الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدفت الدراسة التعرف على فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية فى تحسين مهارات تنظيم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الصم، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإبتدائية الصم، تتراوح أعمارهم ما بين (10–12)عام، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس مهارات تنظيم الذات (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على اليقظة العقلية فى تحسين مهارات تنظيم الذات (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات تنظيم الذات فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس مهارات تنظيم الذات لصالح القياس البعدى على مقياس مهارات تنظيم الذات، وأخيراً أظهرت نتائج الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس مهارات تنظيم الذات؛ مما يدل على إستمرارية فعالية البرنامج القائم على اليقظة العقلية المستخدم فى تحسين مهارات تنظيم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الصم. |