الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على الأنشطة الاتصالية للمفوضية العليا للاجئين بالأمم المتحدة، عبر شبكات التواصل الاجتماعي الرسمية (فيس بوك ومنصة تويتر)، ودورها في تحسين الصور الذهنية للمنظمة، وتقييم جمهور اللاجئين المقيمين في مصر لتلك الأنشطة، وتعد من الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي لصفحات المفوضية على موقع (فيس بوك) وموقع (تويتر) باستخدام أداة تحليل المضمون، وكذا مسح عينة من جمهور اللاجئين المقيمين في مصر والمتابعين لأنشطة المفوضية الاتصالية عبر صفحاتها، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك هناك قصورًا كبيرًا في عنصر التفاعلية والحوار مع الجمهور، من قبل القائمين بالاتصال، وأن المفوضية تستخدم استراتيجية الإعلام في النشر بشكل كبير وموسع، وأن من بين دوافع متابعة الجمهور لصفحات المفوضية على مواقع التواصل الاجتماعي : انتظار جمهور اللاجئين المقيمين في مصر لحلول دائمة لقضية اللجوء، وانتظار الإعلان عن أماكن صرف الدعم النقدي، وجاءت صفحات التواصل الاجتماعي في المركز الأول، من بين تطبيقات الويب، والوسائل التي يعتمد الجمهور في تلقي الأخبار والمعلومات من المفوضية من خلالها، ما يعكس أهميتها، وتوجد علاقة ارتباطية، ذات دلالة إحصائية، بين كثافة تعرض جمهور اللاجئين للأنشطة الاتصالية عبر موقع التواصل الاجتماعي، وبين الصورة الذهنية المتكونة لديهم عن المفوضية. |