Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال الموهوبين
ذوي صعوبات التعلم النمائية :
المؤلف
عوض، شروق سيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شروق سيد محمد عوض
مشرف / محمد محمد سيد خليل
مناقش / مني حسين أبو طيرة
مناقش / ماري عبدالله حبيب
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
160ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى كشف الفروق بين الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والأطفال الموهوبين العاديين في كلّ من الوظائف التنفيذية (المرونة العقلية – كف الاستجابة - التخطيط - الذاكرة العاملة) ومهارات التواصل الاجتماعي؛ إذ تكونت عينة الدراسة من (60) تلميذًا وتلميذة بالمدرسة تراوحت أعمارهم بين 6: 10 سنوات، وهم تلاميذ بالصف الأول والثاني والثالث والرابع والخامس الابتدائي. واستخدمت الباحثة ست مقاييس أساسية هي: مقياس (إلينوي لصعوبات التعلم) إعداد/ كيرك ومكارثي (1968)، ومقياس (المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الموهبة) إعداد/ چون راڤن، تقنين/ عماد أحمد حسن (2016)، ومقاييس الوظائف التنفيذية وتشمل اختبار (ستروب لقياس القدرة على كف الاستجابة) ترجمة/ محمود علاء الدين (2016)، ومقياس (ستانفورد بينيه لقياس القدرة على الذاكرة العاملة) تقنين/ صفوت فرج (2010)، واختبار(متاهات بورتيوس لقياس القدرة على التخطيط) إعداد/ بورتيوس (1959)، واختبار (توصيل الدوائر جزء ب لقياس القدرة على المرونة العقلية) إعداد/ مصري حنورة (1985)، واختبار (مهارات التواصل الاجتماعي) إعداد/ آمال أباظة (2014). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والموهوبين العاديين في كف الاستجابة لصالح الموهوبين العاديين. كما اتضح أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا بين الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والموهوبين العاديين في المرونة العقلية لصالح الموهوبين العاديين. كذلك وجدت فروق دالة إحصائيًا بين الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والموهوبين العاديين في الذاكرة العاملة لصالح الموهوبين العاديين. ووجدت فروق دالة إحصائيًا بين الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والموهوبين العاديين في التخطيط لصالح الموهوبين العاديين. وأيضًا وجدت فروق دالة إحصائيًا بين الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والموهوبين العاديين في مهارات التواصل الاجتماعي لصالح الموهوبين العاديين. كما أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين كف الاستجابة وصعوبات التعلم لدى الأطفال الموهوبين. كما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين المرونة العقلية وصعوبات التعلم لدى الأطفال الموهوبين، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين التخطيط وصعوبات التعلم لدى الأطفال الموهوبين. كما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم لدى الأطفال الموهوبين، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين مهارات التواصل الاجتماعي وصعوبات التعلم لدى الأطفال الموهوبين.