الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير البصري والفهم العميق لدي طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك؛ تم اتباع المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، حيث أعدت مواد معالجة تجريبية شملت : دليل المعلم لتدريس باب ””الأساس الكيميائي للحياة”” بكتاب الأحياء للصف الأول الثانوى، وكراسة نشاط الطالب باستخدام الإنفوجرافيك، كما أعدت أدوات بحثية شملت : اختبار مهارات التفكير البصري، واختبار الفهم العميق. وتكونت عينة البحث من مجموعتين من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرستين تابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية؛ كانت المجموعة التجريبية من مدرسة مختار عبد العال المشتركة وتكونت من (30) طالب، بينما كانت المجموعة الضابطة من مدرسة الشهيد حامد جمال المشتركة وتكونت من (30) طالب. وأظهرت نتائج المعالجة التجريبية بالتصميم ””القبلي- المعالجة- البعدي”” وجود فروق إحصائيًة دالة (عند مستوى α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في اختباري مهارات التفكير البصري، والفهم العميق؛ لصالح درجات التطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية. كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير البصري والفهم العميق للأحياء لدى طلاب المجموعة التجريبية، مما يؤكد أهمية استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الأحياء، ولذا أوصى البحث بتدريب للمعلمين على استخدامه في تدريس الأحياء. |