الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي في تحسين الكفاءة الانفعالية لدى عينة مكونة من 16 طالب وطالبة من المكفوفين (ن=16) الملتحقين بمدرسة النور للمكفوفين بشبين الكوم محافظة المنوفية، والذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين هما: المجموعة التجريبية والتي طبق عليها جلسات البرنامج الإرشادي وتتكون من 8 أفراد، والمجموعة الضابطة وتتكون من (8) أفراد ولم تتلق أي جلسات إرشادية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الكفاءة الانفعالية للمكفوفين ( إعداد/ عبد الهادي السيد عبده وفاروق السيد عثمان) (تعديل الباحثة) ليناسب طبيعة العينة، البرنامج الإرشادي القائم على استراتيجيات تنظيم الذات لتحسين الكفاءة الانفعالية لدى عينة من المكفوفين( إعداد الباحثة)، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة مثل اختبار مان _ويتنى، اختبار ويلكوكسون، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة احصائية (عند مستوي 0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الانفعالية لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوي 0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الكفاءة الانفعالية على نفس القائمة مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج المستخدم. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التنظيم الذاتي – الكفاءة الانفعالية- المكفوفين– البرنامج الإرشادي. |