الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر تصميم المسرح الافتراضي في تنمية بعض مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى طلاب الإعلام التربوي. تم تقسيم 75 طالباً إلى ثلاث مجموعات: (المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية - المجموعة التجريبية (1) التي درست باستخدام بيئة المسرح الافتراضي بأسلوب VR Desktop - المجموعة التجريبية (2) التي درست باستخدام بيئة المسرح الافتراضي بيئة المسرح بأسلوب نظارات الواقع الافتراضي) وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من طلاب الفرقة الثانية شعبة المسرح المدرسي قسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة المنوفية. وكانت أدوات الدراسة هي الاختبار التحصيلي؛ قياس الجوانب المعرفية لدى الدارسين في مقرر ”تاريخ التطور الفني المسرحي”، واختبار مهارات التفكير البصري، ومقياس الدافعية للإنجاز، وبطاقة تقييم المنتج النهائي؛ تقويم الأداء المهاري للدارسين في إنتاج نماذج للجزء التطبيقي من مقرر ”تاريخ تطور فن المسرح”. تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتبين من نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاث (الضابطة - تجريبي (1) VR Desktop - تجريبي (2) نظارات الواقع الافتراضي) في التطبيق البعدي لأدوات الدراسة لمقرر ”تاريخ تطور الفن المسرحي” لصالح المجموعتين التجريبيتين اللتين اعتمدتا على بيئة المسرح الافتراضي مقابل المجموعة الضابطة، ولالمجموعة التجريبية الثانية التي درست في بيئة المسرح الافتراضي بأسلوب (VR Glasses)، مقارنة بالمجموعة التجريبية الأولى التي درست في بيئة المسرح الافتراضي بأسلوب (VR Desktop)، مما يدل على أثر بيئة المسرح الافتراضي بنوعيه في تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى طلاب الإعلام التربوي. |