الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل في تخفيف قلق التصور المعرفي لدى طلاب الجامعة المكفوفين، وتعُرف الاختلاف في فعالية البرنامج الإرشادي موضع الدراسة في تخفيف قلق التصور المعرفي لدى أفراد المجموعة الإرشادية وفقًا للنوع، وأيضًا تعُرف مدى استمراريته في تخفيف قلق التصور المعرفي أثناء فترة المتابعة. وتكونت عينة الدراسة الإرشادية من (9) طلاب من الطلاب المكفوفين بجامعة المنيا بواقع (5 ذكور، 4 إناث)، تراوحت أعمارهم بين (19- 23) عامًا، بمتوسط عمر زمني (21.11)، وانحراف معياري قدره (1.36). واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وقد تم تطبيق مقياس قلق التصور المعرفي من إعداد/ الباحثة، وبرنامج الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل (إعداد/ الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: فعالية برنامج الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل في تخفيف قلق التصور المعرفي لدى أفراد المجموعة الإرشادية حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس قلق التصور المعرفي والدرجة الكلية في اتجاه القياس البعدي، إضافة إلى وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب الدرجات بين النوعين ذكورًا وإناثًا على مقياس قلق التصور المعرفي وأبعاده في القياس البعدي، كما استمرت فعالية البرنامج الإرشادي أثناء فترة المتابعة، وتم تفسير نتائج الدراسة استنادًا للأطر التنظيرية والأدبيات البحثية، وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم صياغة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |