Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي مقترح لدور المكتبات العامة في تعزيز مبادئ المواطنة الرقمية في ضوء رؤية مصر 2030م :
المؤلف
نصر، طه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / طه محمد نصر
مشرف / محمد فتحي محمود الجلاب
الموضوع
المكتبات العامة. المكتبات العامة - مصر.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
394 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
3/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 422

from 422

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المكتبات العامة المصرية في نشر وتعزيز مبادئ المواطنة الرقمية بين روادها في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، ومدى جاهزيتها للتفاعل في البيئة الرقمية، وأهم الأنشطة والخدمات التي تقدمها، والتحديات التي تواجهها في سبيل نشر وتعزيز ثقافة المواطنة الرقمية. كذلك الكشف عن واقع وعي رواد المكتبات العامة المصرية من فئة الشباب (من 16 إلى 30 سنة) بمحاور المواطنة الرقمية التسعة، ومن ثَم معرفة فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في الارتقاء بهذا الوعي. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ اتبعت الدراسة كلاً من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، حيث تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسة بالمنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات من عينة الدراسة البالغ عددها (499) مفردة من (6) مكتبات بمنظومة مكتبات مصر العامة، بالإضافة إلى قائمة المراجعة لمديري المكتبات –عينة الدراسة- والملاحظة المباشرة. أما في الجانب التجريبي من الدراسة؛ فقد تم تطبيق إجراءات المنهج وهي الاختبار القبلي، والمعالجة التجريبية، والاختبار البعدي والتتبعي على مجموعة تجريبية واحدة تتكون من (30) مفردة من فئة الشباب رواد مكتبة مصر العامة بمحافظة المنيا.
أظهرت الدراسة امتلاك جميع المكتبات -عينة الدراسة- الأجهزة الرقمية والتطبيقات الأساسية اللازمة لتواجدها في البيئة الرقمية؛ كذلك أدوات الوصول الرقمي، كما كشفت عن الحاجة التدريبية لرواد المكتبات العامة –عينة الدراسة- على مهارات المواطنة الرقمية، وقد أشارت نتائج الدراسة التجريبية إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في مستوى المعرفة بمعايير المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد على وجود أثر كبير للبرنامج المقترح في الارتقاء بمستوى معرفة المتدربين- عينة الدراسة التجريبية- بمعايير المواطنة الرقمية.
وقد اقترحت الدراسة إنشاء مجلس أو هيئة وطنية مستقلة لتنمية ثقافة المواطنة الرقمية ومحو الأمية الرقمية بالمجتمع المصري على غرار الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، كما أوصت بتعميم استخدام البرنامج المقترح بالمكتبات العامة لتنمية ثقافة المواطنة الرقمية وأبعادها وقيمها عند رواد المكتبات، وضرورة وضع خطة تدريب مستمرة وقابلة للتحديث على مهارات المواطنة الرقمية، وتوفير خبراء في مجال التكنولوجيا بشكل تطوعي أو مقابل رمزي لتدريب المواطنين والعاملين بالمكتبات.