الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تحسين مستوي التفكير التأملي لتلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية بمحافظة الإسكندرية من خلال تطبيق برنامج ترويحي مقترح يرفع من مستوى التفكير التأملي لديهن، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم (القبلي – البعدي) لمجموعة واحدة، على عينة قوامها(75) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمعهد فتيات سيدي بشر، وتمثلت أدوات البحث في(مقياس التفكير التأملي والمكون من عدد(36) عبارة موزعة على أربعة محاور – والبرنامج الترويحي المكون من (24) وحدة، وطبق البحث في الفترة من19/2/2022 إلى 31/3/2022، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي في درجة مستوى التفكير التأملي لصالح القياس البعدي في جميع محاور المقياس لدى عينة البحث، مما يثبت فاعلية البرنامج الترويحي في تحسين مستوى التفكير التأملي لتلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية بمحافظة الإسكندرية ، وتوصي الباحثة المعلمين والمتخصصين في مجال التعليم بالاستعانة بالبرنامج الترويحية التي تتيح فرص التأمل والتفكير المتأني لتلاميذ وطلاب المدارس وإتاحة فرص التعبير عن آرائهم دون نقد أو خوف. |