الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية برنامج إثرائي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التفكير القائم على الحكمة لذوي اضطراب نقص الانتباه ، وشارك في هذه الدراسة (59) طفل ذي إعاقة فكرية بسيطة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (11-12) عام بمتوسط عمري قدره (11.7) عام وانحراف معياري قدره (5) شهور ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية مكونة من (30) طفلاَ، ومجموعة ضابطة مكونة من (29) طفلاَ ، وقد استخدمت الباحثة اختبار الذكاء المصور ( إعداد/ أحمد صالح، 1978) ، ومقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد (إعداد/أردليتArdlet. 2003 ، ترجمة / أحمد ثابت، وعلاء الدرس)،ومقياس تشخيص اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط للأطفال (إعداد/ مجدي الدسوقي، 2006) نتائج الدراسة وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كذلك توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، بينما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وأبعاده الفرعية. الكلمات المفتاحية: البرنامج الإثرائي– الوظائف التنفيذية– التفكير القائم على الحكمة- اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. |