الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وهدفت الدراسة لتنمية قيم التسامح وقبول الآخر لدى طفل ما قبل المدرسة ، باستخدام برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة ، ولتحقيق الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو المجموعتين الضابطة ( 30 طفلاً )، والتجريبية ( 30 طفلاً ) فى المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال . واستخدمت الدراسة ،اختبار قيم التسامح وقبول الآخر المصور لطفل ما قبل المدرسة ، وبطاقة ملاحظة سلوكيات التسامح وقبول الآخر لطفل ما قبل المدرسة ، وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS من خلال تطبيق معادلة T- Test للعينات المستقلة . وكان من أهم نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى اختبار قيم التسامح وقبول الآخر المصور فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، وأيضاً وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لسلوكيات التسامح وقبول الآخر لصالح المجموعه التجريبية ، ويحقق البرنامج القائم على الأنشطة المتكاملة فاعلية مناسبة فى تنمية قيم التسامح وقبول الآخر لدى أطفال المجموعة التجريبية . وقد اوصت الدراسة بإمكانية تنمية قيم التسامح وقبول الآخر لمرحلة ما قبل المدرسة من خلال استخدام الأنشطة المتكاملة بما تشمله من أساليب وطرق مُشوقة والتى تساعد الأطفال على المشاركة والتعاون وتنمية تلك القيم بشكل أفضل. |