب المراهقين لأخلاقيات العمل الإعلامي. تكونت عينة الدراسة من (50) مفردة من طلاب مدرسة الشهيد محمد صابر مطاوع الإعدادية المشتركة بإدارة دمياط التعليمية، بمحافظة دمياط، روعي في اختيارهم التجانس من حيث العمر الزمنى والمستوي الاجتماعي، واعتمدت الدراسة علي مقياسي أنشطة الإعلام المدرسي، ومقياس أخلاقيات العمل الإعلامي، برنامج تدريبي مقترح. وتوصلت الدراسة إلى نتائج تمثلت في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس أخلاقيات العمل الإعلامي لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ف(6.004)، وهذه القيمة دالة عند مستوى دلالة =(0.001). -وجود ارتباط دال إحصائيًا بين تطبيق البرنامج، وبين ارتفاع مستوى مواجهة المشكلات الأخلاقية في اختبار المواقف في مقياس أخلاقيات العمل الإعلامي لدى المجموعة التجريبية حيث بلغ معامل الارتباط بيرسون (0.686) عند مستوي دلالة(0.001) لصالح البرنامج التدريبي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية تبعاً للنوع (الذكور/ الإناث)، حيث بلغت قيمة ”ت” (4.159) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الإناث. |